Wednesday 22nd December,200411773العددالاربعاء 10 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

- 1939م جين راكيد، كاتب مسرحي فرنسي، يعد أحد أعظم الكتاب الفرنسيين في القرن السابع عشر إلى جانب موليير وكورنيلى. اتجه إلى التراجيديا بالرغم من كتابته لأحد الأعمال الكوميدية. توفي والداه في طفولته وحصل على تعليم كلاسيكي بدعم من جدته. تخرج من معهد بورت رويال وهو معهد ديني أثر بشدة في العديد من المفكرين المعاصرين مثل باسكال وغيره. كان من المتوقع دراسته لعلم اللاهوت، لكنه فضل تكريس نفسه للمسرح وانتقل إلى باريس. من أعماله (الكسندرية) عام 1665م و(اندروماك) عام 1667م. توفي عام 1699م.
- 1694 هيرمان صمويل ريماروس، فيلسوف وكاتب ألماني، ولد في هامبورج. تعلم على يد والده وعلى يد العالم فابربكيوس. درس اللاهوت واللغات القديمة والفلسفة بجامعة ويتينبيرج عام 1716م وفي الفترة ما بين عامي 1720 و1721 قام بزيارة هولندا وإنجلترا. وفي عام 1727م أصبح أستاذاً للغة العبرية واللغات الشرقية في المدرسة الثانوية بمدينته. وبالرغم من أنه عرض عليه العديد من المناصب الأخرى، إلا أنه ظل في هذا النصب حتى وفاته. توفي عام 1768م.
- 1723 كارل فريديك آبل، مؤلف موسيقي ألماني من العصر الكلاسيكيين ولد في كوثين.درس على يد يوهان سباستيان باخ. عزف تحت قيادة إيه هاسى في الفرقة المشكلة في دريدن لمدة عشرة أعوام. وبعد ذلك رحل إلى إنجلترا وأصبح موسيقي البلاط الخاص بالملكة شارلوت عام 1759م. قام بعزف مؤلفاته الخاصة في لندن حيث قام بالعزف على العديد من الآلات الموسيقية. وفي عام 1762م حضر يوهان كريستيان باخ وهو الابن الحادي عشر ليوهان سباستيان باخ إلى لندن وقام وكارل فريدريك آبل بالعديد من الحفلات الموسيقية.توفي عام 1787م.
- 1805 جون أوباديا ويستوود، عالم آثار بريطاني. كان ذا موهبة فنية رائعة، ولد في شيفيلد بإنجلترا. درس القانون لكنه تخلى عنه من أجل اهتماماته العلمية. أصبح أستاذاً بجامعة أكسفورد. توفي عام 1893م.
- 1869 إدوين أرلينجتون روبنسون، شاعر أمريكي، حصل على ثلاث جوائز بوليتزر عن أعماله. ولد وترعرع في ماين لعائلة ثرية. حيث كان الأصغر بين ثلاثة أشقاء. عشق الشعر منذ الطفولة فالتحق بجمعية الشعر المحلية كأصغر أعضائها. التحق بجامعة هارفارد، لكن صادفت حياته سلسلة من المآسي التي انعكست على أعماله. توفي والده وأفلست العائلة وأصبح أحد أشقائه مدمناً للمورفين وتوفيت والدته إثر إصابتها بالدفتريا. توفي عام 1935م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved