Wednesday 22nd December,200411773العددالاربعاء 10 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تتمتع بسمات أمنية ويصعب تزويرها تتمتع بسمات أمنية ويصعب تزويرها
اللواء البليهد يدشن المرحلة الأولى لبطاقة الإقامة الإلكترونية

  * الرياض - أحمد القرني:
دشن مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد ظهر أمس بجوازات الرياض المرحلة الأولى لبطاقة الإقامة الإلكترونية بحضور عدد كبير من مسؤولي الجوازات، وعقد اللواء البليهد مؤتمراً صحفياً أوضح فيه بأن إصدار البطاقة الإلكترونية الأولى للإقامة أتت بجهود مشتركة من قبل وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني والمديرية العامة للجوازات، مؤكداً بأنها بداية لخطوات تفعل توجهنا في اتخاذ خيار التقنية كخيار وحيد لتطبيق التقنية الحديثة في تسريع أقصر الطرق لتطبيقها.
وأشار اللواء البليهد إلى أنه قد تم تطبيق النظام المالي عن طريق البنوك لمن لديهم حساب وبدأ تنفيذه.
وأوضح بأن هناك نظاماً جديداً سيتم تنفيذه الشهر القادم على الإنترنت يستطيع من خلاله أي كفيل أو شركة معرفة العمالة التي لديها وسيتبعها برامج أخرى مثل الرسائل القصيرة بالجوال بالإضافة إلى مشروع تأشيرات العمرة من قبل المؤسسات ومعرفتهم للذين قدموا عليهم.
وأكد اللواء البليهد بأن بطاقة الإقامة الجديدة من الصعب تزويرها لما تحمله من سمات أمنية.
وأشار البليهد إلى أن نظام البطاقة الإلكترونية للإقامة يأتي في ظل تفعيل الحكومة الإلكترونية داخل القطاع لتسهيل الإجراءات الروتينية من أوراق وخلافه، مشيراً إلى أنه قد تم بالفعل تنفيذه بربط الحاسب الآلي بشبكة ربط بين المديرية العامة للجوازات وجوازات المناطق.
وعن جوازات السفر للسعوديين أوضح اللواء البليهد بأنه تم القضاء على جميع المشكلات التي واكبت إصدارها من نقص وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية ومركز المعلومات والجوازات، وهي الآن متوفرة وبأعداد كبيرة.
وعن بطاقة الإقامة الإلكترونية هل ستواجه نفس مشكلة الجواز السعودي لاحقاً بيّن البليهد أنه لن تحدث مثل هذه المشكلات إن شاء الله مبيناً بأن البطاقة الإلكترونية للإقامة قد تم تنفيذها كمرحلة أولى بمنطقة الرياض وسيتم تنفيذها قريباً في باقي مناطق المملكة بعد تجربتها وعدم وجود أي ملاحظات قد تطرأ عليها.
وفي ختام حديثه أكد اللواء سالم البليهد بأن الجوازات تسعى دائماً لتيسير إجراءات المراجعين ولن تلزم الجوازات أي مواطن بأي شيء فيما يتعلق بالوضع المالي في الوقت الحاضر بشأن البنوك غير المشتركة في النظام المالي حتى يتم التطبيق على جميع البنوك حيال النظام المالي للمراجعين.
وعن السوق السوداء لبيع الكوبونات أكد البليهد أن الجوازات ليس لها علاقة في بيعها أو كيفية ذهابها للسوق السوداء وليس لنا علاقة مباشرة بذلك مبيناً بأنهم قد قاموا بكتابة خطابات عدة لمعالجة هذا الموضوع.
وأضاف: ما يهمنا هو عدم معاناة المواطنين والمراجعين والجوازات لديها عدة حلول لإنهاء أوضاع المراجعين لأي سبب مثل تعطل في شبكات البنوك.
وعن التنقل ببطاقة الهوية الوطنية بدول مجلس التعاون بيّن البليهد بأنه سيتم البدء بها مع دولة الإمارات العربية في شهر ذي الحجة وفق الاتفاقات الثنائية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved