Wednesday 22nd December,200411773العددالاربعاء 10 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الأحد المقبل بدء استقبال طلبات الراغبين في الترشيح لعضوية المجلس البلدي في الرياض الأحد المقبل بدء استقبال طلبات الراغبين في الترشيح لعضوية المجلس البلدي في الرياض

* الرياض - صالح العيد:
أصدرت اللجنة العامة للانتخابات دليلاً جديداً هو (دليل المرشح) يحتوي على كل ما يحتاجه المرشح للمجالس البلدية من معلومات حول آلية التسجيل في قيد المشرحين.. الجدير بالذكر أن لجان الانتخابات والفرز في مراكز قيد الناخبين في منطقة الرياض في الرابع عشر من ذي القعدة المقبل ستبدأ في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية المجلس البلدي، وذلك وفقاً لشروط وإجراءات محددة، ويحق لكل مواطن سعودي قيد اسمه في جداول الناخبين خلال فترة التسجيل التي تنتهي في العاشر من ذي القعدة المقبل، وتوافرت فيه شروط العضوية، ترشيح نفسه لعضوية المجلس، وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ نشر جداول قيد الناخبين.
وتتضمن شروط قيد المرشح، أن يكون سعودياً بالدم والمولد أو متجنساً مضى على تجنسه عشر سنوات على الأقل، مكملاً لسن الخامسة والعشرين ويكون مقيماً بصورة دائمة في نطاق البلدية التي يترشح فيها طوال مدة عضويته، غير محكوم عليه بحد شرعي أو السجن في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد مضى على تنفيذ الحد أو السجن خمسة أعوام.. كما تضمنت شروط قيد المرشح أن يكون غير مفصول من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على هذا الفصل خمس سنين، أن يكون مجيداً للقراءة والكتابة ومتمتعاً بالأهلية الشرعية وغير محكوم عليه بالإفلاس الاحتيالي، ويتم قيد المرشحين خلال المدة المحددة بالجدول الزمني ولا يقبل أي طلب يقدم بعد تلك الفترة والمحددة من الرابع عشر من ذي القعدة حتى الثامن عشر منه.. ويحضر المرشح إلى مركز الانتخاب المحدد لقيد المرشحين بنفسه مصطحباً معه المستندات المطلوبة وهي: صورة من نموذج قيد ناخب وأصل بطاقة الأحوال وصورتان شخصيتان ونموذج السكن لمدة لا تقل عن 12 شهراً قبل موعد الاقتراع في نطاق الدائرة الانتخابية التي تقدم للترشيح فيها.. وبعد اكتمال إجراءات طلب القيد واستكمال الشروط يتم إصدار بطاقة مرشح تسلم له ويوقع بذلك، ثم تقوم لجنة الانتخاب والفرز بفحص طلبات الترشيح ومطابقتها مع الشروط، ثم تحرر قوائم بالمرشحين حسب أسبقية التقدم بطلب القيد باليوم والتاريخ والساعة والدقيقة لكل دائرة انتخابية من واقع سجل قيد المرشحين.. وأجازت اللائحة لكل مرشح أن يختار بين الناخبين وكيلاً عنه لدى لجنة الانتخاب والفرز قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد الاقتراع وتصدر للوكيل بطاقة.. كما أجازت اللائحة لكل مرشح أن يتنازل عن الترشيح ويقدم التنازل كتابة إلى لجنة الانتخابات والفرز خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان قائمة المرشحين التي ستحرر بها قوائم في جميع المراكز الانتخابية وتنشر في الواحد والعشرين من ذي القعدة المقبل في منطقة الرياض، وحظرت اللائحة العامة للانتخابات على المرشح أن يرشح نفسه في أكثر من دائرة انتخابية واحدة، أو أن يجمع بين عضوية مجلسين بلديين أو أن يكون موظفاً في البلدية ما لم يكن مضى على استقالته أو نقله من وظيفته سنة واحدة على الأقل، أو أن يكون مقاولاً لأعمال توريد أو لأشغال أو لوازم البلدية، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو أن يكون رئيساً أو مديراً في شركة لها علاقة بأعمال البلدية أو عضواً في مجلس إدارة هذه الشركة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved