Wednesday 22nd December,200411773العددالاربعاء 10 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

بعد نجاحات منقطعة النظير استمرت سبعة أيام في صنعاء وعدن وتعز والحديدة وحضرموت بعد نجاحات منقطعة النظير استمرت سبعة أيام في صنعاء وعدن وتعز والحديدة وحضرموت
إسدال الستار على فعاليات الأيام العلمية السعودية في اليمن

* صنعاء - موفد الجزيرة محمد العيدروس :
أسدل الستار على فعاليات الأيام العلمية الثقافية للجامعات السعودية التي احتضنتها الجامعات اليمنية في عدد من المحافظات على مدى سبعة أيام .. وحققت الأيام السعودية في اليمن معدلات نجاح وإقبالا متميزا ، حيث حظيت جميع برامجها بتفاعل ملحوظ من قبل الأشقاء اليمنيين ، وأسهمت بشكل فاعل في تحقيق الأهداف المرسومة لها وتدعيم العلاقات وتوثيقها في المجال الأكاديمي ، وتبادل الخبرات بين الجامعات السعودية ونظيراتها اليمنية.
وكانت انطلاقة الفعاليات قد بدأت في العاصمة اليمنية برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح ، وحضر حفل الافتتاح نيابة عنه دولة رئيس الوزراء الأستاذ عبد القادر باجمال ، ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمني الدكتور عبد الوهاب راوح ، إلى جانب حشد كبير من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الجامعات اليمنية والسفراء العرب المعتمدون لدى صنعاء وقيادات يمنية أخرى.
وعبّر وزير التعليم العالي اليمني الدكتور عبد الوهاب راوح عن سعادته البالغة للنجاحات التي حققتها فعاليات الأيام العلمية الثقافية للجامعات السعودية ، مشيراً إلى إسهامها في تدعيم العلاقات الجامعية والثقافية بين جامعات البلدين وتمنى أن تتكرر مثل هذه اللقاءات والأيام بشكل مستمر.
الأكاديميات السعوديات .. حضور فاعل
كان للأكاديميات السعوديات المشاركات في فعاليات الأيام العلمية الثقافية للجامعات السعودية حضوراً فاعلاً ومشاركات متميزة ، حيث قدمت كل من الدكتورة حصة القنيعير محاضرات قيمة عن المرأة والتنمية الوطنية ، وقدمت الدكتورة جوهرة بوبشيت محاضرات مماثلة ، فيما قدمت الدكتورة عبير الخولي محاضرات عن الإنترنت وثقافة الأجيال .. وتنوعت مشاركات الأكاديميات السعوديات في جامعات عدن وصنعاء وحظيت بتقدير ورضا المرأة اليمنية.
وأثنى رئيس الوزراء اليمني الأستاذ عبد القادر باجمال على مشاركة الأكاديمية السعودية ، وقدرتها على إثبات المستوى الذي وصلت إليه المفكرة السعودية.
نشاط فاعل للدكتور المعجل في جامعات تعز والحديدة
قام الدكتور عبد الله المعجل وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون الثقافية ، الذي كان يتنقل بين المدن اليمنية يومياً لمتابعة جميع الفعاليات ، بزيارات إلى جامعة تعز وجامعة الحديدة التقى فيها رؤساء الجامعات والأساتذة وبحث معهم سبل تطوير وتفعيل العلاقات الثنائية ، وتناقش حول آلية التعاون المستقبلي بين الجامعات السعودية ، وتواجد د. المعجل على مدار الساعة مع الأكاديميات والأساتذة السعوديين ، وحرص على الإشراف على جميع الفعاليات وتذليل جميع الصعاب التي قد تواجه الوفد السعودي ، إلى جانب المتابعة اليومية لسير أعمال اللجان المشكلة للفعاليات السعودية.
جامعة عدن .. فعاليات على مدى خمسة أيام
شهدت جامعة عدن فعاليات عديدة ، حيث ألقى الدكتور حسن الهجهوج والدكتور علي دقاق محاضرة عن العلاقات الاقتصادية السعودية اليمنية ، كما ألقى د. محسن الحازمي ود. خالد جلبان محاضرات قيمة عن الأمراض الوراثية ونظم الدكتور عبد الرحمن السماعيل أمسية صباحية شعرية ، إلى جانب أمسيات قصصية للدكتور مبارك الخالدي والدكتور محمد مدخلي ومحاضرة عن التعليم العالي والتنمية للدكتور عبد الرحمن اليوبي وخالد الحذيفي.
جامعة صنعاء تحتضن
عمليات ومحاضرات
احتضنت جامعة صنعاء إجراء العديد من العمليات الجراحية الكبرى للدكاترة عبد الله الضحيان وحسين فدعق ووليد مرشد ، وتواصلت فعاليات ثقافية أخرى لعدة أيام. حيث ألقيت محاضرات عن دور الجامعة في نبذ العنف ودورها في ثقافة الإصلاح للدكتور سليمان العقيل والدكتور ناصر المنيع ، وأخرى عن الجزيرة العربية والوحدة الثقافية للدكتور عبد العزيز السبيل والدكتور عدنان الحارثي ، إلى جانب أمسية شعرية للدكتور أحمد آل معتوق.
كما ألقى الدكاترة محمد الربيع وجريدي المنصوري وعبد المحسن فراج القحطاني محاضرات قيمة عن تجربة المهرجانات الثقافية العربية .
ونظم الدكتور حسن النعمي أمسية قصصية ، ومحاضرات أخرى عن التراث المخطوط في الجزيرة العربية ألقاها الدكتور يوسف حوالة والدكتور علي الزبن والدكتور حسين شوكاني.
في رحاب جامعة حضرموت
وفي جامعة حضرموت تواصل عطاء الأكاديميين السعوديين ، حيث ألقى الدكتور عبد الله الموسى والدكتور محمد الملحم محاضرات عن الحكومة الإلكترونية والشفافية ، كما نظم الدكتور عبد الرحمن السماعيل أمسية شعرية ..
وتولى الدكتور سليمان العقيل وناصر المنيع إلقاء محاضرة عن الجامعات ودورها في ثقافة الإصلاح ونبذ العنف.
وحاضر الدكتور محمد العبد الله والدكتور فيصل الشريف عن العمارة والبيئة وهل هي تناغم أم تباين ؟ ،
وحاضر كل من الدكتور عبد العزيز السبيل وعدنان الحارثي عن الجزيرة العربية ووحدتها الثقافية ،
كما ألقى الدكتور محسن الحازمي وخالد جلبان محاضرات قيمة عن الأمراض الوراثية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved