Wednesday 22nd December,200411773العددالاربعاء 10 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

رئيس لجنة التخليص الجمركي في الحديثة لـ( الجزيرة ): رئيس لجنة التخليص الجمركي في الحديثة لـ( الجزيرة ):
الاتحاد الجمركي لدول الخليج بدأ تطبيقه ومكاتب التخليص أول من طبق نظام السعودة

* حوار - سلامة الحريّص:
تعد مكاتب التخليص في أي جمرك هي النواة التي من شأنها إنهاء إجراءات العبور للبضائع و(الشحانات) وتسهيل وصولها عبر المنافذ البرية إلى اصحابها من التجار وجمرك الحديثة والذي يعد أكبر المنافذ البرية بالمملكة بلا شك يحظى بالعديد من الأهمية لدى التجار على مستوى دول الخليج.. وقد التقت (الجزيرة) بالأستاذ سلامة معاز الرويلي رئيس لجنة التخليص الجمركي بجمرك الحديثة وصاحب أحد مكاتب التخليص في هذا الحوار:
* كونك ترأس لجنة التخليص الجمركي بمنفذ الحديثة.. هل لك أن تتحدث لنا عن المهام والأعمال المناطة بهذه اللجنة؟
- إن من مهام لجنة التخليص الجمركي كونها هي الجهة التي ترد لها القرارات الصادرة من قبل الغرفة التجارية، وكذلك بعض الجهات الرسمية الأخرى ومن مهامها أيضاً مناقشة كل ما يخص المخلصين الجمركيين مع الجمارك ووزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة والجهات الأخرى.
* من المعلوم انه تم إقرار نظام السعودة بمكاتب التخليص الجمركي.. فهل تم البدء في تطبيقه فعلياً؟
- نعم فقد تم البدء فيه فعلياً ويعد أصحاب مكاتب التخليص هم أول من طبق القرار الخاص بالسعودة وأنت تعرف أنه لا يحق للأجنبي مراجعة الجمارك والتعقيب على المعاملات المقدمة للجمرك من قبل المخلصين.
* هل تم البدء في تطبيق آلية العمل بالاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي وهل من تغيير في إجراءات العمل؟
- آلية العمل بالاتحاد الجمركي لدول الخليج منذ فترة قد تم تطبيقها أيضاً، الإجراءات المتخذة بخصوص البضائع الواردة لدول المجلس تنهي إجراءاتها الجمركية في منفذ الحديثة، إلا أن هناك بعض المسائل البسيطة المتعلقة بتحصيل الرسوم الجمركية المدفوعة من قبل المخلص الجمركي حيث إن الكثير من إخواننا الخليجيين يرغب بدفع الرسوم في مقر تواجده وكذلك البضائع التي لها قرارات اعفاء من الجهات المختصة بأي دولة خليجية فإني ارى سرعة إحضارها قبل وصول الإرسالية (البضاعة) يترتب عليه سرعة إنهاء إجراءاتها الجمركية أما تأخيرها لحين وصول البضاعة يؤدي في النهاية لتأخير خروجها وتأخير سائق الشاحنة لحين ورود أمر الإعفاء الخاص بها لإنهاء إجراءاتها الجمركية.
* مدى رضاكم عن العاملين في هذه المكاتب من الموظفين السعوديين؟
- في الحقيقة الموظفون السعوديون العاملون لدينا يفوق عددهم (المائة) منهم من يعمل بجد واصحاب العمل يكافئونهم ومنهم من هو غير ذلك والمجتهد في عمله يفيد نفسه أولاً ومن ثم صاحب العمل والرضاء لا تتعدى نسبته ال 80%.
* مؤشر عطاء الموظف ينعكس على إنتاجية العمل وبالتالي الربحية خصوصاً وأن مكاتبكم تعد ربحية.. فهل تحدد لنا مؤشرات تلك الإنتاجية بحكم أنك تملك مكاتب للتخليص الجمركي بالحديثة؟
- المؤشرات كثيرة وأهمها ان يكون صاحب العمل قريباً من موقع عمله وموظفيه وبالتالي فإن الإنتاجية لدى الموظف تزيد وبلا شك ان عطاء الموظف يفيد صاحب العمل وأيضاً الجد والنشاط في العمل يؤدي في النهاية للربح والفائدة لكليهما.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved