Tuesday 21st December,200411772العددالثلاثاء 9 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

برعاية الأمير عبد المجيد: برعاية الأمير عبد المجيد:
رابطة العالم الإسلامي تعقد مؤتمر مكة المكرمة الخامس بعنوان:الحوار الحضاري والثقافي: أهدافه ومجالاته

*مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
تعقد رابطة العالم الإسلامي مؤتمر مكة المكرمة الخامس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة بعنوان:(الحوار الحضاري والثقافي أهدافه ومجالاته) وذلك في الفترة من 4 - 6 - 12- 1425هـ التي توافقها الفترة من 15 - 17 - 1- 2005م وذلك في مقر الرابطة بمكة المكرمة.
صرح بذلك معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي مبيناً أن الرابطة اختارت قضية الحوار بين الحضارات والثقافات موضوعاً للمؤتمر، لأن الحوار حاجة إنسانية، ووسيلة مهمة للتفاهم والتعايش بين الامم.وقال معاليه: إن الحوار من أهم الوسائل لحل النزاعات، وإحلال السلم في العالم، خاصة في ظل التوتر الذي يشهده العالم في الوقت الحاضر، وما يرافق ذلك من محاولات التشويه التي تتعرض لها الحضارة والثقافة الإسلامية، وأضاف: إن الأمة الإسلامية تدعو إلى الحوار مع الحضارات الأخرى انطلاقا من أهمية موقعها في البناء الحضاري الإنساني ورغبة منها في الإسهام بايجاد عالم يسوده الامن والسلام، ويحترم الخصوصيات الثقافية والحضارية للأمم.
وبين د. التركي أن الرابطة تتطلع إلى أن سيهم المؤتمر في تحقيق عدد من الاهداف في الساحتين الإسلامية والدولية، ومن ذلك:
- دعم التفاهم والسلام بين المسلمين وغيرهم من أبناء الحضارات الأخرى.
- توحيد الجهود الإنسانية في مواجهت التحديات التي تواجه البشرية، وخاصة النزاعات والحروب والتدهور الأخلاقي وتهديد السلم العالمي.
- حل الخلافات وتقريب وجهات النظر بين الحضارات والثقافات البشرية.
- التصدي للجوانب السلبية في العولمة.
- احترام التنوع الحضاري والثقافي الإنساني.
- إبراز قيم التسامح والتعايش في الحضارة الإسلامية.
وقال د. التركي: إن الرابطة دعت عدداً من العلماء والمفكرين والأكاديميين المتخصصين في العلاقات الدولية والحوار والثقافات الإنسانية للمشاركة في المؤتمر، حيث اعدوا بحوثا وأوراق عمل لمناقشتها من خلال المحاور الآتية:
- الحوار الحضاري والثقافي في الإسلام.
- علاقة الحضارة والثقافة الإسلامية بغيرها من الحضارات والثقافات.
- الحوار الحضاري والثقافي في مواجهة التحديات العالمية.
- آفاق الحوار بين الحضارات والثقافات.
- المنظمات والأقليات الإسلامية والحوار الحضاري والثقافي.
وأعرب د. التركي عن الأمل في أن يوافق الباحثون المشاركون في المؤتمر للوصول إلى نتائج مفيدة في مجال العلاقات الإنسانية، مؤكداً أن الحوار مع الآخرين نافذة واسعة للعريف بمبادىء الإسلام وبخصائصه الإنسانية وحاجة البشرية إليه.
وفي ختام تصريحه وجّه د. التركي الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وإلى سمو ولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز، على دعمهما لرابطة العالم الإسلامي، كما وجّه الشكر لسمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته مؤتمر مكة المكرمة وتقديمه التسهيلات لرابطة العالم الإسلامي ولضيوفها، مما ييسر الأعمال والمهام التي تنفذها خدمة للإسلام والمسلمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved