Tuesday 21st December,200411772العددالثلاثاء 9 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

وجه شكره للداعمين للمركز.. ودشن مرحلة تشغيل مركز الأمير سلمان الخيري.. وجه شكره للداعمين للمركز.. ودشن مرحلة تشغيل مركز الأمير سلمان الخيري..
الأمير عبدالعزيز بن سلمان:توجه للتعاون مع المستشفيات الخاصة لخدمة مرضى الفشل الكلوي بأسعار مخفضة

* الرياض - أحمد القرني:
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي ظهر أمس تشغيل مركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى بحضور وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي وعدد كبير من مسؤولي المركز ووزارة الصحة والقطاعات الحكومية.
وفور وصول سموه قام ومرافقيه بجولة داخل المركز تفقد خلالها مرضى الغسيل الكلوي الذين يتلقون العلاج واطمأن على صحتهم. بعدها عقد سموه مؤتمراً صحفياً بداية تحدث فيه الدكتور خالد سعران مدير المركز مرحباً بسموه والحضور وقال: إن مرضى الفشل الكلوي الذين يعتمدون على التنقية (الغسيل) الدموية في المملكة العربية السعودية في تزايد مستمر حيث يبلغ عددهم حاليا 7.020 مريضا حسب آخر تقرير سنوي من المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ويتوقع أن يزيد هذا العدد الى أكثر من 10.000 مريض في عام 2009م ويشكل المرضى في منطقة الرياض لوحدها 1.260 مريضاً ويتوقع أن يصل العدد الى 2.350 مريضاً في عام 2009م.
وأضاف: وقد دعت الحاجة الى انشاء مركز متخصص لأمراض الكلى ليقدم خدمة التنقية الدموية ويخفف العبء على مستشفيات منطقة الرياض. وقد تم انشاء مركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى تلبية لدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى - حفظه الله - وبمساهمة فاعلة من وزارة الصحة ودعم من رجال الأعمال والمقتدرين من أهل الخير في هذا البلد الكريم.
مشيرا إلى أنه واجهت وزارة الصحة ممثلة بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء العديد من العقبات والصعوبات لتشغيله والاستفادة من خدماته طوال الفترة الماضية وذلك لارتفاع تكاليف تشغيله وهو ما يعكس أهمية اختيار الطريقة المثلى لهذا التشغيل بما يحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها.
وتابع بقوله: وقد كان لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي جهود حثيثة في المبادرة بتشغيل هذا المركز وايجاد الحلول للكثير من العقبات التي اعترضت تشغيله.
موضحا أنه وانفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى تم تشكيل فريق عمل لدراسة التنظيم الداخلي للمركز وأفضل السبل لتشغيله.. مضيفا: وقد ضم هذا الفريق ممثلين من كل من (إمارة منطقة الرياض ووزارة الصحة والغرفة التجارية الصناعية بالرياض وجامعة الملك سعود وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي).مبينا انه قد انتهت الدراسة الى ان يتم تشغيل المركز من قبل وزارة الصحة عن طريق برنامج التشغيل الذاتي وسوف يخصص المركز لعلالج المرضى من المواطنين السعوديين وغير القادرين ماليا والذين لا توجد امكانية لاستيعابهم في وزارة الصحة ولا توجد لديهم أهلية العلاج في مرافق صحية حكومية أخرى، مع مراعاة ألا يكون لديهم مشاكل صحية مصاحبة بحيث يحتاجون الى عناية مركزة أو دخول المستشفى وعلى أن يتم تشكيل لجنة طبية اجتماعية لوضع الضوابط اللازمة لأهلية المرضى وفقا لحالتهم الصحية ومدى مناسبة علاجهم بالمركز وتنسيق علاجهم في المستشفيات التي يتمتعون بأهلية علاج بها ومتابعة ذلك.كما يتم تشغيل المركز تدريجياً:
* في السنة الأولى: تشغيل 47 جهازا للغسيل الكلوي تعمل على فترتين يوميا من الساعة 7 صباحا وحتى 5 مساء لخدمة حوالي 200 مريض وبميزانية قدرها 15000.000 ريال، والسنة الثانية: رفع طاقة المركز إلى 96 جهازاً للغسيل الكلوي تعمل على فترتين يوميا من الساعة 7 صباحا حتى 5 مساء لخدمة حوالي 400 مريض وبميزانية قدرها 27.950.00 ريال، والسنة الثالثة وكذلك السنوات التي تليها: تشغيل 96 جهازاً للغسيل الكلوي تعمل على ثلاث فترات يوميا من الساعة 7 صباحا حتى 10 مساء لخدمة حوالي 600 مريض وبميزانية قدرها 35.650.000 ريال.وقد وافقت وزارة المالية مشكورة على تخصيص ميزانية المركز في سنته الأولى (السنة المالية القادمة).ويعين مدير تنفيذي ومجلس ادارة للمركز يتم تشكيله لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد على النحو التالي:ممثل لوزارة الصحة (رئيساً للمجلس)، وممثل لإمارة منطقة الرياض، وممثل لوزارة المالية، وممثل لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وممثل لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي وممثلين للقطاع الخاص (ممثل لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار وممثل لشركة الجميح باعتبارهما المتبرع الرئيس في انشاء المركز)، اثنان من المختصين في مجال طب الكلى (أعضاء) والمدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى (مقررا للمجلس).
وأوضح ان الخدمات التي سيقدمها المركز هي غسيل دم بواسطة جهاز غسيل كلوي متقدم حديث ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، واجراء فحوصات دم كاملة وفحوصات أشعة كلما دعت الحاجة لذلك.
ثم القى سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان كلمة رحب فيها بالحضور وبين أن جمعية الأمير فهد كان لها من الصعوبة في تنفيذ تفعيل وتشغيل هذا المركز دون مشاركة العديد من الإخوة من تطوع بجهده ووقته رغبة في التشغيل الحقيقي للمركز ولابد من شكرهم بالاضافة الى مشاركة الدولة في هذا المركز بـ(15) مليون ريال ومن المتبرعين (34) مليون ريال مشيدا سموه بمعالي وزير المالية والعاملين معه لاهتمامهم بهذا المشروع وكذلك معالي وزير الصحة ومنسوبي الوزارة لدعم هذا المركز والمتبرعين بصفة عامة. ومساهمة د. فيصل شاهين الذي أشرف على تنفيذ المشروع منذ بداياته والعديد من أعضاء اللجان بالجمعية حتى أصبح المركز على ما هو عليه بتكاتف الجميع مشيدا سموه بجهود الدكتور محمد الجريوي وكيل امارة الرياض للشؤون الأمنية لمتابعته عملية الانشاء وجمع التبرعات والتأكد من اكمال المشروع بالشكل المناسب.
وأشار سموه الى ان هذا المركز يتبع لوزارة الصحة بنظام التشغيل الذاتي. ثم استعرض سموه مشاريع جمعية الأمير فهد التي يأتي من ضمنها تفعيل هذا المركز بالاضافة الى برامج عديدة لمرضى الفشل الكلوي ورعايتهم. مبينا بأنه سيكون هناك برنامج بالتعاون مع المستشفيات الخاصة للحصول منهم على موافقة بأن يقدموا خدمة غسيل مريض الفشل الكلوي بسعر مخفض على أن تتولى الجمعية ايجاد المتبرع وعلى أن يكون هناك تنسيق بين الجمعية وجمعيات البر الخيرية المنتشرة في المملكة لاختيار المرضى والمستحقين أكثر استحقاقاً للاستفادة من هذا البرنامج ونتوقع في السنة الأولى ان نستطيع تقديم حوالي من 200 الى 250 فرصة للمرضى والمتبرعين لأن هذا عمل خيري سيكون فيه نفع كبير للمتبرع بالاضافة الى وجود وسيلة نقل للمرضى من وإلى مركز الغسيل.
وأعلن سموه بأنه سيكون هناك برنامج مسح لمختلف مناطق المملكة لمرضى الفشل الكلوي (سيساعدنا ووزارة الصحة على الاحتياج الفعلي لمرضى الفشل الكلوي وحجم المساعدة لهم في مواقعهم). مشيرا سموه الى العديد من البرامج في الجمعية التي يأتي ضمنها البرامج التوعوية لمرضى الفشل الكلوي وتوعيتهم بهذا المرض لتخفيف هذا المرض.
ثم ألقى وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية د. منصور الحواسي كلمة رحب فيها بسمو الأمير والحضور مشيرا لصاحب الأيادي البيضاء الخيرية الرجل الذي يقف دائما وراء كل عمل خير صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي تبنى الفكرة وتابعها وأشرف على تنفيذها الى ان أصبحت واقعاً والتي بدأ العمل بها هذا اليوم ليستفيد منها مرضى الفشل الكلوي. وسمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان الذي كان يقف وراء هذا المشروع والمشاريع الكثيرة من مشاريع مرضى الفشل الكلوي الذي أعطى الكثير من وقته لأبناء هذا الوطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved