Tuesday 21st December,200411772العددالثلاثاء 9 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

شارك في مسلسلات محلية متعددة.. فيصل العلي: شارك في مسلسلات محلية متعددة.. فيصل العلي:
معظم المؤسسات الفنية تعتمد على الواسطة ويطلبون طلبات خارج الفن!!

* حوار - عبد الله السريع:
بدايته الفنية كانت عن طريق مسرح المدرسة في الثانوية وكانت هوايته التمثيل منذ الصغر وأصبحت هذه الهواية تتزايد يوماً بعد الآخر مقدماً العديد من المقتطفات الدرامية والكوميدية التي تعالج قضايا الشباب على مسرح المدرسة، كما اختارته لجنة من وزارة التعليم كأفضل ممثل في العروض المسرحية وحصل على شهادة شكر وتقدير من ادارة المدرسة ورشح من قبل اللجنة لتمثيل شرق الرياض عام 1418- 1419هـ.
البداية كانت المشاركة في العمل الكوميدي (طاش) الجزء الخامس وبعدها توالت الأعمال الفنية المسرحية والتلفزيونية فالى جانب طاش ما طاش شارك في الحاسة السادسة، أبورويشد، خلك معي (الجزء الرابع والسابع)، المتقاعد، وعاد قلبي الى هناك، شكر.. يا، السحارة، نورة، 992(11)، جروح باردة، أبي عيدي، آه.. بني، الديرة نت، الدفاع المدني، الى جانب عدد من المسرحيات أبرزها:
زيزو وميزو والكنز، صرخة أتمنى أن تصل، أصوات فلسطين، آه.. يا عقلي، سعد ولد.. شجاع، آخر كلام.
يقول ضيفنا الفنان فيصل العلي ومن أهم هذه الأعمال التلفزيونية طاش وجميع أعمال المخرج المتألق الأستاذ عامر الحمود الذي يتيح الفرص أمام جيل الشباب المبتدئين أمثالي في عالم الفن، أيضا من أهم المسرحيات التي شاركت بها هي مسرحية (آه.. يا عقلي) التي شارك بها نجوم الفن العربي أمثال الأستاذ الكبير سعيد صالح وأ. أحمد بدير وأ. المنتصر بالله وأ. صبري عبد المنعم، ولا ننسى أ. العم خالد الرفاعي وهو الذي أتاح لي فرصة المشاركة التي أقيمت بجدة وأيضا لا نضيع حق المخرج خالد الحريبي وجميع الفنانين الشباب الذين آزروني ومنهم يوسف اليوسف ومحسن الشهري وفهد العمر.
الفنانون الذين تعاملت معهم
على المستوى المحلي في مقدمة جميع الفنانين الفنان الذي فتح لي قلبه الكبير الفنان الذي يحتضن جميع الشباب الفنان الذي اعتبره المثل الأعلى لي، أما بعض الفنانين الذين لم يصلوا الى مستواه الفني والأخلاقي لا تستطيع التحدث معهم إلا بكل عناء وهو يستقبلك بكل صدر رحب ويفتح لك قلبه، وصدره الحنون، هو الأب الحنون هو الصديق الصادق هو الأستاذ الكريم الكرم بطبعه وأخلاقه العالية هو الأستاذ محمد العلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. ويأتي من بعده بتلك الصفات الأستاذ بكر الشدي رحمه الله ومن ثم يأتي الأساتذة ناصر القصبي وعبد الله السدحان ويوسف الجراح وفايز المالكي وخالد الرفاعي والأستاذ القدير سعد خضر وعبد الله العامر وغيرهم الكثير من الفنانين، وعلى مستوى العالم العربي في مقدمتهم الأستاذ القدير سعيد صالح وأحمد بدير والمنتصر بالله ويونس شلبي وصبري عبد المنعم ونصر حماد ومن سوريا الأستاذ فراس حسن.
* مسلسل من بطولتك مع مَنْ مِن المخرجين وفي أي دولة صور؟
- المسلسل الذي أتيحت لي الفرصة الكبيرة بالمشاركة فيه بدور رئيسي أو بطولة هو مسلسل (المتقاعد) من كتابة الأستاذة ليلى الهلالي واخراج الأستاذ عامر الحمود وقمت بدور (حسام) مع الفنان مصطفى بخش الذي دعمني كثيراً وقد تم التصوير بين البحرين ومملكتنا الحبيبة.
* هل واجهت معارضة من قبل الأهل؟
- نعم واجهت الكثير من المعارضات التي كادت تحرمني من هوايتي التي حلمت بها كثيراً وبعدها تلاشت المعارضات العائلية وقد سيطرت على الوضع بالموافقة والرضا.
* ما هي الأسباب التي تراها ضد الفنانين الشباب بصراحة؟
- معظم المؤسسات الفنية أو المنتجة تعتمد على الواسطة يعني فيما معناه (تعرف أحد مقرب لك في تلك المؤسسة تشارك ما تعرف أحد ما في أمل) أو تخدمهم في أي شيء يطلبونه منك خارج الفن (خاص أو عام) وتسمى هذه الخدمات عند بعض الفنانين الشباب (توضي تصل) ومعظم هذه الطلبات تأتي من وراء كبار الفنانين أو مديري الانتاج.
* هل واجهتك اشاعات وهل أزعجتك؟
- واجهتني الكثير من الاشاعات التي تم تداولها بين المؤسسات الفنية والفنانين ولكن هذا لا يؤثر عليَّ ولا يهتز لي جفن ولا يتداول هذه الاشاعات سوى ذوي التفكير المحدود.
* رأيك في الصحافة الفنية عامة؟
- أرى أن الصحافة الفنية متابعتها جيدة وباستمرار للأعمال الفنية محلية كانت أو خليجية فجهود الصحافة والصحفيين ممتازة ويشكرون على كل ما يبذلونه من أجل الفن كما يعجز اللسان أن يوفيهم حقهم على جهودهم الجبارة في الوصول الى كل ما هو جديد في عالم الفن. ولكن اتمنى من الصحافة والصحفيين دعم الفنانين الشباب واستمرار متابعتهم ونشر كل ما هو جديد من أعمال فنية.
* فنان تتمنى الوصول الى مستواه الفني؟
- كل فنان يتمنى الوصول الى القمة والنجومية وأنا أتمنى أن أصل الى مستوى الأستاذ القدير الفنان ناصر القصبي والأستاذ الفنان الكويتي محمد المنصور خليجياً، والى مستوى الأستاذ القدير المتألق عادل إمام عربياً.
وفي الختام أقول للفنانين الذين سبقونا بالفن والذين أسسوا الفن الخليجي والعربي أنتم (الإناء الذي ينضح بالماء فمنه نرتوي)، وكما أقول للصحافة والصحفيين أنتم (عبير الزهور الذي لولاه لفقدت جمالها).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved