Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

2 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 13 - 6 - 1972م العدد 395 2 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 13 - 6 - 1972م العدد 395
كيف نجح الفنان أبو بكر سالم بلفقيه؟!

الفنان الناجح في نظرنا هو ذلك الفنان الذي يختط لنفسه فناً مستقلاً بعيداً عن أسلوب التقليد والمحاكاة.. لقد نجح الكثير من الفنانين العرب بابتداعهم ألواناً فنية تميزهم عن الآخرين مثل الموسيقار فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب من مصر والفنان وديع الصافي من لبنان وفهد بلان من سوريا وعوض دوخي من الكويت وهنا الفنان غازي علي وأبو بكر سالم بلفقيه.
والفنان أبو بكر بلفقيه من الفنانين الذين انتهجوا أسلوباً فنياً جديداً تحسّ فيه المزيج بين جنوب الجزيرة العربية والخليج.. وبالرغم من تأثر هذا الفنان ببعض الفنانين القدامى إلا أن هذا التأثر لم يؤثر في فنه.. بل ابتدع لنفسه لوناً جديداً يميزه عن سائر الفنانين في الجزيرة العربية.. هذا الفنان الذي يعتمد على الإيقاع في الاغنية عاملاً أساسياً يلعب دوراً كبيراً في نجاح الأغنية.
ومما لا شك فيه أن نجاح هذا الفنان الذي تقدم أعماله في العديد من الإذاعات العربية إنما يعتمد اعتماداً كبيراً على إحساسه الفني الذي بدأ مبكراً مع بداية حياته الفنية، كما أن مقدرته الصوتية التي تستوعب أي صورة غنائية وأي أداء مهما ارتفعت درجاته.. أو انخفضت.. مع تلك الشفافية التي تضفي عليه عوامل أخرى بصفاء الصوت وقوة نبراته.. والتي تمكنه من أداء اللون العاطفي بصورة جيدة تجتذب إليه الكثير من المعجبين.
إن هذا الفنان الذي بدأ يؤلف.. ويلحن.. ويغني، وهذا أمر لم يوفق فيه العديد من الفنانين إلا أنه استطاع أن يحطم القاعدة القائلة: (صاحب صنعتين كذاب) فلقد جمع الثلاث فلم يكن..؟
لديه وجدان الشاعر.. وتخيل الملحن.. وتفنن المؤدي وخبرته.. ولكن هذا الفنان لم يستبد برأيه ولم يتقيد لأنانيته.. فغنى من تأليف وتلحين الغير.. ولكن تلك الألحان والقصائد الغنائية نجدها مرتبطة بشخصية لها تأثير كبير في حياة هذا الفنان.. إن لجوءه لأغاني السيد المحضار وإلى ألحانه ليس إلا لأنها قد تشكل توافقاً في الأحاسيس والمشاعر..
فالمحضار يدرك أن من يقدر على ترجمة مشاعره.. ويكون أميناً على نبضات روحه الشعرية ليس إلا ذلك الفنان صاحب الإحساس المرهف.. كذلك بالنسبة للفنان أبو بكر فهو يدرك
أن المحضار هو ذلك الشاعر الذي يتخيل أسلوبه في الأداء.. فيصيغ الكلمة التي يؤمن بأنها ستكون معبرة.. وفعالة في حنجرته.. فيستطيع إبراز طاقاته المؤثرة.. المعبرة.
إن صوت هذا الفنان يعتبر خامة غنائية من الدرجة الأولى.. ويحسن استغلاله.. نجح هذا الفنان في العديد من المحافل.. وحاز أكبر قسط من الجمهور والمعجبين.. منذ الفترة التي دخل فيها دنيا الفن فناناً هاوياً.. وبالرغم من حداثته في الفن.. وقصر تجربته آنذاك إلا أنه حقق من الأعمال الفنية الجيدة ما يشدنا إليه.. والإعجاب به كأغنيات: قلبي المتعوب.. وخاف ربك.. وبالله مع الليل.. ونار بعدك يا حبيبي.. وهذه الأعمال التي حققها في مستهل حياته الفنية يخيل إليك وأنت ترهف السمع إليها أنها من الأعمال التي اكتسب بتقديمها خبرة طويلة أهلته ليكون ذلك الفنان الجيد العطاء.
أما الآن وقد استتب هذا الفنان.. وأرسى قدميه.. فنجد أن أعماله الفنية في تطور مستمر.. ما فتئ يضفي عليها أسلوباً جديدا.. ونكهة جديدة.. كما في اغنية (يا مسافر على الطائف.. ويا دوب مرت علي.. وتسلى يا قليبي...). ولم يقتصر هذا الفنان على المزج بين الأسلوب الغنائي في الجنوب والخليج.. لقد دخل إلى منافسة الفنانين الآخرين مثل طلال مداح ومحمد عبده وغيرهما من الفنانين المهتمين بتطوير الصورة الغنائية الشعبية..
لقد استطاع هذا الفنان أن يدخل مرحلة إحياء الفلكلور واستطاع أن يقدم عملاً غنائياً من اللون السامري فنجح في ذلك أيما نجاح.. ولقد لحن لبعض الفنانين العرب فحظيت ألحانه بإعجابهم.. ولقد لحن للفنان الكبير طلال مداح أغنية (ذا اللي حصل من بعد) من كلماته وألحانه، ولهذا لم تفتأ له عزيمة.. ولم يتوان عن تقديم المزيد من العمل الغنائي المرتبط بالتجديد.
ثمة ملاحظة بسيطة على هذا الفنان الذي أحبه الكثير.. أتمنى لو تخلى عن الحركات التي تعودنا أن نشاهدها من عبد الحليم حافظ.. وقيامه بمسئولية (المايسترو) قائد الفرقة..
فانفعالاته مع اللحن وحدها تكفي لأبراز هويته كفنان.. فلعله يسمع ذلك ويتجاوب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved