Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

قوات الناتو تتولى مهام حفظ السلام في البوسنة قوات الناتو تتولى مهام حفظ السلام في البوسنة

في مثل هذا اليوم من عام 1995 وأثناء المراسم العسكرية القصيرة في سراييفو، عاصمة البوسنة، قام الجنرال الفرنسي برنارد جانيفر، رئيس قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بنقل السلطة العسكرية في البوسنة إلى الأدميرال الأمريكي ليتون سميث قائد قوات منظمة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) في جنوبي أوروبا.
وقد مهد الاحتفال الطريق إلى نشر 60000 من قوات الناتو وذلك لتطبيق اتفاقيات دايتون للسلام، والتي تم توقيعها في باريس من قبل زعماء يوغوسلافيا السابقة في الرابع عشر من ديسمبر. وقد اقترحت خطة السلام المدعمة من الجانب الأمريكي أثناء المحادثات التي أجريت في دايتون بولاية أوهايو، في وقت سابق من ذلك العام وقضت بإنهاء أربع سنوات من النزاع الدموي في يوغوسلافيا السابقة والذي سقط ضحيته أكثر من 200000 شخص.
وقد بدأت مهمة حفظ السلام للأمم المتحدة في عام 1992، وذلك بعد فترة قصيرة من اندلاع الحرب لمنع استقلال البوسنة والهرسك. وبالرغم من أن القوة التابعة للأمم المتحدة كانت فعالة في توزيع المعونات الإنسانية على سكان البوسنة البؤساء، إلا أنها لم تكن قادرة على وقف القتال.
فقد قدم 25.000 جندي تقريباً من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة طوال ثلاثة أعوام ونصف، وأثناء ذلك الوقت قتل 110 منهم وأصيب 831 بجراح شديدة وأخذ المئات كرهينة.
وقد نجحت قوات الناتو من خلال الدعم الأمريكي القوي في جلب الاستقرار إلى المنطقة التي دمرت بفعل الحرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved