Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

أين تتجه الأنظمة يا وزارة الخدمة المدنية؟! أين تتجه الأنظمة يا وزارة الخدمة المدنية؟!

حينما قرأت ما صرح به مسؤول وزارة التربية والتعليم في الصفحة الأخيرة عن احتساب الخبرات التعليمية وأنها محل نظر بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة
التربية خرجت بهذا السؤال عبر مقالي هذا، وتعليقا على ما يتعلق بالموضوع أقول:
أين تتجه الأنظمة يا وزارة الخدمة المدنية؟ يبدو لي أن قضايا التوظيف والموظفين شائكة جدا، وهي تخرج من رحم وزارة الخدمة المدنية بدليل ما سأعرض له في هذه السطور
فأولا: يتم تعيين حملة الدبلوم (سنة، سنتان، سنتان ونصف) على مستويات تعليمية مختلفة وهم كالتالي:
أ- محضر مختبر دبلوم سنة على المستوى الأول
ب- محضر مختبر دبلوم سنتان على المستوى الثاني
ج- محضر الحاسب الآلي دبلوم سنتان على المستوى الثاني في وزارة التربية والتعليم
د- محضر الحاسب الآلي في الكليات التقنية على المستوى الثالث أو الرابع، هـ- معلمة دبلوم اعداد المعلمات على المستوى الأول الدرجة الرابعة أو الثالثة.
ثانيا: يقابل هؤلاء حملة البكالوريوس حيث يتم تعيينهم على المستوى الثاني الدرجة الثالثة.
ثالثا: يمنع تعيين حملة دبلوم اللغة الانجليزية على المستوى التعليمي بحجة أنهم لا ينطبق عليهم النظام كمعلمين (التصنيف الوظيفي) بينما تواتر في كل مكان أن محضر الحاسب (دبلوم يدرس الطلاب ويدرب المعلمين).
رابعا: الذي اختار المستوى الثاني لحملة البكالوريوس هي وزارة الخدمة المدنية بينما اختارت المستوى الأول للمعلمات بدليل ما أعلنته كاختيار مستويات ودرجات مناسبة لمؤهل المعلمين والمعلمات حسب القرار السامي (إلغاء التعاقد ببند 105 - نقلهم لمستويات، اختيار درجة ومستوى مناسبين للمؤهل لكل من هم على مستويات أقل 1422).
خامسا: يتم الإعلان عن وظائف لحملة البكالوريوس تخصص اللغة الإنجليزية براتب مقطوع (3500) لمدة 180 يوما.
لا أعتقد أن وزارة التربية والتعليم هي من اقرت هذه المستويات والدرجات لشاغلي الوظائف التعليمية ولا الوظائف المؤقتة، وإن صح ذلك فلماذا تغفل وزارة الخدمة المدنية كثيرا من الأنظمة ومنها مفارقة أصحاب الدبلوم ومساواتهم بالجامعيين؟!
بعد تفهم ما سبق أرجو أن نسأل وزارة الخدمة المدنية عن نظام 1407هـ الصادر بشأن احتساب الخبرات التعليمية لمن خدم في التعليم وكيف انها لم تعمل بهذا النظام مع المعلمين والمعلمات عند التعيين وخاصة مع المعلمات بعد نقلهن الى المستويات التعليمية؟
وبعد أن ظهر على السطح نظام اسمه (احتساب الخبرات التعليمية) عملت وزارة التربية والتعليم إلى احتساب الخبرات التعليمية (في المدارس الأهلية فقط) باعطاء بعض المعلمين في عدد من المناطق التعليمية عن كل سنة درجة في سلم الوظائف التعليمية، أوقف النظام بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ويبدو أن ما سبق رئيسي في التوقف ولو اختير المستوى والدرجة المناسبة لمؤهل شاغلي الوظائف التعليمية جيدا بحسب القرار 1422هـ لما تم التوقف!
ولو استوعبت وزارة الخدمة المدنية أنظمة احتساب الخبرات لما حدث كل هذا وكثير من المعلمات لم ينظر في خدمتهن البتة، ولي أن أقول بضرورة اعادة النظر في موازنة الدرجات والمستويات بشكل عام حيث يوضع المعلم على الدرجة في أي مستوى متوافر وكأنه على درجته في مستواه الأصلي أو قريبا منه على أقل الأحوال فمثلا: إذا كان المعلم (سعيد) يستحق المستوى الخامس وخدمته خمس سنوات ما بين (بند 105 والمستوى الثاني والثالث) ولم يتوافر له الا المستوى الثالث فإنه يستحق الدرجة التاسعة وان كانت لديه خبرة سابقة لمدة سنتين فإنه يستحق الدرجة الرابعة عشرة، ومن حقه أن تصرف له فروق الرواتب كل سنة، وعند انتقاله بعد سنتين إلى المستوى الرابع فإنه يستحق الدرجة الحادية عشرة في الرابع وإذا انتقل الى المستوى الخامس بعد خدمة عشر سنوات ولديه خبرة سنتان فإنه يستحق الدرجة الثانية عشرة في مستواه، أقول هذا استنادا لاختيار المستوى والدرجة المناسبة للمؤهل والخبرة شقيقة للمؤهل وهي محتسبة بالنظام السابق 1407هـ ولأن كثير من المعلمين على مستويات مختلفة رغم انهم زملاء عينوا بقرار واحد وبتواريخ متقاربة وخبرتهم ومستوياتهم واحدة، أي أن البعض على مستوى أقل مما يستحق وربما له زميل عين بعده أحسن منه في الدرجة وأحيانا في المستوى، فأين الخدمة المدنية والمراقبة من هذا الوضع؟! انني حينما أقارن أصحاب الدبلومات ووضعهم في السلم الوظيفي أتيقن بأن العاملون على الاختيار لم يتوصلوا إلى الطريقة المثلى لاختيار المناسب للمؤهلات، ويبدو أن الاختيار جاء على ما يناسب شيئا آخر وليس على ما يناسب المؤهل!! في الختام أقول: الى اين تتجه الأنظمة يا وزارة الخدمة المدنية؟ لا أريد أن أزيد على مثل هذا المقال أكثر من هذه المعلومات ابدا ولكن أقول: لا أفهم كيف يتم التفريق بين المؤهلات الواحدة ولا المساواة بين المؤهلات المختلفة أبدا!
تحياتي لوزارة التربية والتعليم ولوزارة الخدمة المدنية واليهم اقول: تذكروا جيدا أن حملة البكالوريوس تخصص الحاسب الآلي وتخصص اللغة الانجليزية يبحثون عن الرواتب الأميز ولو اختيرت لهم المستويات والدرجات المناسبة حسبما ذكرته او قريبا منه لأتوا تترا الى وظائف وزارة التربية والتعليم!! قبل الوداع أشير الى انني كتبت سابقا في عزيزتي الجزيرة مقالا يحدد المطالب السابقة بشكل عام.

شاكر بن صالح السليم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved