Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تنافسوا لإجراء قرابة الـ(40) عملية في مختلف التخصصات الطبية تنافسوا لإجراء قرابة الـ(40) عملية في مختلف التخصصات الطبية
الأطباء السعوديون أبهروا اليمن بعمليات معقدة وتقنيات عالمية

* صنعاء - موفد الجزيرة - محمد العيدروس:
تبارى عدد من الأطباء الجراحين في المملكة في إجراء العديد من العمليات الطبية والجراحية المعقدة في اليمن الشقيق خلال فعاليات الأيام العلمية والثقافية للجامعات السعودية.
وشهدت مستشفيات العاصمة صنعاء تسجيل نجاحات وتقنيات عملياتية تجرى لأول مرة داخل اليمن، وتجاوزت الـ 40 عملية متخصصة، وقدم كل من الاستشاريين السعوديين الدكتور عبدالله الضحيان أستاذ الجراحة والمتخصص في المناظير بجامعة الملك سعود والدكتور حسين فدعق استشاري العمليات التجميلية والتشوهات بجامعة الملك فيصل والدكتور وليد مرشد استشاري جراحة الأعصاب والمخ بجامعة طيبة بالمدينة المنورة عصارة خبراتهم وابتكاراتهم لإثراء زملائهم اليمنيين بالجديد في تقنيات الطب المتقدم.
* د. الضحيان قدم ابتكاراً لتخفيض تكلفة العملية إلى 5 دولارات
حيث تجاوزت العمليات الجراحية المعقدة التي أجراها الدكتور عبدالله الضحيان الاثنتي عشرة عملية.
وتمكن د. الضحيان بمهارة فائقة من تقديم احدث ابتكاراته الجراحية التي هوت بتكلفة عملية جراحة المناظير من 2500 دولار إلى 5 دولارات إلى جانب تخفيض المدة الزمنية من (8 ساعات) إلى (7 دقائق فقط).
وأوضح د. الضحيان في تصريحات ل(الجزيرة) أن تبادل الخبرات والتجارب عملية مهمة في العمل الاكاديمي، مشيراً إلى تجارب وتفاعل متميز من قبل الاطباء اليمنيين مع ما قدمه زملاؤهم الاطباء السعوديون.
* استشاري يمني: السعوديون تفوَّقوا على الأوروبيين بعطائهم
من جهته أكد الدكتور ياسر أحمد عبدالغني، استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأستاذ كلية الطب بجامعة صنعاء أن الطاقم الطبي السعودي أبهر نظراءه اليمنيين بروح العطاء والتفاني في تقديم عصارة خبراتهم ومطالباتهم بتكثيف وزيادة المحاضرات التي يقدمونها لأبنائهم الطلاب اليمنيين، لتحقيق أكبر قدر من الفائدة.
وأوضح د. عبدالغني أنَّ د. عبدالله الضحيان لفت الأنظار بمهارته الطبية وقدرته على استخدام جراحة المناظير بأساليب مبسطة لإجراء أعقد العمليات بنجاح وبتكاليف لا تذكر.. وأشار إلى أن الدكتور حسين فدعق أجرى عدة عمليات متميزة في جراحة التجميل والتشوهات الخلقية.
كذلك الدكتور وليد رضا مرشد الذي أجرى عمليات ناجحة ومتميزة في جراحة المخ والاعصاب.
وأوضح د. ياسر عبدالغني أن بلاده في السابق كانت تعتمد على فرق طبية من هولندا وإيطاليا وغيرها، إلا عطاءاتها كانت محدودة (على حد تعبيره) في ظل ما لمسناه من عطاء لا محدود ومشاركة أكاديمية مشتركة مع الأطباء اليمنيين من قبل الرواد السعوديين شملت جميع التخصصات الطبية.
وقال إنه قدمت الاستفادة من الخبرات الطبية العالمية المسجلة بأسماء أطباء سعوديين.. مشيراً إلى أن الفاعلية التي لمسها الجانب اليمني وما قدمه الاطباء السعوديون تكاد تكون الأولى من الوطن العربي إلى اليمن.
* تفاصيل العمليات الجراحية للأطباء السعوديين في اليمن
* الدكتور عبدالله الضحيان: أجرى قرابة الاثنتي عشرة عملية في مستشفى الكويت (التعليمي) شملت استئصال مرارة وزائدة، والإشراف على عيادات تخصصية إلى جانب عمليتين كبيرتين باستخدام المنظار وبأدوات بسيطة، وأسهم في تخفيض تكاليفهما إلى عدة دولارات فقط وبزمن لا يتجاوز 7 دقائق.
وقد شاركه العديد من الأطباء اليمنيين إلى جانب إلقائه العديد من المحاضرات لطلاب كليات الطب على مدى عدة أيام.
* الدكتور وليد رضا مرشد:
أجرى عمليات مخ وأعصاب في عدد من مستشفيات العاصمة اليمنية منها تحرير الأعصاب من الفقرات القطنية وضمور الدماغ والاستسقاء الدماغي في السحايا، وإصابة العقد العصبية في الرقبة.. إلى جانب عيادات خارجية ومحاضرات للطلاب، وقد شاركه الدكتور أمين الكمالي وعدد آخر من الأطباء.
* الدكتور حسين أبوبكر فدعق:
أجرى العديد من العمليات الجراحية المتميزة، منها سرطان متقدم في الجفن الأيمن وتشوه خلقي بين الشرايين، إلى جانب عمليات تجميل وعيادات خارجية ومحاضرات لطلاب الكليات، كما أجرى عمليات شلل في الأعصاب وتشوه في اليد بعد حادث والشفاه الأرنبية.. وقد شارك د. فدعق العديد من الأطباء اليمنيين وتركزت عمليات د. فدعق في المستشفى الجمهوري.
* الدكتورة زينب أحمد باياي:
ألقت العديد من المحاضرات الطبية الهامة في مجال أمراض النساء والتوليد.. ومن ذلك العلاقة بين سن اليأس وهشاشة العظام والتشخيص الوراثي قبل الغرس ودور اللبثين والعلاقة بين سن البلوغ والإجهاض المتكرر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved