Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

احتوى على أكثر من 40 مخطوطة احتوى على أكثر من 40 مخطوطة
مركز البابطين يقيم معرضاً للمخطوطات الطبية

* الرياض - الجزيرة:
افتتح الدكتور قاسم بن عثمان القصبي نائب المشرف على أعمال الإدارة في مستشفى الملك فيصل التخصصي معرض مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة وهو معرض متخصص بالمخطوطات الطبية النادرة. وقد حضر هذا الافتتاح المشرف العام على المركز الاستاذ عبدالرحمن عبد اللطيف البابطين، والدكتور ناصر عبد اللطيف البابطين، وعدد من الأطباء والعاملين في المستشفى.
واحتوى المعرض على أكثر من أربعين مخطوطاً أصيلاً في أشهر المؤلفات الطبية، ومن أشهرها مخطوط كتاب القانون لابن سينا، والحاوي لأبي بكر الرازي، وهذا المعرض نادر ومتميز لأنه تخصص بالمخطوطات الطبية فقط، وقد اختارها لتكون بين أيدي الزائرين من الأطباء والمهتمين في هذا المجال، بالإضافة إلى وجود الكتب التعريفية باللغتين العربية والانجليزية، حتى تصل المعلومة التاريخية والتوثيقية إلى جميع الأطباء والعاملين في مستشفى الملك فيصل التخصصي، عرباً وأجانب، ويتعرفوا إلى بعض آثار حضارتنا العربية والإسلامية، والدراسة الجيدة والمتأنية في هذه المخطوطات العربية والاسلامية تكشف عن كنوز وذخائر وعلوم لم تكتشف من قبل، ومن أهمها علوم الطب النفسي والجسمي التطبيقية، وهي ما تزال ذات فاعلية وتأثير حتى هذا اليوم. لقد أضاف الأطباء العرب والمسلمون إضافات جديدة في العلوم الطبية، تفصح عنها هذه المخطوطات الفريدة والنادرة، وهذا المعرض الذي أقامه مركز سعود البابطين هو التجربة الأولى، إذ أراد أن يكون داخل المستشفى، لينقل الأوعية الثقافية والمعرفة الطبية الرائدة والفهم العميق للحضارة الإنسانية التي ولدت على أيدي أطباء ونابغين مسلمين.
وقد قدّم الدكتور القصبي شكره للمركز وامتنانه العميق على هذه الخطوة الرائدة، وأشاد بما يبذله مركز البابطين من جهود كبيرة بغية نشر الثقافة والتعريف بالتراث الأصيل والابداع العربي والاسلامي المتميز.
وصرح بعدئذ المشرف العام الاستاذ عبد الرحمن عبد اللطيف البابطين بأنه اقترح انشاء مكتبة متخصصة وموجهة إلى النزلاء في المستشفى على نفقة مركز سعود البابطين للتراث والثقافة وستكون في متناول الجميع، إحساساً من الإيمان الراسخ بضرورة نشر الوعي المعرفي والثقافي والصحي في مثل هذه الأماكن.
والجدير بالذكر أن المركز يرغب في إقامة معارض متعددة تهتم بالجانب الطبي وهذا ما أضافه المشرف العام الاستاذ البابطين قائلاً: إن هذه المعارض ستشمل إن شاء الله مستشفى قوى الأمن الداخلي والمستشفى العسكري ومستشفى الحرس الوطني ومدينة الملك فهد الطبية ومدينة الأمير سلطان الطبية وكذلك المستشفيات الأهلية ليصار إلى تقديم المفيد من الثقافة الجادة والتراث الأصيل في هذا المجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved