Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إسرائيل تصدِّر باصات مارسيدس مستعملة إلى الأسواق العراقية إسرائيل تصدِّر باصات مارسيدس مستعملة إلى الأسواق العراقية

* بغداد - د.حميد عبد الله:
قالت مصادر تجارية في بغداد إن إسرائيل صدَّرت أسطولاً من باصات مارسيدس إلى الأسواق العراقية. وأفادت المصادر أن شركات إسرائيلية عقدت صفقة مع شركة أردنية تتولى بموجبها الشركة الإسرائيلية إرسال 150 سيارة نوع مار سيدس مستعملة إلى الشركة الأردنية وتقوم الأخيرة بتصديرها إلى العراق.
وأشارت المصادر نقلاً عن مدير إحدى الشركات الإسرائيلية أن شركة أردنية اشترت 150 باصاً مضى على صناعتها عقد من السنوات وقد تم تصديرها إلى العراق عبر المنطقة الحرة في الأردن مشيرة إلى أن الشركة الإسرائيلية باعت الباصات إلى العراق بأغلى من سعرها بنسبة 20% وان إسرائيل تخطط لبيع معظم السيارات المستعملة إلى العراق ضمن برنامج لتحديث السيارات الإسرائيلية والتخلص من السيارات القديمة وقد بدأت بالتخلص من السيارات من موديلات عقد التسعينات وستقوم شركات إسرائيلية ببيع باصات نوع فلولفو موديلات 90 - 93 إلى العراق في إطار صفقة ثانية ستتم في الأسابيع القادمة.
يذكر أن أكثر من نصف مليون سيارة قد دخلت إلى الأسواق العراقية منذ سقوط النظام السابق في شهر أبريل من العام الماضي حيث تقاطر تجار السيارات العراقيون على المنطقة الحرة في الأردن لجلب مئات الآلاف من السيارات من موديلات ومناشئ مختلفة الأمر الذي احدث اختناقات غير مسبوقة في شوارع العاصمة العراقية مما دفع الحكومة العراقية إلى إصدار قرارات تقضي بمنع إدخال السيارات المصنوعة قبل عام 2000م.
ويعتقد محللون اقتصاديون أن الحكومة العراقية ستضطر إلى فرض رسوم جمركية باهظة على السيارات الموردة إلى العراق لكي تتمكن من الحد من تدفق السيارات إلى شوارع ضاقت بها ذرعاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved