Monday 20th December,200411771العددالأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بعضهم من أعضاء حزب البعث السابق بعضهم من أعضاء حزب البعث السابق
وزارة التربية العراقية تعيد 10 آلاف مدرس

* بغداد - أ.ف.ب:
أكَّد مسؤول في الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث حزب البعث أمس الأحد أن وزارة التربية أعادت 10 آلاف مدرس إلى وظائفهم (قلة منهم من عناصر حزب البعث الحاكم السابق في العراق) بينما غالبيتهم الساحقة من الذين كان حزب البعث قد طردهم من مناصبهم بسبب انتماءاتهم السياسية.
وقال سامي العسكري رئيس ديوان الرقابة في الهيئة لوكالة فرانس برس: (قررت وزارة التربية إعادة 10 آلاف مدرس معظمهم من المفصولين السياسيين في عهد النظام السابق). وأضاف: (قلة منهم من الذين شملتهم قرارات اجتثاث البعث) بدون أن يحدد عدداً.
وبذلك يرتفع إلى نحو 15 ألف مدرس عدد المفصولين السياسيين الذين عادوا إلى مراكزهم.
وكان وزير التربية العراقي السابق علاء عبد الصاحب العلوان قد أعلن في نيسان - أبريل الماضي عن عودة 4644 منهم. وأوضح حينها العلوان، وزير الصحة حالياً، أن الوزارة تعكف على درس ملفات نحو ستة آلاف مدرس أبعدوا بسبب انتمائهم للبعث، وهو من الكادرات المتوسطة الذين لهم حق استئناف إبعادهم أمام الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث.من ناحيته أوضح وزير التربية سامي المظفر للصحافيين أمس الأول السبت (إن الذين تقررت عودتهم هم جميع الذين تقدموا بطلباتهم للوزراة خلال المهلة التي حددها مجلس الحكم الانتقالي السابق الذي اتخذ قرار عودتهم) مستثنياً الذين أبعدوا (لأسباب تتعلَّق بالشرف والنزاهة).
يذكر أن آلاف البعثيين السابقين عادوا في حزيران - يونيو إلى وظائفهم في المرافق العامة بعد تشكيل الحكومة الجديدة، إثر تسلّم السيادة في 30 حزيران - يونيو، التي اعتمدت سياسة أكثر ليونة في هذا الملف المثير للجدل مما وضع حداً لعملية الاجتثاث الصارمة التي أدت إلى إبعاد 30 ألف بعثي سابق من الإدارة العراقية. وكان الحاكم المدني الأمريكي السابق للعراق بول بريمر وقع في 16 آيار - مايو 2003 قرار (اجتثاث البعثيين من المجتمع العراقي) الذي يستبعد من الإدارة الأعضاء السابقين في الفئات الأربع الأولى من الهرمية الحزبية وهي: عضو مكتب وعضو فرع وعضو شعبة وعضو فرقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved