Sunday 19th December,200411770العددالأحد 7 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

الطالب الجامعي.. الآمال والآلام الطالب الجامعي.. الآمال والآلام
د. زيد بن محمد الرماني - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود

الطالب الجامعي حلم وأمل، نعم كان حلم الطلاب دائماً أثناء مراحل التعليم العام أن يصبحوا طلاباً جامعيين، يشار إليهم بالبنان، ويتميزوا في تخصصات معينة، وفي الوقت نفسه كان أهالي أولئك الطلاب يأملون في أبنائهم أن يكونوا مبدعين موهوبين، ينهلون من التخصصات العلمية قدر وسعهم، ويبزّون أقرانهم ويتفوقون في تحصيلهم.
بَيْدَ أن واقعنا الحالي يصدمنا بحقيقة مؤلمة محزنة، فلم تعد الشهادة الجامعية حلماً، ولم يستطع كثير من الطلاب أن يتفوقوا في تحصيلهم، بل نشأت أفكار وتوهمات عديدة تجاه التخصصات، وتجاه سوق العمل والمستقبل بعد التخرج فكانت المأساة معدلات تحصيل متدنية، وجامعيين في وضع عطالة وبطالة، وجامعات تعجّ بمئات الألوف من الطلاب المستجدين.
هذا المدخل يسهِّل علينا الولوج إلى محاور موضوعنا (الطالب الجامعي)
بالنسبة لظاهرة الضعف والتحصيل العلمي لدى الطلاب، أزعم أن طلاب الأمس كانوا أفضل من طلاب اليوم في مجال الحرص والصبر والجد في طلب العلم رغم محدودية الإمكانات وقلة الوسائل التقنية المساعدة.
وأزعم أن طلاب اليوم أفضل من طلاب الأمس فيما هو متاح لهم من سبل طلب العلم وتوافر وسائله النظرية والتطبيقية والتقنية والمعامل والمحاضر التدريبية.
بَيْدَ أن الطالب الجامعي اليوم يحمل كثيراً من التبعات للأسف هو مسؤول عن بعضها، وفي الوقت نفسه هو غير مسؤول عن بعضها الآخر، فالمشكلة أنه طالب جامعي في النهار وموظف في المساء ولديه مسؤوليات اجتماعية أخرى، فهو رب أسرة، وأحياناً أكبر الأبناء في الأسرة وربما كان المعيل لأسرة ممتدة.
فأنّى لهذا الطالب أن يتفوق ويتابع الجديد في تخصصه، بل إن بعض وسائل الاتصالات والمواصلات والتقنية أدت للأسف، لسوء استثمارها واستغلالها لهذا الضعف، بل ولدت لدى كثير من الطلاب سمات غير محمودة من الميوعة والتساهل والتكاسل والركون إلى ماهو متاح دون الجد والاجتهاد والصبر وتحمل المشاق وطلب المزيد والإبداع وتفجير الطاقات الكامنة.
والنتيجة المتحصلة: أن أسباباً اجتماعية وأخرى تقنية، وثالثة ذاتية في شخصية الطالب في وجهة نظري كانت أهم الأسباب لظاهرة الضعف في التحصيل العلمي لدور الطلاب اليوم.
وللحقيقة، فإن هذه الظاهرة وليست مسلّمة، وهنا فرق كبير واسع وبون شاسع، إذ كونها ظاهرة يحصرها في زمن محدد وطلاب معينين ولا يجعلها مسلمة لكل الأزمنة ولجميع الطلاب، وأظنّ أننا بتكاتف جهودنا الأسرية والمجتمعية والجامعية، يمكن أن نواجه هذه الظاهرة قبل استفحالها وانتشارها وتضخمّ أثارها وإفرازاتها.
أمّا هل لمشكلات السكن والأعباء المالية علاقة بذلك التأخر؟!
في البدء، أقول إن من الأسباب المعيقة للطالب الجامعي على التميّز والإبداع والتفوق، توافر الجو النفسي المعين، إلى جانب وجود القناعة والرغبة والإمكانات والمواهب المساعدة والجد والاجتهاد والصبر وتحمل المشاق.
ومن ثم، فإن مشكلة السكن، وما يتبعها من مشكلات الأقساط والتأثيث والمستلزمات البيتية اليومية، توقع كثيراً من الطلاب في حيرة وقلق كبيرين، بل إنها لتحتل مساحة ليست قليلة من وقت الطلاب وجهدهم وتفكيرهم.
وهذا بلا شك يؤدي في نهاية المطاف إلى تشتت ذهن الطلاب وتفرّق جهودهم وضياع جزء كبير من أوقاتهم، كان بالإمكان الاستفادة من ذلك كله، لو بقيت مسألة تأمين السكن الجامعي موجودة ومتوافرة لكل طالب جامعي إمكاناته وأهله وأسرته وبلدته وظروف لا تتيح له فرصة السكن الخارجي وفتح بيت مستقل، وتحمّل أعباء مالية ترهق ميزانيته الصغيرة.
والخوف من المستقبل الوظيفي في هذا العصر له ما يبرِّره ومع ذلك أقول أنا مع من قال إن الجامعات والمعاهد مهمتها الرئيسة التخريج والتعليم والتدريب والتقويم فقط، وليس التوظيف من سُلَّم مهامها ومسؤولياتها.
ذلك أن للتوظيف وزاراته المعنية وإداراته المتخصصة وجهاته الحكومية وسُبُله المعروفة، أيّاً كانت الشهادات وأيّاً كان التحصيل.
بَيْدَ أن سوق العمل في مرحلة زمنية يحتاج إلى مخرجات تخصصات معينة أكثر، وربما في مرحلة زمنية أخرى يحتاج إلى مخرجات تخصصات أخرى بشكل أكثر.. وهذا في نظري وضع طبيعي منطقي، للتغير والتوجه والطلب والسياسات الحكومية والإجراءات الإدارية.
وهنا تبرز مواهب الطلاب وذكاؤهم في اختيار التخصصات مناسبة، وعدم الركون إلى أيّ تخصص، بشرط أن تكون تقديراتهم في مرحلة التعليم العام الثانوية وما يعادلها تقديرات ممتاز متفوقه، وإلاّ سيكون مآلهم، كما هو الواقع، التخصصات المحتاجة إلى الطلاب حتى ولو كانت تخصصات نظرية أو اجتماعية أو أدبية.
ثم إن مسؤولية الأسرة (الوالدين) والإخوة الكبار ومن بعدهم المعلّمين والمدرسين مسؤولية كبيرة في تنوير هؤلاء الطلاب وإرشادهم للتخصصات المطلوبة في سوق العمل.
وياحبذا أن تستغل قدرات ومواهب الطلاب في فترة الإجازات أو حتى في فصول الدراسة خارج وقت الدرس في انضمام الطلاب في دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية وعلوم الحاسوب وما شابهها.
ذلك أن شهادات الخبرة، ووثائق الحصول على دورات لغوية أو حاسوبية أو إدارية قد تشكل رافداً من روافد المفاضلة والتعيين.
ويجدر التنبيه على عدم الركون والانتظار لحين الحصول على وظيفة حكومية مهما طالت الفترة الزمنية، بل ينبغي على الطالب الجامعي بعد التخرج أن يبحث عن وظيفة مؤقتة يستفيد منها ويكتسب خبرة، وعليه أن يستفيد من الدورات التدريبية المتاحة المؤهلة لاكتساب خبرة وتجربة جديدة.
والعلاقة المتزعزعة بين الطلاب والأساتذة في الجامعة وخارجها قضية سلوكية أخلاقية في المقام الأول، لأن القاعدة الشرعية تنص على: توقير الكبير، واحترامه، كما تنص على رحمة الصغير ورعايته.
فإذا اختل ركن من أركان هذه القاعدة اختلت القيم السلوكية الأخلاقية الضابطة.
والمشاهد الملاحظ اليوم أن توقير الأستاذ واحترامه لدى مجموعة كبيرة من الطلاب أصبح ضعيفاً، بل رأينا كثيراً من الطلاب يغمز ويلمز ويستهتر ويسخر من أساتذته.
وفي المقابل، فإن بعض الأساتذة لا يحترم هذه القاعدة السلوكية الأخلاقية إذ نجد هؤلاء الأساتذة يستغلون ضعف الطلاب فيمارسون نوعاً من السلطوية وفرض سياسة الأمر الواقع والإلزام بماهو مشروح أو مقروء أو مكتوب دون مناقشة أو حوار أو أسئلة.
فأصبح هؤلاء الأساتذة في أعلى الهرم وأولئك الطلاب في قاعه ومن ثم كانت الشقة كبيرة والهوة واسعة بينهم، فأنّى للاحترام والتوقير والرحمة والرعاية والعطف أن تتحقق.
وبهذه المناسبة فإني أدعو أبنائي الطلاب أن يكون لهم في سلفنا الصالح القدوة، من حيث آداب وسلوكيات طالب العلم وأولها التأدب مع الأستاذ وتوقيره واحترامه وإجلاله والاستفادة من علومه والحرص على محاضراته ومحاورته بأدب جمّ.
ويا إخواني الأستاذة أرغب منكم أن تروا في هؤلاء الطلبة المعاناة والمشقة والتعب والغُربة والمغريات، والشهوات فتكونون لهم آباء مشفقين وأساتذة مخلصين ومربين قدوة، أفيضوا عليهم من العلم والتربية والأدب من فيضاتكم، وساعدوهم على الإبداع والتألق ودربوهم على محاسن الآداب وفضائل الأخلاق، وأرشدوهم إلى خصال الخير، وحذروهم من طرق الغواية والشر، وأبينوا لهم الطريق المستقيم، الذي لاعوج فيه، واجعلوا العلاقة بينكم وبينهم علاقة متينة أسسها: الاحترام والتقدير والشفقة والرحمة، والتواد المشترك، والتعاون المثمر من أجل مستقبل تعليمي تربوي أنصع.
في الختام أقدّم لإخواني القراء وأبنائي الطلاب وزملائي الأساتذة بعض النتائج والنصائح:
(1) إن العالم اليوم يتجدّد ويتبّدل من حول الأستاذ والمعلِّم وعليه أن لا يتخلف عن الركب.
(2) إن دور ومهمة الجامعة كبير في مجال المهنة التربوية والتعليمية والتنشئة والرعاية والتوجيه، فهي قطب الرّحى في التربية.
(3) لقد فشلت المؤسسة التعليمية في تغليب التطبّع على الطبع، فبقي الطبع إلى حد ما تُرْبة تنتظر محراثاً.
(4) نتيجة طمس سلطة المعلِّم والأستاذ التربوية والتعليمية، باتت الجامعة ومحاضن العلم أشبه بمقبرة كبيرة تُدْفن فيها أجيال المستقبل.
(5) إن القرن الحادي والعشرين ربما هو مقدمة الألف الثالثة الميلادية مدعو من المنظور الإنساني لأن يقف من المصير البشري وقفة تأمل ومحاسبة، لكي يستطيع البشر أن يظلّوا أسياد أنفسهم ومصيرهم دون تقليد أو تبعية، وفي موقع الرِّيادة.. وقد آن الأوان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved