Sunday 19th December,200411770العددالأحد 7 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تايوان : الصين تعد مسوغات قانونية لمهاجمتنا تايوان : الصين تعد مسوغات قانونية لمهاجمتنا

* تايبه - رويترز:
أدانت تايوان قانون مناهضة الانفصال الصيني المقترح ووصفته بأنه خطوة لإقامة أساس قانوني لمهاجمة الجزيرة، وأقرت بكين من جانبها بأنها وضعت مشروع قانون ضد انفصال تايوان، أما الولايات المتحدة فحثت الجانبين على الحوار لتجاوز المشاكل القائمة.
وقالت أجهزة الإعلام الرسمية الصينية يوم الجمعة إن بكين تعتزم إرسال مسودة القانون لمناقشتها خلال جلسة برلمانية فيما بين 25 و29 ديسمبر - كانون الأول وينظر إلى ذلك على أنه خطوة من جانب الصين لمنع صدور إعلان رسمي باستقلال تايوان.
وقال تشيو تاي سان المتحدث باسم المجلس المسؤول عن تحديد السياسة تجاه خصم تايوان اللدود إنهم يبحثون عن أساس قانوني لغزو تايوان، لو كانوا يريدون معاقبة أو غزو تايوان فلابد ان يكون لديهم بعض الاساس القانوني لتسهيل الأمر لشن هجوم، وتدعي الصين السيادة على تايوان وتهدد بشن حرب اذا أعلنت الجزيرة استقلالها.
وسيطلب من المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (برلمان الحزب الشيوعي الحاكم) الموافقة على القانون المعارض للانفصال خلال اجتماع مقرر في الخامس والعشرين وحتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري حسبما أفاد التلفزيون الرسمي في بكين. ووافقت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني على مشروع القانون يوم الجمعة ووضعته على جدول الاعمال الرسمي لاجتماع البرلمان. ولم يذكر تقرير التلفزيون الرسمي تايوان بشكل مباشر ولكنه نسب إلى خبير قانوني قوله إن القانون لا يسري على الأراضي الصينية في هونج كونج وماكاو. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن قلة من المشرعين الصينيين والمستشارين الحكوميين اقترحوا صياغة قانون عن إعادة التوحد بأسرع وقت ممكن، وتعتبر الصين تايوان إقليماً منشقاً وتعهدت باسترجاعه بالقوة إذا ما حاولت تايبيه إعلان الاستقلال. وفي واشنطن في وقت لاحق يوم الجمعة لم يعلق ريتشارد باوتشر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية بشكل مباشر على التشريع المقترح لكنه دعا إلى الحوار للوصول إلى حل سلمي بشأن النزاع الصيني التايواني، وقال إن على الجانبين الامتناع عن الإتيان بأعمال أحادية الجانب من شأنها تغيير الوضع الراهن. وأضاف لذا نحن نعتقد أنه حان الوقت للتركيز على الحوار وليس على التصلب في المواقف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved