Sunday 19th December,200411770العددالأحد 7 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

7200 يتنافسون على مقاعد الجمعية الوطنية البالغة 275 مقعداً 7200 يتنافسون على مقاعد الجمعية الوطنية البالغة 275 مقعداً
لائحة انتخابية عراقية تضم شخصيات سنية وشيعية وقوميات مختلفة

  * بغداد - الوكالات:
قال عدنان الباجه جي زعيم تجمع الديمقراطيين المستقلين أمس السبت: إن لائحة حزبه الانتخابية التي ستشارك في الانتخابات العامة ستضم شخصيات شيعية وسنية وكردية وتركمانية ومذاهب أخرى تسعى إلى إقامة نظام حكم فدرالي تعددي يحافظ على حقوق الإنسان ويعد الدين الإسلامي الدين الرسمي للبلاد واحترام الأديان الأخرى.
وقال الباجه جي في حديث للتلفزيون العراقي: إننا ما زلنا نعتقد أن تأجيل الانتخابات أمر ضروري لإتاحة المجال للحوار مع التيارات والقوى السياسية التي لها تحفظات وتهدد بمقاطعة الانتخابات مما سيحرم مناطق واسعة من العراق من التمثيل في الجمعية الوطنية المزمع تشكليها في الثلاثين من الشهر المقبل.
وأضاف الباجه جي يجب أن يفسح المجال لجميع العراقيين على قدر المساواة في بناء العراق وألا يستثنى أحد إلا من يثبت تورطه في جرائم ضد المواطنين، وأشار إلى إننا نريد متسعاً من الوقت لإقناع القوى السياسية التي لديها تحفظات حول الانتخابات للاستماع إليها وإقناعها بضرورة المشاركة لأن المتخلف عن الانتخابات هو الخاسر الوحيد وأن تكون الانتخابات المقبلة حقيقية لاستيعاب جميع المدن العراقية.
وقال الباجه جي: إن برنامجه الانتخابي يطالب بتوفير الأمن والخدمات الأساسية مثل الكهرباء والوقود للمواطنين ومعالجة قضايا الاقتصاد والبطالة والعمل على معالجة جميع القضايا مع بلدان الجوار.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت أن زعيم تجمع الديمقراطيين المستقلين عدنان الباجه جي قد تقدم بلائحة ضمت 63 شخصية للمشاركة في الانتخابات المزمع إجراؤها في الثلاثين من الشهر المقبل.
وأفاد بيان للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أمس السبت بأن 7200 مرشح سيتنافسون في الانتخابات العامة التي ستجرى في البلاد في الثلاثين من الشهر المقبل لانتخاب 275 عضواً في الجمعية الوطنية العراقية التي ستتولى صياغة الدستور الدائم والإعداد للانتخابات الرئاسية التي ستجرى نهاية عام 2005م والمصادقة على الميزانية العامة المقبلة.
وتفيد إحصائية وزعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بأن "عدد الكيانات السياسية التي ستدخل التنافس الانتخابي بلغت 98 كياناً ومستقلين موزعين بواقع 73 حزباً ومنظمة سياسية وتجمعاًَ و25 مرشحاً مستقلاً وتسع لوائح ائتلافية ستتنافس في الانتخابات المقرر إجراؤها في الثلاثين من الشهر المقبل لشغل مقاعد الجمعية الوطنية التي تضم 275 مقعداً. وتوضح الاحصائية أن أربعة من المستقلين انسحبوا رسمياً من الترشيح كلياً من الانتخابات لأسباب مختلفة فيما قام ثلاثة آخرون بتغيير وضعهم كمرشحين من مستقلين إلى قوائم ائتلافية.
وتبيّن الاحصائية أن اللوائح الائتلافية بلغت تسعة لوائح ضمت 50 كياناً و1451 مرشحاً موزعين بواقع 16 كياناً في لائحة العراقي الموحد وأبرز أحزابها المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم والدعوة الإسلامية بزعامة إبراهيم الجعفري والمؤتمر الوطني بزعامة أحمد الجلبي و12 كياناً في لائحة التحالف الكردستاني وابرز أحزابها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني و7 كيانات في لائحة العراقية وأبرز أحزابها الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الحكومة المؤقتة اياد علاوي.. خمسة كيانات في لائحة جبهة تركمان العراق وكيانين في لائحة العدل والمستقبل ومثلهم في لائحة اتحاد الشعب ومثلهم في لائحة ائتلاف الرافدين الديمقراطي ومثلهم في لائحة الرافدين الوطنية ومثلهم في لائحة الحركة الوطنية العراقية والائتلاف المستقل لمنظمات المجتمع المدني العراقي.
وبدأت وسائل الإعلام العراقية (تلفزيونات وإذاعات وصحف) وجميعها غير رسمية ولسان حال الأحزاب والتيارات السياسية وبعضها مملوكة لأفراد بالتعريف بالبرامج الانتخابية للمرشحين والكشف وحثّ العراقيين إلى المشاركة فيها فضلاً عن إقامة مهرجانات انتخابية وتجمعات جماهيرية ونشر مئات اليافطات والملصقات الجدارية في الشوارع العامة والرئيسية في المدن والأزقة وفق الفترة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا المستقلة التي بدأت من منتصف الشهر الحالي وستستمر لغاية الثامن والعشرين من الشهر المقبل. وتشير إحصائيات عراقية إلى أن 14 مليون عراقي بمن فيهم المقيمون خارج البلاد سيشاركون في هذه الانتخابات التي تعد الأولى من نوعها في البلاد منذ نحو نصف قرن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved