Sunday 19th December,200411770العددالأحد 7 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

صدر حديثا عن مكتبة الرشد صدر حديثا عن مكتبة الرشد
كتاب (المصنف) يخرج محققاً على أصول خطية لأول مرة

صدر مؤخراً عن مكتبة الرشد كتاب (المصنف) في طبعته الأولى لعام 1425هـ ، للإمام الحافظ أبي بكر عبد الله بن محمد بن إبراهيم ابن أبي شيبة المتوفى سنة 235هـ ، ويقع الكتاب في ستة عشر مجلداً ويحتوي على أربعين ألفا من النصوص لا يستغني عنها طالب العلم والكتاب يعتبر موسوعة في أحاديث الأحكام وآثار الصحابة.
وقدم للكتاب الشيخ الدكتور سعد بن عبد الله آل حميد حيث قال : ( إن أكثر الكتب التي وصلت إلينا مما يعنى بالآثار - مادة علمية - هو كتاب المصنف لأبي بكر بن شيبة ، كما انه أفضل إخراج حتى الآن لكتاب كبير الحجم كهذا الكتاب).
وقد بذل الشيخان حمد بن عبد الله الجمعة ومحمد بن إبراهيم اللحيدان جهداً كبيراً في تحقيق هذا الكتاب - حيث استعملا عددا من الرموز في تحقيقه منها مخطوطات دار الكتب الوطنية في تونس ومخطوطات المكتبة المحمودية بالمدينة النبوية ومخطوطات الظاهرية الأولى بالهند ، هذا بالإضافة إلى مخطوطات أخرى متفرقة من عدة دول ، ويحتوى الكتاب على مقدمة موسعة عن المؤلف. وقد وجد الكتاب قبولا كبيراً وسط العلماء وطالب العلم ، حيث انه واحد من الكتب التي تعنى بتخريج الآثار ، وقد قال عنه ابن كثير : (لم يصنف احد مثله ولا قبله ولا بعده) وقال عنه محمد بن عبد الرحمن الأموي : (هذا الكتاب لا تستغني خزانتنا عنه) ، وقد تم عمل فهارس فنية مناسبة له ، هذا بالإضافة إلى كونه يخرج محققا على أصول خطية لأول مرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved