Friday 17th December,200411768العددالجمعة 5 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفيات المشاهير وفيات المشاهير

*1990 إسحاق موسى الحسيني، أديب فلسطيني، ولد في بيت المقدس، وتلقى تعليمه بها، ثم تخرج في جامعة القاهرة، وسافر إلى لندن، وحصل على الدكتوراة من هناك، وبعد عودته عمل أستاذاً في الجامعات، وانتخب عضواً في كثير من المجامع العلمية، وترك مؤلفات كثيرة، من أشهرها (مذكرات دجاجة). ولد إسحاق موسى الحسيني في مدينة القدس سنة 1903، ونشأ في أسرة كريمة تنتمي إلى الدوحة الحسينية الطيبة التي أنجبت الشيخ (أمين الحسيني) و(عبد القادر الحسيني) وغيرهما من قادة الجهاد في فلسطين. تلقى تعليمه في الكلية الصلاحية التي أنشأتها الدولة العثمانية في القدس لتكون مثل الأزهر في مصر، ثم رحل في سنة 1923 إلى القاهرة، والتحق بالجامعة الأمريكية، وظل بها ثلاث سنوات حصل في نهايتها على دبلوم في الصحافة سنة 1925 .
*1273 جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن الحسين، شاعر صوفي معروف ب(جلال الدين الرومي)، صاحب الديوان المعروف باسم (مثنوي)، ومؤسس الطريقة المولوية. وُلد بفارس في 30 من سبتمبر 1207 لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى (أبي بكر)، وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في (خوارزم)، وأمه كانت ابنة (خوارزم شاه علاء الدين محمد). وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى (بغداد) سنة 1210 على إثر خلاف بين أبيه والوالي (محمد قطب الدين خوارزم شاه).
وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها (دمشق) و(مكة) و(ملسطية) و(أرزبخان) و(لارند)، ثم استقر آخر الأمر في (قونية) في عام 1226 ، اختير للتدريس في أربع مدارس ب(قونية)،توفي سنة 1231 .
*1830 سيمون بوليفار، زعيم الثورة الفنزويلية. يعد من زعماء حرب استقلال فنزويلا وكولومبيا وإكوادور وبيرو وبوليفيا، ولد في كراكاس عام 1783 لعائلة أرستقراطية، وتعلم على يد العديد من الرواد مثل سيمون رود ريجويز والذي تأثر به وبأفكاره وأسلوبه التربوي عظيم التأثير.
*1907 ويليم تومسون، عالم فيزياء رياضية كان له دور كبير في الثرموديناميكيات.
ولد عام 1824 في بلفاست بأيرلندا الشمالية. انتخب عضواً بالجمعية الملكية عام 1851 وترأسها عام 1890 وحتى عام 1895. التحق بجامعة جلاسجو في الحادية عشرة من عمره واشتهر بسرعته غير العادية في حل المسائل. حصل على جائزة سميث عام 1845م.
*1909 ليوبولد الثاني، ملك بلجيكا، ولد عام 1835. خلف والده ليوبولد الأول على العرش عام 1865 واستمر ملكاً حتى وفاته. يعد مؤسس والمالك الوحيد لمشروع (كونجو فرى ستات) وهو المشروع السري الذي كان هدفه القضاء على السرقة والنهب.
*1957 دوروثي ليه سايرس، مؤلفة ومترجمة بريطانية وطالبة للغات الكلاسيكية والحديثة، ولدت عام 1893 واشتهرت بسلسلة من الروايات والقصص القصيرة (ألغاز لورد بيتر ويمسى) والتي شخصت حياة أحد الأرستقراطيين الإنجليز. وقامت بعض رواياتها أيضاً بتشخيص قصة هاريت فاني رواية القصص البوليسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved