Friday 17th December,200411768العددالجمعة 5 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

باب الاستشارات العلمية والقضائية باب الاستشارات العلمية والقضائية

* داود بن حسين بن عبد الخالق - تبوك
أقدر دوام الصلة وحبك لجديد البحوث العلمية وهذا مطلب مهم للعلماء والباحثين والدارسين لأن من جهل شيئاً عاداه.. وحديث الذباب رواه مسلم وغيره وهو حديث صحيح بالاتفاق لكن المهم في هذا هو: الارتفاع إلى مستوى النص حتى نُدرك حقيقة أمر النبوة وسر هذا الدين العظيم بما جاء به من علم ونظر جليل في مسائل العلم، والطب، والصناعة، والإدارة، والسياسة، والاجتماع، والاقتصاد.
وحديث: (الذباب.. إذا وقع في الإناء فعلى المرء غمسه فيه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء) فقد ثبت طبياً أن أحد الجناحين يحمل قاتلاً لجرثومة ضارة في جناحه الآخر فغمس الذباب في الإناء أمر طبي مهم لقتل ما في الجناح الحامل للجرثومة ولذلك فالذباب دائماً ما ينظف نفسه بنفسه عن طريق حك ذراعيه بأسفل الجناحين معاً ثم هو يحك أو يمسح رأسه وفمه بعد ذلك، وهذا أمر يدرك بالمتأمل لحال: (الذباب) وقد جرت التحاليل الطبية المتقدمة في هذا ودلت على حقيقة هذا الأمر، لكن الأمر الوارد في الحديث ليس للإيجاب بل هو: للإباحة.
* سعود بن محمد بن براك الناجم - المجمعة
تخثر الدم وهو (يبوسته) على الجرح بعد خروجه منه بمدة يسيرة الحكمة من ذلك هو: (إقفال الجرح) حتى لا تدخله جراثيم ما ولهذا فالجراح والممرض يبذلان قصارى جهدهما لإيقاف الدم بالمضادات الحسية، فخروج الدم بكثرة مصفر، كذلك عدم سد فتحة الجرح مضر، فالتخثر هو انسداد الجرح بيبوسة الدم ويساعد في هذا أكل الزبيب والتمر وشرب قليل من ماء (المرة) وطرح قليل من الملح على الجرح.
* زياد م. م. م. - الدمام
لعل من مشكلات المياه التي ترغب معرفتها حسب علمي ما يلي:
1- الإسراف في الاستعمال.
2- اختلاط الماء النقي بماء ليس نقياً.
3- جفاف الأرض لقلة المطر.
4- بعد غور الماء ما بين (100م حتى 200م).
5- تغير الماء بما يخالطه عبر مروره.
6- الإضافات الضرورية إليه كالكلور لكن يحصل أحياناً زيادة نسبة الكلور مما يسبب ضرر الماء كنشوء الحصيات في: (المرارة، أو الكلى)، ولهذا يحسن ضبط الإضافات بمعيار دقيق ومتابعة دائمة.
قضائية
1- سليمان بن محمد بن خيران الدوسري (الدمام)
2- حسين بن حامد بن حمود البارقي (الدمام)
قد صدر مرسوم ملكي برقم م/15 في 17-4- 1421هـ بالموافقة على نظام تملك غير السعوديين للعقار، واستثماره وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 3809 في 18-4-1421هـ.
3- خالد. م. ع. أ. (الأحساء)
هناك مساءلة للقاضي حينما يحصل منه ما يوجب المساءلة تجاه قضية ما حصل منه فيها خلل، ولكن (القضاة) غالباً لا يكون منهم هذا فإن حصل منهم فإن القاضي إنما يكون مجتهداً ولا يتعمد الخطأ.
4- علي بن ردين بيش الصبياني (جيزان - أبو عريش)
تكون: (القضية) في البلد التي توجد فيها المرأة وهذا خاص بالمرأة، والأمر كان قبل ذلك إنما تكون القضية في البلد التي يوجد فيها المدعى عليه.
5 - م. م. م (الرياض)
نعم يمكنك مقاضاة شركة الكهرباء إذا وجد المبرر الشرعي لهذا.
6- سليمان. م. ع. (القنفذة)
إذا صدر آخر على أرض واحدة فيعاد للصك الأول لأنه الأصل ما لم يكن الثاني هو: الأصل بناءً على مستندات صحيحة، والصك الأول خرج في غيبة عن المالك.
8- محمد. ب. ط.. الرياض (العزيزية)
نعم يلزم (المدعى عليه) بأن يفهم القضية التي من أجلها (ادعي عليه بها) ولا يحضر إلا بعد معرفة تامة بما (ادعي عليه به)، وقد صدر في هذا تعميم برقم 1067/3/هـ في 12-4-1384هـ جاء فيه (لوحظ أنه عندما تقام دعوى على شخص طلب حضوره إلى المحكمة قبل إعلان بموجب الدعوى ولما كان هذا الإجراء قد يترتب عليه عدم تمكنه من إحضار ما يتعلق بالدعوى قبل حضوره اعتمدوا إشعار: (المدعى عليه) بموضوع الدعوى التي من أجلها طلب إلى المحكمة ليتمكن من الإتيان بما تتطلبه الدعوى من دفاع ومستندات قبل مجيئه إليها).
9- م. ع. ل. (مكة)
إذا صدمت السيارة الأمنية رجلاً أو امرأة فمات من جراء ذلك فإن الدية تكون على الصادم (الجاني) سواء كانت السيارة سيارة مرور أو نجدة وسواهما من سيارات الأمن، وجاء في هذا تعميم من معالي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء الموجه أصلاً إلى صاحب السمو الملكي وزير الداخلية برقم 9751/ 3/ج في 21-4-1394ه المتضمن لقرار مجلس الوزراء رقم 476 في 13-4- 1393ه وجاء فيه (عدم الأخذ بوضع الإعفاء من الدية كقاعدة عامة بل يجب أن تكون القاعدة العامة مسئولية الجاني، كما هي أصلاً مقررة في أحكام الشريعة).. إلخ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved