Friday 17th December,200411768العددالجمعة 5 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تقرير للأمم المتحدة يتهم واشنطن بسوء إدارة الأموال في العراق تقرير للأمم المتحدة يتهم واشنطن بسوء إدارة الأموال في العراق

* نيويورك - (أ.ف.ب) :
ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) على موقعها على شبكة الانترنت أمس ان تقريرا لمجلس المراقبة الدولية حول العراق التابع للأمم المتحدة اتهم الولايات المتحدة بسوء إدارة الأموال العراقية .. ويتهم التقرير خصوصا الولايات المتحدة بارتكاب مخالفات كثيرة في عمليات بيع النفط وشروط منح العقود ، خصوصا إلى شركة تابعة لشركة هاليبرتون ، وتم تمويلها من صناديق عراقية.
وكان مجلس الأمن الدولي أنشأ صندوق التنمية العراقي لمساعدة سلطة التحالف الموقتة على ادارة شؤون العراق.
وبقي الصندوق يعمل من 20 آذار - مارس 2003 وحتى حله في 28 حزيران - يونيو الماضي بعد تسليم السلطة إلى حكومة عراقية انتقالية ، وأوضح مجلس المراقبة ان صندوق التنمية العراقي الذي ترأسه الحاكم المدني على العراق بول بريمر اساء ادارة الاموال العراقية ولم ينجح في وقف الفساد .. وينتقد التقرير خصوصا الطريقة التي منحت بموجبها عقودا بقيمة 1.8 مليار دولار إلى شركة هاليبرتون للخدمات النفطية المرتبطة بنائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني.
وأكد التقرير ان المراقبة لم تكن كافية من أجل تقديم ضمانة مقبولة حيال شفافية عمليات البيع والتصدير ، وكذلك لناحية تخصيص الأموال التي دفعها الصندوق للمشاريع التي حددت عمليات الصرف من أجلها .. وكشفت الوثائق التي رفعها مجلس المراقبة في تشرين الأول - أكتوبر 2004 إلى وكالة مراقبة العقود الدفاعية في الولايات المتحدة ، عددا كبيرا من المخالفات في بعض العقود تصل إلى ما مجموعه 812 مليون دولار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved