Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

في ختام المرحلة الثانية لخليجي17 في ختام المرحلة الثانية لخليجي17
الأخضر يعود لأجواء المنافسة بهدفين في الشباك اليمنية

  * الدوحة - موفد الجزيرة:
نجح المنتخب السعودي في كسب أول ثلاث نقاط في مشوار المنافسة مع منتخبات المجموعة الثانية المشاركة في بطولة دورة الخليج الـ17 بعد أن تجاوز المنتخب اليمني بهدفي مرزوق العتيبي في الشوط الأول وإبراهيم السويد من ضربة جزاء في الشوط الثاني.
وقد حقق الأخضر الانتصار وسط أداء قوي في أغلب فترات المباراة وهدوء في فترات أخرى.. وشهدت المباراة مشاركة عماد صديق بديلاً لخميس العويران ومرزوق العتيبي بديلاً للموقوف محمد نور.. وتميز المنتخب السعودي بتنوع هجماته عن طريق الدوخي والمولد والشلهوب، كما شهدت المباراة قوة في التجانس السعودي.
المنتخب اليمني لعب وفق امكانياته وقدم أداء رائعاً ووضح مدى ارتفاع الروح المعنوية للاعبيه بعد تعادلهم أمام البحرين، واقتصرت محاولاتهم على التحركات الفردية للنونو وناصر بدر.. ويكفي المنتخب السعودي التعادل أو الفوز في المباراة القادمة أمام البحرين ليعلن تأهله بعد تعادل البحرين والكويت.
الشوط الأول
منذ بداية الشوط وضح الاصرار السعودي على الهجوم وحصل السويد على ضربة حرة مباشرة نفذها الشلهوب لم تكن الاستفادة منها ايجابية وكاد مرزوق العتيبي ان يفتتح التسجيل في الدقيقة الثانية بعد ان تلقى تمريرة القحطاني على يمين المرمى اليمني سددها العتيبي بجوار القائم كأخطر الفرص السعودية.
في الجانب الآخر كان المنتخب اليمني يعتمد على الكثافة العددية في عمق الملعب وملأ جوانب المناطق الدفاعية لعدم تمكين اللاعبين السعوديين من الاختراق وصنع الهجمات فيما كان المهاجم اليمني علي النون يحاول جاهداً الوصول لمرمى الدعيع وكاد أن يصل في الدقيقة السادسة لولا براعة الدفاع الذي أبطل تقدمه للمرمى.
المنتخب السعودي حاول الاعتماد على الكرات العرضية المرسلة إلى القحطاني والعتيبي عن طريق الأطراف لكسر التقوقع اليمني الدفاعي وكاد مرزوق أن يسجل بعد أن ارتقى لعرضية المولد ليسددها خارج المرمى رغم عدم تعرضه للمضايقة في الدقيقة السادسة عشرة وينجح الشلهوب في الدقيقة الثامنة عشرة من لعب كرة جميلة للمندفع أحمد الدوخي الذي كسر مصيدة التسلسل وواجه الحارس من على الجهة اليمنى وسددها قوية صدها الحارس اليمني معاذ عبد الخالق ببراعة وأبعدها الدفاع اليمني لضربة زاوية.
هجمات يمنية
الدقيقة الـ 22 شهدت الوصول الحقيقي من قبل المنتخب اليمني لمرمى الدعيع الذي تصدى لتسديدة نشوان عبد العزيز ويعود المهاجم ناصر غازي مرة أخرى ويتوغل من جهة اليسار السعودية ويسدد بجانب القائم وقد ساعد على وجود الثقة لدى اللاعبين اليمنين ترك بعض المساحات في المنتصف والطرف الأيسر لبداية الهجمات اليمنية.
بطء سعودي
الأداء السعودي خلال الثلاثين دقيقة لم يكن وفق المتوقع حيث برزت صفة البطء سواء في بناء الهجمة أو في الضغط على الخصم وهذا ما أعطى الارتفاع التدريجي في أداء المنتخب اليمني.
هدف سعودي
الدقيقة الرابعة والثلاثون شهدت تسجيل المنتخب السعودي للهدف الأول عن طريق مرزوق العتيبي الذي ارتقى لعرضية السويد وسددها رأسية على يمين معاذ عبد الخالق وكانت بداية الهجمة عن طريق تمريرة رائعة من الدوخي للسويد على الجهة اليمني وكان الشلهوب قد سدد ضربة مباشرة قبل الهدف مرت بجوار القائم الأيسر.
فاصل مهاري
الهدف فتح شهية مرزوق العتيبي الذي استطاع وعبر فاصل مهاري رائع تجاوز افراد الدفاع اليمني في الدقيقة التاسعة والثلاثين ليواجه الحارس ويلعبها على يمينه ضعيفة ارتمى لها معاذ عبد الخالق وأخرجها إلى ضربة ركنية.
إصرار سعودي
الدقائق العشر الأخيرة من هذا الشوط شهدت تحركاً مميزاً من لاعبي المنتخب السعودي سواء عن طريق الأطراف خاصة من جهة زيد المولد أو الاختراقات التي يتناوب في تنفيذها الشلهوب والسويد وحاول القحطاني أن يترجم اختراقه عن طريق اليسار في الدقيقة الخامسة والأربعين عندما واجه الحارس ومررها للعتيبي إلا أن حارس اليمن كان أسرع في التقاط الكرة.
الاصرار السعودي جاء متأخراً في هذا الشوط انتهى بتقدم الاخضر بهدف العتيبي وسط حضور يمني فني جيد خاصة فيما يتعلق باجادة التمركز وابعاد الكرات.
الشوط الثاني:
بدأ المنتخب السعودي الشوط الثاني بضغط شديد لمرمى معاذ عبد الخالق الحارس اليمني بغية تحقيق هدف الاطمئنان.. وتنوعت الهجمات التي كان يقودها الشلهوب الذي يدخل إلى العمق الهجومي وسط تمريرات سريعة لخلخلة الدفاع اليمني.
هدف سعودي ثان
في الدقيقة الثالثة ينجح المهاجم السعودي ياسر القحطاني في التوغل داخل منطقة الجزاء ويتجاوز مدافع اليمن أسعد القماصي الذي اعاقه، ليحتسب الحكم أبو الهيل ضربة جزاء تصدى لها إبراهيم السويد وسددها في وسط المرمى، وكاد الحارس أن يصدها بعد أن لامست الكرة يده اليسرى وتهادت للمرمى هدفاً سعودياً ثانياً.
هدوء سعودي
الهدف السعودي الثاني اعطى مزيدا من الثقة للاعبي الاخضر وأبعد التوتر العصبي عنهم، وذلك ما كشفته التمريرات المستمرة في وسط الملعب وعدم الاندفاع خاصة ان لقاء مهماً ينتظره امام البحرين يوم الجمعة القادم.. وبالرغم من ذلك فقد كانت الهجمات السعودية تنتج عن جماعية في الاداء وقوة حضور في وسط الميدان، وأبدع الشلهوب في رسم العديد من التمريرات للمهاجمين كان أخطرها تلك التي استلمها القحطاني وسددها قوية في يد معاذ عبد الخالق.
تبديل
أخرج كالديرون اللاعب إبراهيم السويد وحل اللاعب عبده عطيف بديلاً عنه لزيادة الضغط الهجومي، كما اخرج اللاعب ياسر القحطاني وحل اللاعب سعد الحارثي بديلاً عنه، وكان ذلك في منتصف هذا الشوط.
سيطرة سعودية
الفوارق الفنية بين لاعبي المنتخبين السعودي واليمني جعلت الأخضر يسيطر على ما تبقى من زمن المباراة وسط محاولات فردية من مهاجم اليمن على النونو لم يكتب لها النجاح.. وتناوب العتيبي والشلهوب والحارثي على تهديد المرمى اليمني في اكثر من مناسبة، كان اخطرها في الدقيقة الـ 76 بعد ان رفع اللاعب سعد الحارثي كرة ولا أجمل للمتمركز محمد الشلهوب الذي سددها على الطاير بجوار القائم الايسر اليمني، وأمام قوة الحضور الفني السعودي لم تتجاوز التحركات اليمنية منتصف الملعب.. وبالرغم من ذلك كان اداء الفريق اليمني يتسم بروح قوية واصرار مميز.. ووسط السيطرة السعودية اخرج المدرب كالديرون محمد الشلهوب وحل العويران بديلاً له في الدقيقة الـ 80 من المباراة.
نهاية سعودية
احتسب الحكم أربع دقائق كوقت بدل ضائع شهد تسديدة يمنية عن طريق ناصر بدر صدها المتألق محمد الدعيع الذي كان حاضرا بشكل مميز.. وشهدت سيطرة مستمرة من لاعبي المنتخب السعودي الذين تناقلوا الكرة فيما بينهم بكل ثقة، وكاد سعد الحارثي ان يسجل الهدف الثالث بعد انفراده بالمرمى اليمني لولا تسديدته الضعيفة بيد الحارس.. لينتهي اللقاء بفوز سعودي اعاد الأمل مجدداً للجماهير السعودية في الحفاظ على اللقب الخليجي.. وقد حصل اللاعب سعود كريري على جائزة افضل لاعب بالمباراة.
المباراة في سطور
التاريخ: 14 ديسمبر 2004م
المكان: الدوحة - استاد أحمد بن علي - نادي الريان
المناسبة: دورة الخليج الـ(17) لكرة القدم
المنتخبان: السعودية - اليمن
النتيجة: 2- 0
الأهداف: مرزوق العتيبي - إبراهيم السويد
تشكيلة المنتخب السعودي: محمد الدعيع (حارس)، رضا تكر، أحمد الدوخي، حمد المنتشري، زيد المولد، عماد صديق، محمد الشلهوب، سعود كريري، إبراهيم سويد، ياسر القحطاني، مرزوق العتيبي.
المدرب: الأرجنتيني كالديرون
تشكيلة المنتخب اليمني:
معاذ عبد الخالق (حارس)، أحمد الوادي، إبراهيم عوض، خالد أسعد، نشوان عبد العزيز، نشوان الهجان، ناصر بدر، أسعد القماصي، سالم سعيد، علي النونو، إبراهيم الكهالي.
المدرب الجزائري: رابح سعدان.
تعادل الكويت والبحرين
وفي المباراة الاولى انتزع المنتخب الكويتي نقطة ثمينة بتعادله بعشرة لاعبين مع المنتخب البحرينى بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما بنادي الريان ضمن منافسات المجموعة الثانية بالدورة.
وكانت الكويت هي البادئة بالتسجيل في الدقيقة 15 من الشوط الاول عن طريق محمد جراغ وتعادل للبحرين حسن على في الوقت بدل الضائع من نفس الشوط.
وبهذه النتيجة رفعت الكويت رصيدها الى اربع نقاط جعلتها في صدارة المجموعة فيما اضافت البحرين نقطة ثانية الى رصيدها.
وتلعب الآن المباراة الاخيرة بالجولة الثانية لفرق المجموعة الثانية والتي تجمع المنتخب السعودي مع نظيره اليمني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved