Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

نصائح للباحث عن وظيفة عبر الحملة الإعلامية الوطنية للتدريب والسعودة نصائح للباحث عن وظيفة عبر الحملة الإعلامية الوطنية للتدريب والسعودة

* الطائف - غازي القحطاني:
اعتبرت الحملة الإعلامية الوطنية للتدريب والسعودة المواطن الباحث عن وظيفة محور دوافع الحملة وأهدافها، بصفته المستهدف الأساسي من برامج السعودة والتدريب والتأهيل، ووجهت له بعض النصائح الهامة التي من خلالها يمكنه الحصول على الوظيفة المناسبة. وبما أن الحصول على الوظيفة المناسبة قرار مهم في حياة كل شاب وشابة، وتقع مسؤولية تنفيذ ذلك القرار وتحقيق الطموح على الشخص الباحث عن الوظيفة تحديداً، فإن رسالة الحملة ترى أن الوظيفة لا تأتي إلى الباحث عنها، بل عليه أن يسعى ويخطط للحصول عليها وألا ينتظرها أن تأتيه في بيته، ومن أجل ذلك قدمت له الحملة جملة من النصائح المفيدة.
من أبرز تلك النصائح أن يتعرف الشاب على رغباته وقدراته، ونوعية العمل الذي يتمناه، وطبيعة المهن المتاحة في سوق العمل. كما أن عليه ألا يعتمد كلياً على المؤهل العلمي وحده بل يسعى لتنمية مهاراته وقدراته وزيادة خبراته في المجال الذي تخصص فيه.
وتنصح الحملة الباحث عن وظيفة من خلال رسائلها الإعلامية أن يطرق كل الأبواب، ويراجع باستمرار مصادر المعلومات عن الوظائف الشاغرة بما في ذلك مكتب العمل، وإعلانات الصحف وزيارة مسؤولي التوظيف بالشركات.
كذلك على الشاب إعداد سيرته الذاتية، فهي سفيره أمام مسؤولي التوظيف، وهي تعرف به، لذا يجب كتابتها بشكل منظم وسهل القراءة.
كما أن المقابلة الشخصية ذات أهمية قصوى في عملية التوظيف، فإن نصائح الحملة للباحثين عن الوظيفة اشتملت عليها، حيث ترى أن على الشاب اصطحاب ملف متكامل يشمل السيرة الذاتية وصوراً عن المؤهلات العملية، مع الحرص على الظهور بالمظهر اللائق، وعدم التقديم لوظائف شروطها على طالب الوظيفة ففي ذلك إضاعة للوقت، بالإضافة إلى التأثير النفسي السلبي الناتج عن الإخفاق في مثل هذه الحالات.
أما أثناء المقابلة فتنصح موجهات الحملة الباحث عن وظيفة أن يقدم نفسه للموظف المختص بكل ثقة متجنباً التكلف والمبالغة في التعريف بقدراته، ومتفادياً التفاصيل الدقيقة في الإجابة عن أسئلة واستفسارات الموظف المختص، وعند التفاوض بخصوص الراتب يجب الإلمام بسوق العمل وما يتقاضاه الموظفون المماثلون حتى لا تكون مطالب الباحث عن وظيفة مبالغاً فيها أو يظلم نفسه.
هذا بالإضافة إلى بعض النصائح والتوجيهات الأخرى التي تعين الشباب الباحثين عن وظيفة في سهولة انتهاج المسالك المؤدية إلى ذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved