Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

د. الدخيّل افتتح ندوة أخلاقيات العاملين الصحيين د. الدخيّل افتتح ندوة أخلاقيات العاملين الصحيين
«الغيبة والنميمة» لو ثبتت هناك غرامات مالية كبيرة والسجن لمدة ستة شهور لمرتكبها

* الرياض - أحمد القرني:
نيابة عن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع افتتح الدكتور عبدالعزيز بن عبد المحسن الدخيل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض يوم أمس الثلاثاء (ندوة أخلاقيات العاملين بالمهن الصحية) بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض والتي شملت 500 مشاركة و20 ورقة عمل.
وأكد الدكتور عبدالعزيز بن عبد المحسن الدخيل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض في كلمته أن ديننا الحنيف يوصينا إلى محاسن الأخلاق والأمانة والصدق، وينهانا عن سوء الأخلاق من الغيبة والنميمة ويجب على الجميع أخذ الصفات الحسنة ليس فقط الذين يعملون في المهن الصحية ولكن نحن بصدد التركيز على المهن الصحية لما لها من خصوصية وهذه الخصوصية لأنها تتعامل مع صحة وحياة وأعراض البشر .. لهذا السبب ركزنا على هذه المهنة التي هي من أشرف المهن ويجب تحصينها بتقوى الله ولما لها من خصوصية أخرى والتي تتلخص في أن من يعمل بها قد لا يراه البشر ولكن عين الله لا تغفل عنه .. ومن هذا المنطلق تشرفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالتنظيم لهذا المؤتمر متمثلة بالتوعية الدينية بالمديرية وقد يكون هذا المؤتمر الأول من نوعه لأنه يشمل كل العاملين بالقطاع الصحي من الأطباء والفنيين والتمريض والإداريين .. كما أكد د. الدخيل: نحن نشارك هنا لوضع منهجية لهذه الأخلاقيات والمشاركة في وضع هذه المنهجية ومن هذا المنطلق أطلب من جميع الإخوان بأن تتكرر هذه الندوة كما أتمنى لو تم تدريس أخلاقيات المهن الطبية في الكليات الصحية .. ومن أهداف هذه الندوة تفعيل وتأصيل الأخلاقيات ورفع مستوى الوعي لدى العاملين بهذه المهن إتاحة النقاش للحوار البنّاء بين الزملاء وتبادل الخدمات .. هذه كلها نافعة ولله الحمد.
وهذه الندوة تشمل ست جلسات مختلفة منها ما موضعها الحقوق وواجبات العاملين، وأخلاقيات التعامل بين الزملاء، وأوضح أن هناك ضعفا في المعلومة عن أخلاقيات التعامل بين الزملاء وأن هناك كيدا بين الزملاء وانتقادا وكذلك الغيبة والنميمة وأمور شخضية، ولو ثبت هذا على الطبيب فهناك غرامة مالية كبيرة وسجن لمدة ستة شهور وهناك مناقشة لأخلاقيات العمل في القطاع الخاص .. وبين أن هناك نماذج رائعة في القطاع الخاص يحتذى بها، وهناك نماذج سيئة تبحث عن المادة والتجارة طغت على أخلاقيات المهنة.
وشدد في نهاية كلمته على الحرص على الأخلاق الطيبة والتمسك بالثوابت التي يجب ألا تتغير، وهناك عشرون ورقة عمل سوف يتدارس الإخوان المشاركون فيها من رجال العلم الشرعي والطبي أتمنى أن تكون التوصيات جيدة وسهلة التنفيذ.
وبعد ذلك قام د. الدخيل بتوزيع الشهادات والدروع على الجهات الداعمة والمشاركة في إنجاح هذه الندوة .. والجدير ذكره أن هذه الندوة قام بتنظيمها إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض وتستمر لمدة يومين 3-4 -11-1425هـ وتتضمن العديد من المواضيع ذات العلاقة بالعاملين الصحيين والمراجعين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved