Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق وأجنحة"

الكشف والتعرُّف على الموهوبين الكشف والتعرُّف على الموهوبين

تتبنى الإدارة العامة لرعاية الموهوبين سياسة تعدد المحكات في عملية الكشف والتعرّف على الأطفال والتلاميذ الموهوبين وذلك باستخدام أدوات وأساليب عملية في الذكاء والقدرات والابتكار تم إعدادها وتقنينها على البيئة السعودية لهذا الغرض.
الموهوبون:
يقصد بهم الأطفال والتلاميذ الذين تتوفّر لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفّر لهم بشكل متكامل في المدارس العادية، والذين تم اختيارهم وفق الأسس والمعايير الخاصة والمحددة في إجراءات برنامج التعرّف على الموهوبين.
وتعتبر عملية الكشف على الطلاب الموهوبين والتعرّف عليهم المنطلق الرئيسي لأي برنامج يهدف إلى رعايتهم والاهتمام بمواهبهم، وهي عملية في غاية الأهمية لأنه يترتب عليها اتخاذ قرارات قد تكون لها آثار خطيرة ويصنف بموجبها طالب على أنه (موهوب)، بينما يصنف آخر بأنه (غير موهوب). ويتوقف نجاح أي برنامج لتعليم الطلاب الموهوبين على دقة عملية الكشف عنهم وسلامة الإجراءات التي اتبعت في اختيارهم.
وحدة الكشف:
تعد وحدة الكشف بمراكز رعاية الموهوبين البوابة الأولى التي يتم عن طريقها الكشف عن الموهوبين من الذكور والإناث، وهي وسيلة للوصول إلى الهدف المتمثِّل في تقديم الرعاية لهم. وتعتمد هذه الوحدة على تنفيذ برنامج سنوي مستمر يشمل: الترشيح والتعرّف والاختيار للطلاب الموهوبين، والتقويم والمتابعة بعد اكتشافهم وذلك من خلال استخدام الاختبارات والمقاييس المقننة للذكاء والإبداع والقدرات الخاصة.
الهدف من التعرّف والكشف عن الموهوبين:
1 - إعداد وتقديم برامج تعليمية خاصة برعاية الموهوبين وتحديد جوانب المواهب والقدرات التي يتميزون بها.
2 - تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وأسرهم والمساعدة في حل المشاكل النفسية والاجتماعية التي تحد من نمو قدراتهم ومواهبهم.
3 - التعاون مع أولياء الأمور والمعلمين في كيفية التعامل مع الأطفال الموهوبين وتوفير الإمكانات التي تساعد على نمو قدراتهم ومواهبهم.
المراحل التي يتم من خلالها التعرّف على الطلاب الموهوبين
أولاً: مرحلة الترشيح - ترشيح الطلاب من المدارس ويمكن أن يتم ذلك بناءً على تقديرات المعلمين، أولياء الأمور، نتائج التحصيل الدراسي، الأداء المتميز الذي يدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة. وتستند عملية الترشيح على أسس وشروط تختلف من برنامج إلى آخر يتم تحديدها من قبل إدارة البرنامج لتسهيل مهمة المعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات ترشيح مستنيرة.
ثانياً: مرحلة التعرّف يتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس المقننة في الذكاء والقدرات العقلية والتفكير الابتكاري المعدة والمقننة على البيئة السعودية وهي:
1 - مقياس القدرات العقلية الخاصة.
2 - مقياس تورانس للتفكير الابتكاري.
3 - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (الصورة السعودية).
وتهدف هذه المرحلة إلى جمع المزيد من البيانات الموضوعية التي تقدمها نتائج المقاييس المتاحة للقائمين على برنامج رعاية الموهوبين في المدارس من أجل مساعدتهم في اتخاذ إجراءات وقرارات سليمة.
ثالثاً: مرحلة الاختيار: يتم في هذه المرحلة اختيار الطالب لنوع البرنامج الأثرائي الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته على ضوء ما تم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء التعرّف على ميول الطالب ورغباته ودراسة حالته.
رابعاً: مرحلة التقويم: بعد اختيار الطالب للبرنامج الإثرائي تتم متابعته لمعرفة مدى نجاحه وفشله وللتعرّف على مدى دقة الحكم في اختياره للبرنامج الإثرائي وتقويم فعالية الطرق ومدى صدقها التوقعي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved