Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

الشركة تسهم بفعالية في أنشطة الجهات الحكومية والخاصة الشركة تسهم بفعالية في أنشطة الجهات الحكومية والخاصة
شركة الاتصالات السعودية تحقق طفرة تطويرية مشهودة

تحرص شركة الاتصالات السعودية على المشاركة والتفاعل مع كافة الأنشطة والمحافل التي تنظمها الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لما فيه فائدة ومصلحة هذا الوطن المعطاء وأبنائه الكرام. ويعتبر (معرض الرياض للسيارات 2005م) والذي يقام في مركز معارض الرياض خلال الفترة من 3-7- 11/1425هـ من المعارض المهمة والتي تستقطب أعداداً كبيرة من الزوّار والوفود الزائرة ليتمكنوا من خلاله من مشاهدة آخر ما أنتجته مصانع السيارات في العالم.
ويأتي اهتمام شركة الاتصالات السعودية بهذا المعرض تجسيداً لهذا الاهتمام ودعماً منها لمثل هذه المناسبات والمعارض بهدف توعية الجمهور بخدماتها والطريقة المثلى لاستخدامها والحرص على سلامة وأمان صاحب المركبة بامتناعه عن الانشغال بالمكالمات أثناء قيادة المركبة.
بداية تأسيس الهاتف بالمملكة:
لقد عملت المملكة العربية السعودية على إدخال الخدمة الهاتفية وإيصالها إلى المشتركين قبل أكثر من خمسين عاماً، حيث بلغ عدد الخطوط الهاتفية الآلية في عام 1388هـ (93000) خط هاتف.
وفي عام 1418هـ صدر المرسوم الملكي الكريم بتحويل قطاع البرق والهاتف إلى شركة مساهمة سعودية باسم (شركة الاتصالات السعودية) للقيام بخدمات الاتصالات، وقد باشرت الشركة استكمال مشاريع التوسعة مع تطوير لإمكانيات الشبكة وإدخال التقنيات الحديثة وتأمين الأنظمة واعتماد مشاريع جديدة لرفع مستوى أداء الشبكة بكافة مناطق المملكة.
وقد اتضحت إيجابيات هذا التوجه على نتائج الشركة حيث تم تركيب أكثر من (500) ألف خط هاتفي في العام الأول من عمر الشركة كما تم الانتهاء من قوائم الانتظار بمعظم المقاسم، ووفق آخر احصائية فإنها تبين الإنجازات التالية:
- وصل عدد خطوط الهاتف إلى أكثر من (6.3) مليون خط.
- تجاوز عدد مشتركي الجوال أكثر من (9) ملايين مشترك.
- أنشأت الشركة حوالي (500.5) محطة قاعدية للجوال.
- تمديد ما يزيد على (25) ألف كلم من الألياف البصرية والربط بين المدن بحدود (45) ألف كلم.
- تغطية أكثر من (25) ألف كيلومتر من الطرق الرئيسية بين مدن المملكة بخدمة الجوال.
- تأسيس شبكة إنترنت حديثة توفر الخدمة لحوالي (550) ألف مشترك وأكثر من (5.1) مليون مستخدم.
- تأسيس شبكة هواتف طوارئ على الطرق الرئيسية التي تربط بن مدن المملكة إذ يوجد هاتف طوارئ كل (10كلم) لتقديم خدمات الاتصالات الطارئة للمسافرين.
وشركة الاتصالات السعودية مؤسسة وطنية تعمل من أجل تحسين وتطوير نمط الحياة في جميع أنحاء المملكة، وملتزمة بتوفير فرص التوظيف للمواطنين، وتعتبر مساهماً نشطاً في العديد من المناسبات والمؤتمرات الوطنية سواء السياحية أو الثقافية أو التعليمية والاجتماعية أو غيرها. وتحرص على تلبية مطالب عملائها وتوفير الخدمات لهم بأقل الأسعار وبأعلى جودة.
من الخدمات التي تقدمها الشركة:
برنامج قطاف
تم طرح البرنامج بدءاً من يوم السبت 21/شوال/1425هـ الموافق 4/ديسمبر/2004م ويتمثل هذا البرنامج بجمع النقاط من خلال الاشتراك في الخدمات الإضافية للجوال والهاتف أو قيمة الاستهلاك أو الانتظام في سداد الخدمات. وللتسجيل في برنامج قطاف بإمكان العميل الاتصال بأحد مراكز العناية بالعملاء (902 للجوال أو 907 للهاتف) أو مراجعة أحد مكاتب خدمة العملاء المنتشرة على مستوى المملكة أو عن طريق التسجيل الالكتروني على موقع الشركة (www.stc.com.sa)، علماً بأن البدء بجمع النقاط يتم مباشرة بمجرد تسجيل العميل في برنامج قطاف حيث يحصل على (20) نقطة كمكافأة تسجل لمرة واحدة فقط ومن ثم يبدأ في جمع النقاط بناءً على المبالغ التي تم إنفاقها على الاشتراك والاستخدام لكل من الجوال والهاتف، فعلى سبيل المثال:
- يعطى العميل نقطة تشجيعية عن كل (10) ريالات من استخدامه (للمكالمات أو أجور الخدمات الإضافية) للجوال والهاتف.
- يعطى العميل (12) نقطة تشجيعية لأجور الاشتراك في الجوال أو الهاتف.
- يعطى العميل (6) نقاط في حال الانتظام في السداد.
ويمكن للعملاء الراغبين في الاستفادة من النقاط التي حصلوا عليها بتحويلها إلى مكافآت وذلك بالاتصال بمراكز العناية بالعملاء (902 للجوال أو 907 للهاتف) والدخول على الخيار الخاص ببرنامج قطاف أو زيارة موقع الشركة على الإنترنت ويمكن أن يستخدم العملاء قيمة نقاطهم التي تراكمت لديهم بحيث لا تقل عن (100) نقطة. ويحق للعميل الاختيار بين (18) مكافأة من الجوال والهاتف لقاء حصوله على نقاطه التي جمعها. ويأتي طرح برنامج قطاف في إطار الجهود المبذولة من قبل شركة الاتصالات السعودية للمحافظة على عملائها وتلبية لاحتياجاتهم ورغباتهم.
برنامج التميز:
يمنح هذا البرنامج المخصص لعملاء الجوال فقط امتيازات عديدة منها:
- حصول العضو على شريحة مجانية لاستخدامها عند فقدان الشريحة الأصيلة.
- الانضمام التلقائي إلى برنامج قطاف الذي يخول الأعضاء جمع النقاط والاستفادة منها.
- رفع الحد الائتماني للجوال حال الطلب.
- إعطاء العضو (1000) دقيقة مجانية داخلية.
- مشاركة العضو في تجربة الخدمات الجديدة قبل طرح الخدمة للعموم.
- تقديم الخدمة للعضو من خلال موظفين مميزين.
- مشاركة العضو بالرأي والمقترح حيال الخدمات المتنوعة وإحاطته بها من خلال إرسال تقارير مفصلة بذلك.
خدمة ايزي نت
هي إحدى الخدمات التي توفر للعميل اتصالاً مباشراً بشبكة الإنترنت من هاتفه بالاتصال على الرقم الخاص بالشركة المقدمة لخدمة الإنترنت التي يرغب التعامل معها دون الحاجة إلى الاشتراك أو شراء بطاقات الإنترنت من خلال مقدمي الخدمة ويتم تقديم الخدمة بدون أجور تأسيس أو اشتراك شهري وبرسم استخدام (5) هللات للدقيقة (3ريال/ساعة) يدفعها المشترك لشركة الاتصالات من خلال فاتورته وتكون شاملة لقيمة الاتصال واشتراك الإنترنت على أن تقوم شركة الاتصالات بالتنسيق مع مقدمي خدمة الإنترنت لسداد مستحقاتهم وتتميز الخدمة بتوفير وقت العميل، عدم ارتباط العميل بمقدم خدمة معين، مرونة وسهولة الاختيار والتنقل بين مزودي الخدمة، عدم القلق من انتهاء الوقت المخصص لاشتراكه بالإنترنت، السداد لجهة واحدة فقط من خلال فاتورة الهاتف مع تكفل شركة الاتصالات بسداد أجور مزودي الخدمة، تمكن الخدمة المشتركين من الاستفادة من بعض المزايا التي تقدمها شركة الاتصالات وبسعر في متناولهم.
وقد أقرت الشركة الأجور التالية للخدمة:
1. رسوم التأسيس مجاناً.
2. رسوم اشتراك مجاناً.
3. رسوم الاستخدام (5) هللات للدقيقة (3 ريال للساعة).
ويمكن للعملاء الحصول على الخدمة كالتالي:
- الخدمة تعمل لدى جميع العملاء الذين لديهم خدمة الإنترنت 360 (Dial Up) المتوافرة حالياً والتي سيستمر العمل بها بجانب خدمة ايزي نت حسب رغبة العميل.
- إذا لم تكن خدمة الإنترنت 360 (Dial UP) تعمل لدى العميل فيجب عليه الاتصال بمركز العناية بالعملاء 907 لتشغيل خدمة ايزي نت 368 (Easy Net).
وتتم إعدادات الخدمة من قبل العميل حسب التالي:
- إذا كان لدى العميل خاصية الاتصال بالإنترنت (Dial up 360) فليس هناك حاجة للاتصال بـ 907. فقط يقوم العميل بالاتصال بمزود الخدمة الذي يختاره وتهيئة جهاز الحاسب الخاص به بعنوان البروكسي الخاص بمزود خدمة ايزي نت ومن ثم الاتصال بالرقم الخاص بمزود الخدمة (والذي سيعلن عنه مستقبلاً) التي يرغب بالاتصال بالإنترنت عن طريقها وذلك دون الحاجة إلى وجود رمز دخول ورقم سري.
خدمة (جوال نت)
تقوم خدمة (جوال نت) على تقنية GPRS المتطورة والتي تنقل شبكة الجوال إلى الجيل الحديث من شبكات الجوال GSM وبالتحديد الجيل الثاني والنصف (2.5G)، وتهدف هذه الخدمة إلى الاستفادة القصوى من نقل البيانات عبر شبكة الجوال بسرعات عالية، إلى جانب توفير الاتصال الدائم أثناء التنقل.
وبالتحديد فإن خدمة (جوال نت) تتيح لعملاء الجوال العديد من المزايا التي يبحث عنها من سرعة أعلى في الدخول والتصفح لمواقع الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان عبر أجهزة الجوال الموافقة مع تقنية GPRS وكذلك عبر أجهزة الكمبيوتر الكفية أو المحمولة أو من خلال أجهزة الجوال المدمجة مع الكمبيوتر الكفي وهذه السرعات تصل إلى أكثر من 40 Kbp/s .
وتم طرح خدمة (جوال نت) عبر ثلاث فئات تتناسب مع احتياجات واستخدام كل عميل (جدول رقم 1).
الفئة الأولى (20 ريال شهرياً) ويتم احتساب تكلفة الاستخدام بناء على حجم البيانات المتداولة. أما الفئة الثانية والثالثة (50 و 70 ريال شهرياً) فكلاهما يحتوي على حجم بيانات مشمول (10 و 25 ميجابايت شهرياً) يحصل عليها العميل تلقائياً بمجرد اختيار أحد هاتين الفئتين. وما يميز خدمة جوال نت كونها تقوم باحتساب تكلفة الاستخدام بناء على وحدة الكيلوبايت وليس على أساس الوقت المستخدم وهذا يعطي المستخدم صلاحية أكبر للبقاء على اتصال بدون تكلفة إضافية.
وتقوم وحدة الجوال حالياً على دراسة أسعار خدماتها وتقديم عروض ومميزات لكافة عملاء الجوال ابتداء من تخفيض رسوم الخدمات الأساسية والخدمات المضافة وصولاً إلى برامج التميز والولاء التي تتيح للعملاء الاستفادة من المبالغ المدفوعة لشركة الاتصالات من خلال الفواتير للحصول على مقابل بشكل مباشر مثل الدقائق المجانية وكذلك رسوم الاشتراك والعديد من العروض المتميزة.
التخفيضات الجديدة
خدمات الجوال:
قامت الشركة بتخفيضات جديدة على الجوال وهي كالتالي:
1- استبدال الباقات الثلاث السابقة (الذهبية - الفضية - الأساسية) إلى:
- الباقة الأولى: قيمة الاشتراك الشهري (45) ريالاً شهرياً وسعر الدقيقة (35 هللة/ دقيقة).
- الباقة الثانية: قيمة الاشتراك الشهري (35) ريالاً شهرياً وسعر الدقيقة (45) هللة/دقيقة. وللعميل حرية اختيار الباقة التي تناسب احتياجاته الفعلية.
2- تخفيض رسم إعادة التأسيس للجوال والجوال العائلي من 100 إلى 50 ريالاً.
3- تخفيض رسم إعادة التأسيس للجوال من 100 إلى 50 ريالاً.
4- تخفيض أجور الرسائل القصيرة لخدمة سوا بنسبة 50% من 50 إلى 25 هللة للرسائل الداخلية وبنسبة 14% من 70 إلى 60 هللة للرسائل الدولية.
5- تخفيض أجور المكالمات المحلية لخدمة سوا بنسبة 29% من 2.1 ريال إلى 85 هللة للدقيقة داخل شبكة الجوال وبنسبة 5.16% إلى 1 ريال خارج شبكة الجوال مع طرح بطاقات شحن جديدة لخدمة سوا بفئة 50 و 300 ريال وبميزات عديدة.
6- الرسائل القصيرة:
- سعر الرسائل القصيرة داخل المملكة أصبح بعد التخفيض (25) هللة لكل رسالة.
- سعر الرسائل القصيرة خارج المملكة أصبح بعد التخفيض (60) هللة للرسالة.
خدمات الهاتف
أقرت شركة الاتصالات السعودية تخفيضات جديدة في أسعار الهاتف يبدأ تطبيقها اعتباراً من يوم الاثنين 1/11/1425هـ الموافق 13/12/2004م، وتتم التخفيضات الخاصة بخدمة الهاتف باستحداث خطتين للتعرفة وهما: (هاتف 30) و (هاتف 45) وتخفيض سعر الاتصال بالجوال (جدول رقم 2).
1- الخطة الأساسية (هاتف 30) وهي الباقة المعمول بها حالياً وقد تم تخفيض المكالمات الداخلية (أكثر من 200كم) من 50 هللة إلى 40 هللة للدقيقة في وقت الذروة ومن 25 هللة إلى 20 هللة في الدقيقة خارج أوقات الذروة مع بقاء رسم الاشتراك بها 30 ريالاً شهرياً.
2- الخطة الجديدة (هاتف 45) وهي الباقة التي تم استحداثها على أن يكون سعر جميع المكالمات المحلية والداخلية ولجميع أنحاء المملكة بـ 10 هللات للدقيقة فقط بجميع الأوقات مع زيادة رسم الاشتراك الشهري 15 ريالاً شهرياً.
3- كما تم تخفيض سعر المكالمة من الهاتف إلى الجوال من (50) هللة لكل دقيقة في وقت الذروة إلى (40) هللة لكل دقيقة.
وتهدف الاتصالات السعودية من هذه التخفيضات إلى إتاحة الفرصة أمام مختلف فئات العملاء لاختيار الخطة التي تناسبهم، مع العلم بأن الشركة ستضع جميع العملاء الحاليين على خطة (هاتف 30) وعلى العملاء الذين يرغبون بالاشتراك في خطة (هاتف 45) الاتصال بمركز العناية بالعملاء 907.
تخفيض أسعار
خدمات سعودي داتا
أعلنت الشركة عن تخفيض أسعار خدمات وحدة (سعودي داتا) وذلك وفق لسياستها الدورية الهادفة إلى مراجعة أسعار الخدمات المقدمة لجميع عملائها الكرام. ويبدأ تطبيق التخفيضات من يوم الاثنين 1/11/1425هـ الموافق 13/12/2004م، وتعد التخفيضات بين 10% - 20% للسرعات أقل من (2Mbitls) والسرعات العالية تصل التخفيضات إلى ما نسبته 35%. ويمكن للعملاء ترقية خدماتهم وحسب طلبهم إلى جزئيات (IMbitls).
والخدمات التي شملها التخفيض هي كالتالي:
1- الدوائر المؤجرة (سعودي داتا DLL) تستخدم للربط المحلي والإقليمي والدولي. وهذه هي الخدمة الأكثر انتشاراً لدى القطاع التجاري في المملكة وتخفيض السعر يتوقع منه خدمة واستفادة آلاف القطاعات التجارية. وهذه الخدمة تستخدم أيضاً في منافذ الإنترنت وتخفيض سعرها سيزيد من نمو مستخدمي الإنترنت في المملكة.
2- (سعودي داتا FRAME RELAY) تستخدم بصورة كبيرة لدى البنوك وبعض القطاعات التجارية الأخرى لربط الفروع المختلفة للمنشأة بمكتبها الرئيسي، وتخفيض السعر سيساعد نمو استخدام خدمات المعطيات إجمالاً في القطاع المالي.
3- (سعودي داتا ATM) هي خدمة عالية السرعة لمستخدمي المعطيات بشكل كبير كالمستشفيات، مراكز المعلومات والجهات التعليمية، تخفيض الأسعار حتى 35% للسرعات التي تعمل إلى (1Mbit/s 155) سيشجع مستخدمي المعطيات إلى الانتقال إلى سرعات أكبر وسيتمكن العملاء من ترقية سرعات الربط بزيادة (1Mbit/s) لكل ترقية بدلاً من (Mbit/s 10) السابقة.
4- (سعودي داتا IPVPN) هي إحدى الخدمات الجديدة من سعودي داتا والتي طرحت بداية هذا العام. خدمة الجيل الجديد هذه، هي أسرع خدمة تنمو بسبب الأمان وربطها من خلال خدمات كثيرة والاعتماد على تقنية (MPLS) و (IP). وهذه الخدمة تستخدم شبكة الألياف البصرية الخاصة بشركة الاتصالات السعودية والتي تعمل على نطاق (Gbits/s 2.5).
وشركة الاتصالات تعمل جاهدة لتقديم الجيل الجديد من خدمات المعطيات وتقديمها بأسعار منافسة ومقاربة لأسعار الخدمات في الدول المجاورة والعالمية، ومع تخفيض الأسعار من 10% - 35% فإن خدمات المعطيات المقدمة من وحدة سعودي داتا ستكون في متناول العملاء الكرام وسيكون للتخفيضات الأثر الكبير في نمو سوق قطاع المعطيات في المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved