Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بطاقة مليون طن متري سنوياً بطاقة مليون طن متري سنوياً
السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) تبدأ الانتاج التجاري لمشروع الميثانول

* الجبيل - عيسى الخاطر:
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بأن الشركة العالمية للميثانول (إحدى الشركات التابعة لها) بدأت التشغيل التجاري لمصنعها الأول الكائن في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية الذي يقوم بإنتاج مادة الميثانول بطاقة انتاجية 2950 طناً مترياً يومياً حسب المواصفات القياسية العالمية، وقد استغرقت فترة تصميم وبناء المصنع ما يقرب من 28 شهراً، وهي فترة قياسية وقد قام بتنفيذ المشروع شركة شيودا اليابانية بالإضافة إلى مقاولين محليين آخرين. وقد بدأ بحمد الله التشغيل التجريبي للمصنع بنجاح في شهر نوفمبر 2004م وهاهو الآن يدخل مرحلة التشغيل التجاري قبل الموعد المقرر له بطاقة انتاجية إجمالية تصل إلى 1 مليون طن متري سنوياً لتلبية حاجة السوق المحلي والعالمي، وقد اتفق على ان يقوم الشريك الياباني في المشروع بتسويق اغلب المنتج عالمياً وبفضل من الله لم يتم تسجيل أي إصابة صناعية مقعدة عن العمل خلال فترة مراحل الإنشاءات والتشغيل التجريبي بالمصنع. كما أن الشركة حققت إنجازاً آخر بتنفيذ المشروع وتشغيله بأيدٍ سعودية مؤهلة بلغت أكثر من 60% من إجمالي الموظفين وهي نسبة تعتبر ممتازة نظراً لكون الشركة مبتدئة.
وقد عبر معالي المهندس عبد العزيز بن عبد الله الزامل رئيس مجلس الإدارة للشركة العالمية للميثانول خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الشركة في مدينة الجبيل الصناعية عن شكره وتقديره لجميع العاملين في الشركة وإدارة المشروع والمقاولين على الجهود والعطاء المتواصل للوصول إلى هذه النتائج المشرفة من تطبيق صارم لأنظمة السلامة وكذلك تشغيل المشروع قبل الموعد المحدد له بشهرين تقريباً.
وتعتبر الشركة العالمية للميثانول مشروعاً مشتركاً بين كل من الشركة السعودية العالمية للتبروكيماويات حيث تمتلك نسبة 65% والشركة اليابانية العربية للميثانول (جامك) بنسبة 35% من رأسمالها.
الجدير بالذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات هي شركة مساهمة سعودية تأسست في 22 ديسمبر 1999 برأسمال قدره (650) مليون ريال سعودي وتهدف الشركة إلى الاستثمار في مجال الصناعات البتروكيماوية والكيماوية والصناعات الأساسية الهيدروكربونية وذلك للمساهمة في زيادة الناتج المحلي والتنمية الصناعية وتقوم الشركة حالياً بإنشاء مشروع آخر هو مشروع البيوتانديول الذي سيتم تشغيله ان شاء الله في نهاية العام القادم. كما أن الشركة أعلنت سابقاً عزمها إنشاء مجمع لإنتاج حامض الخل وخلات الفينيل الاحادي حيث بدأت مرحلة التصاميم الأولية للمجمع ويتوقع بدء التشغيل في عام 2008م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved