Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

1.2 مليار ريال صادرات المملكة من البلاستيك 1.2 مليار ريال صادرات المملكة من البلاستيك
أول تحرك جماعي لزيادة حصة المصانع السعودية في السوق العالمية

* الرياض - حازم الشرقاوي:
عقد في مقر الهيئة العامة للاستثمار أمس الثلاثاء الاجتماع الثاني للجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بتنمية الصناعات البتروكيماوية التحويلية (البلاستيكية) في المملكة ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة أرامكو، وشركة سابك، والغرف التجارية الصناعية بالمملكة، وعدد من رجال الأعمال، لمناقشة المسودة الأولى لاستراتيجية تنمية الاستثمار في الصناعات البلاستيكية في المملكة التي بدأت الهيئة في إعدادها في 18 رمضان 1425هـ. وتستهدف جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى قطاع الصناعات البتروكيماوية والتحويلية، ومساندة المشاريع القائمة حالياً على تجاوز ما يعترضها من صعوبات، ورفع معدلات توظيف المواطنين في القطاع، وتوسيع أسواق الصادرات السعودية.
وتعتبر هذه الاجتماعات أول تحرك جماعي منظم لزيادة حصة المملكة في الأسواق العالمية، حيث يقدر حجم السوق العالمية للصناعات البلاستيكية بأكثر من 40 مليار دولار (150 مليون ريال)، بينما تبلغ قيمة صادرات المملكة من المنتجات البلاستيكية الجاهزة حوالي 1.2 مليار ريال، تمثل أقل من 1% من السوق العالمية، مع قدرتها على الحصول على حصة أكبر متى ما وجدت دعماً أكبر، والذي تسعى الاستراتيجية المشار إليها إلى توفيره، من خلال تحديد الدور والتسهيلات المطلوبة من الجهات ذات العلاقة، بما لا يتعارض مع شروط الانضمام إلى منظمة التجارة الدولية.
من جهة أخرى تبلغ حالياً قيمة صادرات المملكة من اللدائن (البوليمرات) 6.4 مليارات ريال سنوياً تمثل 3% من السوق العالمي، وتتواجد المنتجات السعودية بصورة كبيرة في عدد من الأسواق العالمية المهمة. وتمثل المملكة المركز الأول في مجال تصدير اللدائن للأسواق الأوروبية بنمو بلغ متوسطه 27% خلال السنتين الأخيرتين كما تحتل المركز الثاني في سوق الصين.
هذا وقد حضر اجتماعات إعداد استراتيجية تنمية الصناعات البتروكيماوية التحويلية كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - مساعد وزير البترول، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز - المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية، وسمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان - رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومعالي عمرو بن عبدالله الدباغ - محافظ الهيئة العامة للاستثمار، وصالح بن عيد الحصيني - وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة، ومحمد بن حمد الماضي - الرئيس التنفيذي لشركة سابك، وعادل فقيه - رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، وأحمد الراجحي - رئيس لجنة الصناعات البلاستيكية بالغرفة التجارية بالرياض .. كما حضر الاجتماعات ممثلون لشركة أرامكو وعدد من المكاتب الاستشارية والشركات .
يذكر أنه يوجد في المملكة حتى 1-7-1425هـ 821 مصنعاً منتجاً في قطاع الصناعات الكيماوية والبلاستيك بإجمالي تمويل قدره 158 مليار ريال منها 135 مصنعا أجنبياً ومشتركاً ما بين مستثمرين سعوديين وأجانب بإجمالي تمويل 111 مليار ريال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved