Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في ورشة عمل بالوزارة: وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في ورشة عمل بالوزارة:
نتطلع لنرى بنية أمنية إلكترونية متينة في المملكة تسهم في دفع التعاملات الإلكترونية الحكومية والتجارية

* الرياض - حازم الشرقاوي:
رعى معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، ورشة عمل بعنوان (دراسة هيكل البنية التحتية للمفاتيح العامة PKI الأنموذج والتطبيقات) التي عقدت في قاعة المحاضرات بالوزارة أمس الثلاثاء بمشاركة العديد من المختصين والمهتمين في البنية التحتية والحكومة الإلكترونية من المملكة وخارجها، وقد لاقت ورشة العمل حضوراً كثيفاً من الجهات الحكومية والخاصة.
وال PKI هو (توفير البنية التحتية للتعاملات التجارية الآمنة). وهي مجموعة من البرمجيات وتقنيات التشفير والخدمات تضمن للمؤسسات والشركات والجهات المختلفة أمن اتصالاتها وتعاملاتها التجارية على الإنترنت مع الأطراف الأخرى سواء كانت جهات أو شركات أو أفراداً.
وتعتبر هذه البنية القاعدة الأساسية التي تبنى عليها الأعمال الإلكترونية كالحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والعديد من التطبيقات الإلكترونية الشبكية. مما يمكن المتعاملين من تأدية مهامهم وأعمالهم عبر شبكة الإنترنت بكل أمان وموثوقية وسلامة عالية.
وقد ألقى معالي الوزير كلمته معلنا أن مسئولية البنية التحتية للمفاتيح العامة قد أسندت إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث بدأت في تبني هذه المسئولية ووضع الخطوات التنفيذية اللازمة لها.
وأضاف في كلمته أن الركائز الأساسية في أسلوب عمل الوزارة هو إشراك المعنيين وأصحاب المصلحة والمستفيدين في ما تقوم به الوزارة من مهام، وأخذ مرئياتهم والاستئناس بآرائهم، وذلك من خلال الاطلاع على تجارب الآخرين وطلب مرئيات العموم عن طريق الإنترنت ومن خلال ورش العمل وغيرها.
ومن هنا تأتي أهمية ورشة العمل التي تم فيها استعراض رؤية الوزارة تجاه هيكلة البنية التحتية للمفاتيح العمومية والخطوات التنفيذية اللازمة.
وأضاف معاليه أن الوزارة تتطلع لترى بنية أمنية إلكترونية متينة في المملكة تسهم في دفع التعاملات الإلكترونية الحكومية والتجارية وتبعث الثقة والطمأنينة في نفوس المتعاملين وتحفظ حقوقهم.
وقد تناولت الورشة العديد من المحاور الحيوية والمهمة المتعلقة بموضوعات تجارب الدول وآخر التطورات والتطبيقات التي وصلت إليها وزارة المواصلات وتقنية المعلومات في مجال الحكومة الإلكترونية، ومشروع البطاقة الذكية الذي قامت وزارة الداخلية بعرضه وكيفية تطبيقه داخل البلاد، وبنية المفاتيح العامة في شركة الاتصالات السعودية، وبنية المفاتيح العامة اللاسلكية، وبنية المفاتيح العامة في شركة أرامكو السعودية التي أكدت تفوقها في مجال تقنية المعلومات، وبنية المفاتيح العامة في مؤسسة النقد العربي، بالإضافة إلى هيكل بنية المفاتيح العامة: الأنموذج المقترح.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved