Wednesday 15th December,200411766العددالاربعاء 3 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

التحقيق بالدور الأمريكي في فضيحة «النفط مقابل الغذاء» التحقيق بالدور الأمريكي في فضيحة «النفط مقابل الغذاء»

* واشنطن - (رويترز):
قال توم لانتوس العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي إن الكونجرس سيحقق مع وزارة الخارجية العام المقبل فيما يتعلق بدورها في فضيحة برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق. وقال لانتوس وهو من كاليفورنيا بعد أن جاء إلى الأمم المتحدة لتقديم دعمه للأمين العام كوفي عنان إنه مصمم على الكشف عما ارتكبته الولايات المتحدة من فشل وأخطاء وما اتخذته من قرارات. إلا أن لانتوس أضاف قائلاً إنه لن يبرئ مسؤولي الأمم المتحدة الذين أشرفوا على البرنامج الذي بلغ حجمه 64 مليار دولار وانتهى العمل به العام الماضي. وقال للصحفيين: (الخارجية الأمريكية تتحمَّل جزءاً من المسؤولية عن عدم منعها الانتهاكات والتنبيه إليها... لكني لا أعتقد أن من الواقعي على الإطلاق الافتراض أن الأمم المتحدة بريئة فيما يتعلق بكل هذه السلسلة من الأنشطة الغامضة والسرية التي تثير التساؤل). وأردف لانتوس أن عنان رجل نزيه وأكثر من قادر على الاضطلاع بأي عملية تطهير مطلوبة بعد التقرير الذي سيصدره في العام المقبل بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي اختارته الأمم المتحدة للتحقيق في البرنامج.
وقال لانتوس: (أنا هنا لإبداء تأييدي للأمين العام). وفي الأسبوع الماضي عبَّرت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش عن ثقتها في عنان بعد أن تعمدت تجنب بيان دعم عندما دعا بعض أعضاء الكونجرس لاستقالته لأسباب تتعلق بالفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء.
وتحقق ست لجان على الأقل في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون في البرنامج بما في ذلك لجنة العلاقات الدولية التي ينتمي اليها لانتوس.. وقال إن الجلسات ستبدأ في أوائل عام 2005م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved