Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تأسيس صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) تأسيس صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)

في مثل هذا اليوم من عام 1946 تأسس صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) كأحد الوكالات التابعة للمنظمة الدولية. وكان الاسم الاول للصندوق عندما صدر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإنشائه في الحادي عشر من ديسمبر عام 1946 هو صندوق الأمم المتحدة الدولي الطارئ للطفولة. وفي عام 1953 تم تغيير اسمه إلى الاسم الحالي وهو صندوق الامم المتحدة للطفولة ويعرف اختصارا باسم (يونسيف). وكانت الأمم المتحدة التي تأسست رسميا عام 1945 قد أنشأت مجموعة من المنظمات المتخصصة لمعالجة القضايا الدولية المختلفة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم ومحكمة العدل الدولية.
ويوجد مقر اليونسيف في مدينة نيويورك الأمريكية حيث مقر الأمم المتحدة أيضا.
يقدم اليونسيف المساعدات الإنسانية والطبية للأطفال والأمهات في مختلف دول العالم وبخاصة في الدول النامية أو الدول التي تتعرض لكوارث طبيعية. ويعتمد الصندوق على مساهمات الحكومات والأفراد والمؤسسات العامة والخاصة للحصول على الأموال اللازمة للقيام بدوره.
ويدير الصندوق برامج لتطعيم الأطفال ضد مختلف الأمراض في الدول النامية. وقد حصل الصندوق على جائزة نوبل للسلام عام 1965م.
وعلى الرغم من الطابع الإنساني وغير السياسي لنشاط صندوق اليونسيف إلا أنه كان هدفا دائما للهجوم من جانب إسرائيل بسبب نشاطاته في الأراضي الفلسطينية المحتلة لمساعدة الفلسطينيين وبخاصة الأطفال. ويلعب صندوق يونسيف دوراً مهماً في مكافحة الأمراض المتوطنة التي تهدد الأطفال في الدول الإفريقية حيث موّل برنامجا لمكافحة الإسهال في العديد من الدول الإفريقية وبخاصة دول جنوب الصحراء الإفريقية وهي الدول الأشد فقرا في العالم.
ويعاني يونسيف حاليا من تراجع موارده المالية بسبب تردد الدول الكبرى وبخاصة الولايات المتحدة في تقديم الدعم المالي له بسبب مواقف سياسية لهذه الدول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved