Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
منتخبنا.. خالف القاعدة..!!
عبدالواحد المشيقح

يفترض أن تكون بطولات الخليج هي (البوابة) التي ينطلق منها المنتخب أي منتخب إلى المنافسات الأعلى والبطولات الأكثر شهرة وتمرساً.. الكرة الخليجية كانت بحاجة إلى مثل هذه الدورة حتى تزيدها قوة وخبرة.. قبل أن تفكر في المنافسات الأخرى.. والدخول مع منتخبات تفوقها خبرة وتمرساً..!!
غير أن منتخبنا خالف هذه القاعدة واستطاع أن يحقق إنجازات كبيرة قبل أن يصل للكأس الخليجية رغم أنها (الأسهل) منتخبنا حقق كأس آسيا.. ووصل لأولمبياد لوس أنجلوس.. وفوق هذا وذاك وصل إلى نهائيات كأس العالم..!
عانينا من حرمان نيل كأس الخليج رفع قرن من الزمان.. كنا مع انطلاقة كل دورة نعيش بالأمل.. ننتظر ميلاد الفرح.. نخسر المنافسة تلو الأخرى رغم أن كنا وكانوا يرون في منتخبنا الوطني مواصفات الفريق البطل..!
كان الآخرون من حولنا يفرحون.. كما لو كان الفرح حكراً عليهم وحدهم فقط.. أما نحن فنكتفي عند نهاية كل دورة خليجية باجترار أمل كنا نشك في ان يتحقق.. ربع قرن من الحرمان.. ربع قرن من القطيعة.. ربع قرن من الزمان وهي تمارس كل أنواع الغلا والتغلي. ربع قرن من القطيعة لدورة كانت ابنة لنا بحثنا عنها طويلا ومراراً فلم نجدها.. وعندما تركناها لغيرها.. جاءت صاغرة للأبطال لرجال الأخضر..!
رغم أننا نمتلك أفضل النجوم.. وأحسن المدربين وأشهرهم.. فقدنا البطولة.. حتى أنهم كانوا يقولون لن تحققوا كأس الخليج حتى لو تغير شكل الكرة.. المهم أننا حققنا الكأس بعد سنوات من الحرمان والجفاء دون أن يتغير شكل الكرة..!!
ما جعلنا نفقد كأس الخليج لعدة مرات.. أننا كنا نعاني من ضغوط نفسية كبيرة.. هناك اعلام يحشد كل قواه وشتى وسائله يمارس (التخدير) يرشح منتخبنا.. وان نجومه هم الوحيدون في الساحة وان المنافسين يتوارون أمامهم داخل الملعب.. وغير ذلك من أساليب المدح والتي يأتي في ظاهرها الحب والإعجاب وفي دواخلها النوايا غير الطيبة تجاه منتخبنا..!!
علينا أن نتعامل بواقعية بعيداً عن التهويل والمجاملة.. وبقناعة صادقة نؤمن من خلالها بأن العمل بأسلوب منطقي يضمن لنا تلافي كافة السلبيات.. علينا ان نتعامل بالمنطق.. نحن عندما أبعدنا لاعبينا عن الضغوط النفسية التي نحن من صنعها بالمطالبة بتحقيق الكأس.. وعرف لاعبونا أيضاً أهداف ذلك الإعلام المنحدر.. حققنا الكأس وبلاعبين أعتقد أنهم كانوا أقل نجومية من ماجد والنعيمة والمصيبيح وعبدالجواد والثنيان ومحسن والهريفي وصالح خليفة..!
علينا اليوم مع انطلاقة كأس جديدة.. ان لا يسيطر علينا الانفعال بالتعامل مع الأحداث.. ولنقف موقفا واحداً.. وبثقة لا تتجزأ سواء بلاعب او مدرب أو إداري.. علينا أن نفرح ان تحقق الفرح.. وفي نفس الوقت نرضى ونهدأ في حالة حدوث خسارة لا سمح الله.. لأنه مهما حدث فمنتخبنا سيظل زعيماً للقارة وبطلاً للعرب وسيداً للخليج..!!
اختفاء المواهب..!!
جميل جداً.. استغلال بعض الأندية لمسابقة كأس الأمير فيصل للعب بمجموعة من الوجوه الجديدة وإتاحة الفرصة أمامها لإثبات وجودها.. وقدرتها على تثبيت أقدامها في خارطة الفريق.. هذا الأمر هو أهم أهداف المسابقة لدى المسؤولين في اتحاد الكرة..!
لكن الشيء غير الجميل.. هو إصرار بعض الأندية على مشاركة بعض العناصر المستهلكة ممن تتجاوز أعمارها الـ23 سنة أو حتى بعض اللاعبين ممن هم أقل من هذا العمر.. سبق لأنديتهم ان منحتهم الفرصة كاملة وفشلوا فيها ومع هذا أعادتهم من جديد على حساب لاعب جديد ينتظر الفرصة.. إصرار بعض الأندية على إعطاء الفرصة للاعبين أثبتت الأيام والتجارب عدم صلاحيتهم.. حرمنا من مشاهدة لاعبين جدد ومواهب شابة تدعم مسيرتهم المستقبلية.. وبذلك يصبح اللاعب الموهوب بعيداً عن أسوار الأندية.. ويفضل البقاء في ملاعب الحواري بعيداً عن هموم الأندية والتزاماتها..!!
ولن نتطرق إلى الكثير من العوامل وراء قلة المواهب واللاعب المتميز من الوجوه الشابة في فرقنا.. لكن سنذكر عنصراً هاماً خاصاً بجماهيرنا الكروية التي تستعجل بروز اللاعب فتصفق له إذا أبدع في مباراة وتغدق عليه الالقاب وتصب جام غضبها عليه إذا أخفق في المباراة التي تليها.. ولذلك يجب على الجماهير عدم الحكم مبكراً على مواهبنا وعدم إحراقها باستعجال نجوميتها.. فاللاعب لا يبدأ نجماً متألقاً بل يحتاج إلى الدعم وأهم هذا الدعم هو الدعم الجماهيري حتى يكون نجماً في المستقبل..!!
يستاهل..!!
المبادرة التي أقدم عليها الرائديون بتكريم رمزهم الكبير وأحد اهم داعمي مسيرة الرائد الشيخ صالح السلمان.. بادرة تستحق الاشادة والشكر..!
فرغم كل الانتقادات التي وجهت في البداية لصاحب (الفكرة) ابراهيم الصوينع.. إلا انه أصر على مبدئه.. بالوفاء لرجل الرائد الأول.. ورد بعض الجميل مما قدمه للرائد..!!
السلمان بشهادة الجميع.. رجل يعشق مدينته.. قبل ان يعشق أنديتها.. دعم التعاون.. ودعم الرائد في مناسبات كثر.. ساهم في حل كثير من الأمور داخل الناديين الشقيقين.. لذلك هو رجل يحظى باحترام وتقدير الجميع.. رجل يعمل.. ويدعم من أجل انجاح رياضة مدينته.. بعيداً عن الأضواء والظهور رغم انه قادر على ذلك..!
ولأن السلمان سيكرمه الرائديون مساء الاثنين.. فأنا أتمنى ان يساهم الجميع في هذا التكريم.. أتمنى حضور التعاونيين قبل الرائديين.. وذلك تقديرا لعطائه ودعمه المتواصل.. وحبه وعشقه لمدينته ورياضتها.. شكراً لكل من ساهم في هذا التكريم لرجل يستحق التقدير..!
بقايا..
- الاتحاد الآسيوي.. كان وفياً مع الرمز الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود عندما قدر خدماته الكبيرة في مشواره الطويل.
- لا أدري.. أي صفة كان يحملها سعيد العويران عندما تسلم جائزة نادي الاتحاد أفضل نادٍ آسيوي..؟!
- النظام واللوائح.. والعقل والمنطق.. كلها تقول بأن الأهلي هو من يملك الأحقية بالمشاركة في البطولة الآسيوية.. ومع هذا ما زال هناك من يصر بأن هناك من جامل الأهلي على حساب آخرين..!!
- أمر.. مؤسف.. ومخجل ما حدث في مباراة الهلال والرياض الودية..!!
- في ثلاث مباريات تعرض التعاون لطرد خمسة من لاعبيه.. يبدو أن التهيئة النفسية للاعبين من قبل إدارة ناديهم مفقودة..!!
- يجب.. على الاتحاديين حتمية اتخاذ القرار بشأن الجهاز الفني والتعاقد سريعاً مع مدرب يقود العميد في مشواره القادم بدلاً من هذا التأخير.. الذي ربما ينعكس سلبياً على الاتحاد..!!
- عند دخوله غرفة الحكام هنأهم على صحة قراراتهم وقال: لو كنت حكماً لأدرت المباراة من المنصة..!!
- استشهدوا.. بقضية ماما دوصو وهو الذي رحل رغم أنف الطائيين..!!
- ليس.. جديداً ان يتجاهلوا إنجاز الهلال الأخير.. فهم عودونا على محاولاتهم اليائسة في التقليل من كل ما يحققه هذا النادي الكبير..!!
- إذا .. ما سنحت الفرصة لتيسير الجاسم بالمشاركة أساسياً فإني أتوقع ان يكون له حضور مشرف..!!
- أتمنى.. أن يكون توقف دوري الأولى دافعاً لبعض الأندية لتحسين صورتها وإعادة الإثارة للدوري عند الاستئناف..!!
- لا شك.. أن محمد أبو عراد كان مازحاً عندما ذكر أن الاتحاد يفاوضه للانتقال لصفوفه..!!
آخر الكلام..
دائماً.. ما تكون البداية مهمة وصعبة.. خاصة إذا كانت أمام فريق بطل ومتمرس.. لكن تبقى ثقتنا كبيرة بنجوم المنتخب بأن يتجاوزوا البداية بكل قوة..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved