Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "صدي العلوم"

الفيتامينات قد تزيد من الكوليسترول خلافاً للاعتقاد السائد !! الفيتامينات قد تزيد من الكوليسترول خلافاً للاعتقاد السائد !!

* الرياض - صدى العلوم
كشفت دراسة علمية حديثة النقاب عن أن الفيتامينات قد تزيد من معدل (الكوليسترول الضار) رغم الاعتقاد الذي ساد في الماضي بأن الفيتامينات قد تحمي القلب. لكنّ الباحثين بجامعة نيويورك اكتشفوا أن الفيتامينات بما فيها فيتامين E, C و (بيتا كاروتين) تعرقل قدرة الكبد على تدمير أحد الأشكال المبكرة للكوليسترول الضار. ونقلت دورية (كلينيكال انفيستيجيشن) عن الباحثين قولهم إن النتائج التي توصلوا إليها توضح أنه ليس بإمكانهم التوصية باستخدام الفيتامينات.
ويعتقد أن الفيتامينات المضادة للأكسدة نافعة لأنها تهاجم الجزيئات الحرة التي تنتج عندما يحارب الجسم المرض الذي يتسبب في إحداث ضرر في أنسجة الجسم. لكن الدراسات التي أجراها الباحثون في كلية الطب بجامعة نيويورك خلصت إلى أن مضادات الأكسدة تعوق بالفعل محاربة الجسم للكوليسترول الضار.
وتدمر خلايا الكبد بروتين رئيسي من البروتينات الدهنية الضارة مثل (البروتين الدهني منخفض الكثافة) (VLDL) بما يعني أنها لا يمكن أن تتحول إلى الشكل الذي تستطيع أن تدخل به مجرى الدم. وعلى الرغم من ذلك فإن الباحثين الأمريكيين اكتشفوا من خلال اختبارات المعمل أن فيتامينات E, C و(بيتا كاروتين) تمنع حدوث هذه العملية في خلايا الكبد. وأوضحت اختبارات أخرى أجريت على الفئران أن فيتامين E منع حدوث هذه العملية بما يعني أن الكبد دمر كميات أقل من البروتينات الدهنية.
الحاجة لمزيدٍ من الدراسات
وقال الباحث الدكتور ادوارد فيشر: (دراستنا هي الأولى في توثيق هذه العلاقة بين مضادات الأكسدة وكوليسترول
VLDL. فقد ظهر أن مضادات الأكسدة ربما
تسبب ضرراً للقلب استناداً إلى قدرتها على زيادة إفراز VLDL في خلايا الكبد وفي الفئران محل الدراسة). لكنه أضاف أن: (هناك حاجة لإجراء مزيدٍ من الدراسات لدعم النتائج التي حصلنا عليها. ولحين توافر مزيدٍ من المعلومات فإننا لا نستطيع إعطاء أي توصيات حول ما إذا كان يجب على الأشخاص عدم استخدام هذه الفيتامينات أم لا).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved