Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

من خلال النظام الثانوي الجديد من خلال النظام الثانوي الجديد
(التربية): استبدال مادة الرسوب دون إعادة السنة

  * الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
أصدرت وزارة التربية والتعليم نظام التعليم الثانوي الجديد المزمع تطبيقه هذا العام الدراسي 25- 1426هـ. وأبلغت الوزارة مندوبي المناطق التعليمية بهذا النظام. وأشارت إلى أنه سوف يطبق على 3 مدارس من كل محافظة، وأوضحت أنه يهدف إلى تطوير مخرجات المرحلة الثانوية من ناحية الإعداد الأكاديمي وتنمية المهارات الأساسية التي يحتاج إليها سوق العمل.
وقد قام مدير عام المشروع الجديد في وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز محمد الرويس خلال ورشة العمل التي عقدت في جدة بشرح أهداف النظام وغاياته والبرامج الدراسية والقواعد التنظيمية للتسجيل وقواعد النظام العامة كالغياب والنجاح.
وأكد أن النظام الجديد يأتي لتعزيز العقيدة الإسلامية وقيم المواطنة والقيم الاجتماعية والمساهمة في إكساب الطلاب القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب والطالبات، كما ينمي النظام الجديد المهارات الحياتية للدارسين ومهارات التفكير الواعي وتطوير مهارات التعامل مع التقنية ومصادر المعلومات، ويتيح النظام الجديد للطلاب والطالبات اختيار المواد التي يرغبون في دراستها في ضوء تعليمات تراعي القدرات والإمكانات المتاحة. ويخفف النظام حالات الرسوب والفشل الدراسي وما يترتب على ذلك من مشكلات نفسية واجتماعية. وشرحت وزارة التربية والتعليم أنه بموجب النظام فإن الدارس الذي يرسب في مادة أو أكثر يمكنه استبدال المادة أو إعادة دراستها سواء في فصل أو عام لاحق دون إعادة سنة دراسية كاملة.
وفيما يخص المقررات الدراسية في النظام الجديد فإن كل مقرر يحسب بواقع (5) ساعات أسبوعية على مدى فصل دراسي كامل (80 يوماًً دراسياً) بحيث لا يزيد عدد الحصص للطلاب والطالبات على (7) حصص بواقع (45) دقيقة للحصة الواحدة، وتكون الخطة الدراسية للنظام الجديد من برنامجين الأول عام مشترك يدرس فيه الطلاب 26 مقرراً (130 ساعة) أما الثاني فينقسم إلى مسارين للعلوم الأدبية والعلوم الطبيعية، ويدرس الطالب أو الطالبة في المسار الأول 11 مقرراً (55 ساعة) بالإضافة إلى 4 مقررات حرة (20 ساعة). وفي المسار الثاني (العلوم) يدرس الطلاب العدد نفسه من الساعات التي يدرسها الدارسون في المسار الأول، على أن تحصر المواد المقررة في الرياضيات والعلوم الطبيعية واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى 3 مقررات حرة (15 ساعة)، ويمنح النظام الطالب إمكانية تغيير التخصص إذا ما اجتاز 12 مقرراً (60 ساعة) بمعدل جيد.
وفيما يتعلق بحساب الدرجات بموجب النظام الجديد فإن (10) درجات تخصص لأعمال الفصل والمشاركة والاختبارات القصيرة والواجبات المدرسية و5 درجات للحضور؛ حيث يحرم المتغيب عن حضور 10% من الساعات المقررة لكل مادة نصف درجة عن كل حصة غياب و25 درجة لاختبار الفصل الدراسي النصفي و60 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved