Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بمشاركة 200 باحث يمثلون 20 بلداً بمشاركة 200 باحث يمثلون 20 بلداً
الأمير سلمان يفتتح المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثالث...الليلة

  *الرياض - عمر اللحيان- واس:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم السبت المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثالث الذي تنظمه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
وقد عبر معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته لهذا المؤتمر منوها بالدعم والاهتمام اللذين يحظى بهما التعليم الفني والتدريب المهني من القيادة الرشيدة.
وقدم معاليه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على افتتاحه لهذه المناسبة.
من جانبه أعرب معالي محافظ المؤسسة الدكتور على بن ناصر الغفيص باسمه ونيابة عن منسوبي المؤسسة والمهتمين والمختصين في المجالات التدريبية والتقنية عن خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على الموافقة السامية الكريمة لإقامة هذا المؤتمر. وأوضح الدكتور الغفيص أن انعقاد المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثالث المشمول بالرعاية الكريمة من قبل سمو ولي العهد دليل قوي على الأولوية التي بات يحظى بها التدريب التقني والمهنى في المملكة وعلى الاهتمام المتزايد بقضايا توطين التقنية وتطوير موارد القوى البشرية والتشجيع والدعم اللذين تجدهما المبادرات الرامية لإعادة توجيه خطط وبرامج التدريب بما يحقق المواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجاتها الحقيقية.
ويهدف المؤتمر إلى استعراض أبرز الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية التي تساعد على تطوير برامج التدريب التقني والفني في الدول العربية إضافة إلى مناقشة وتبادل الآراء المرتبطة بتطوير وتحسين التدريب التقني والفني بما يتواءم مع احتياجات أسواق العمل ومواقع الإنتاج كما يهدف المؤتمر إلى عرض وتقديم النماذج والتطورات الحديثة في هذا المجال وتعزيز أواصر الصلة والتعاون بين مؤسسات التدريب التقني والفني وقطاعات العمل وكذلك خدمة الأبحاث والدراسات في المجالات التقنية والهندسية.
ويتميز المؤتمر التقني السعودي الثالث بتنظيم ندوتين رئيستين إحداهما عن التدريب والتوظيف في المملكة وأبرز التحديات والطموحات التي تواجه هذين القطاعين في حين ستكون الندوة الثانية عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتنبع أهمية ندوة التدريب والتوظيف في كونها تتناول أبرز التحديات والصعوبات والمعوقات التي تعترض مسيرة برامج التدريب والتوظيف إضافة إلى طرح أهم المعالجات والحلول الآنية والمستقبلية التي تتواكب والطموحات التي تأمل الدولة الوصول إليها وسيحاضر في الندوة معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي الذي يتسنم وزارة العمل السعودية ويقود جملة من البرامج والأفكار في قطاعى التدريب والتوظيف.
أما الندوة الثانية التي يتركز موضوعها في واقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة فإن أهميتها تكمن في كونها تعالج الدور الحيوي لهذه المؤسسات في مجال تنمية وتوظيف القوى العاملة في المملكة من خريجى برامج التدريب الفني والتقني.
ويشتمل المؤتمر على محورين رئيسين أحدهما التعليم الفني والتدريب المهني والثاني الأبحاث والدراسات العلمية والتقنية والهندسية.
وسيناقش المحور الأول العديد من أوراق العمل والندوات التي تسلط الضوء على الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية التي يمكن الاستفادة منها في دعم وتطوير برامج التدريب التقني في المملكة وتشمل أسس ومعايير اعتماد برامج التدريب التقني والمهني وكذلك معايير الشهادات والمؤهلات المهنية إضافة إلى تجارب وتطبيقات التعليم والتدريب الالكتروني في مجال البرامج التعليمية والتقنية والمهنية كما يناقش المشاركون في المؤتمر أساليب ووسائل تطوير برامج التدريب التقني والمهني وتجويده وزيادة كفاءته.
أما المحور الثاني فسيركز في ندواته وحلقات النقاش العلمية على جملة من الأبحاث والتطبيقات الحديثة في مجال تقنية أنظمة القوى والآلات الكهربائية إضافة إلى تقنية الإلكترونيات والاتصالات إضافة إلى استعراض أبرز المستجدات في تقنية المعلومات والحاسب الآلي والتقنية الميكانيكية والإنتاج الصناعي كما يشارك في هذا المحور عدد من المختصين في مجال تقنية التشييد والإنشاءات المعمارية والتقنية الكيميائية البيئية والتقنية الادارية.
وقد بلغ عدد الأوراق العلمية التي وصلت إلى المؤتمر من باحثين ينتمون إلى 20 بلدا 236 بحثا في مختلف المجالات المندرجة تحت محاور المؤتمر قبل منها 171 بحثا وورقة عمل توافرت فيها المعايير المطلوبة.
ويصاحب المؤتمر معرض يضم أحدث التقنيات التدريبية والهندسية يشارك فيه عدد كبير من شركات التقنيات الحديثة في مجال التدريب والتعليم والحاسب الآلي والاتصالات وتقنية المعلومات كما يضم المعرض جناحا للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني يشتمل على نماذج مميزة من المشاريع التقنية والابتكارات والاختراعات التقنية التي يقدمها عدد من المتدربين في وحدات المؤسسة التدريبية.
وسيصاحب افتتاح المؤتمر تدشين الحملة الوطنية الإعلامية للتدريب والسعودة التي تتبناها المؤسسة إلى جانب وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية وتتضمن عددا من الفعاليات والأنشطة التوعوية والتعريفية الهادفة إلى ترسيخ وتنمية الوعي العام بأهمية العمل المهني ومكانته وكذلك التحلي بأخلاقيات وسلوكيات العمل.
ويأتي هذا المؤتمر في دورته الثالثة في سياق الاستراتيجيات والسياسات التنموية التي تتبناها الدولة نحو تحقيق المزيد من التقدم في مجالات التدريب والتقنية وتنمية الموارد البشرية والعمل على توجيه برامج التدريب التقني باتجاه إعداد وتوفير الكوادر البشرية المدربة والقادرة على مواكبة متطلبات المرحلة في المجالات الاقتصادية والتقنية ويسعى المؤتمر الذي يشارك فيه ما يزيد على 200 باحث ومتخصص من أنحاء العالم إلى استعراض أبرز الاتجاهات الحديثة وتجارب الدول المتقدمة في برامج التدريب التقني والفني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved