Saturday 11th December,200411762العددالسبت 29 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بعد تخلي ليبيا عن رئاسته بعد تخلي ليبيا عن رئاسته
تونس تقود حملة لإنقاذ اتحاد المغرب العربي

* تونس د .ب. أ:
شرع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في القيام بمساع (لإنقاذ اتحاد المغرب العربي) بعد قرار ليبيا التخلي عن رئاسة الاتحاد الموكولة إليها لعام 2004.
وأعلن مصدر رسمي تونسي يوم الخميس أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أجرى اتصالين هاتفيين مع كل من الرئيس الليبي معمر القذافي والرئيس الجزائري (عبد العزيز بوتفليقة) تم خلالهما بحث (وجهات النظر بشأن المسائل المتعلقة بمسيرة اتحاد المغرب العربي).
وأكد بن علي خلال الاتصالين (ضرورة مواصلة دعم الجهود من أجل تفعيل هياكل اتحاد المغرب العربي وتنشيط مؤسساته خدمة لتطلعات شعوب المنطقة وقضاياها المصيرية).
وكانت ليبيا قد قررت يوم الاربعاء التخلي عن رئاسة اتحاد المغرب العربي احتجاجا على ما وصفته ب ( تعثر مسيرة الاتحاد والخروقات الكثيرة من جانب بعض الاعضاء) وأهمها اعتراف موريتانيا بإسرائيل معتبرة ذلك (مخالفة واضحة للمقتضيات والمصالح الاستراتيجية للاتحاد وتهديدا لأمن وسلامة بقية الدول الاعضاء فيه).
وانتقدت ليبيا كذلك مشاركة عدد من دول الاتحاد مطلع العام القادم في مناورات عسكرية لحلف شمال الاطلسي ستشارك فيها إسرائيل معتبرة ذلك (خرقا لمواثيق الاتحاد وتهديدا لوجوده وخطرا على شعوبه).
ويضم اتحاد المغرب العربي الذي تأسس عام 1989 ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا لكن مسيرته معطّلة تماما جراء عدة مشاكل أهمها الخلاف القائم بين المغرب والجزائر حول موضوع الصحراء الغربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved