1 حسن بن أحمد التميمي أبو منصور( قطر)
هناك دراسات علمية تبين أن شلالات (فيكتوريا) والأخدود المستطيل ليس لها إلا قرابة 1900 سنة خلافاً لما كان يعتقد أن لها ملايين السنين.
2 على بن بيض بن أحمد الأحمدي اليمن تعز)
(أصول الفقه) علم قائم بذاته لا بد للقاضي والمفتي والباحث من الإلمام به
وقد دلت الدراسات العلمية والآثار أن البني صلى الله عليه وسلم قعَّد هذا العلم وكذا الصحابة قعدوه وأصلوه من خلال الآثار الواردة سواء كانت مرفوعة أو موقوفة لكن هذا العلم لم يكتب فيه إلا في حدود 170هـ
كتبت فيه الآراء والضوابط والقواعد حتى سنة 300 أو ما بعدها بقليل وأول ما كتب فيه، قواعد علمية تهم القاضي والمفتي بوجه خاص مثل:
1 معرفة الناسخ والمنسوخ.
2 معرفة العام والخاص.
3 معرفة المطلق والمقيد.
4 معرفة المتقدم من المتأخر.
5 معرفة دلالة اللغة على المعنى.
6 معرفة الراجح من المرجوح.
7 معرقة فقه النص.
8 معرفة فقه الواقع.
9 معرفة حقيقة الدلالة ووجهها.
وأصول المراد بها الدلالة الصحيحة.
وفقه المراد به فهم النصوص، على وجه تقي ورع عدل أمين.
3 الإمام عبدالرحمن بن مهدي، نعم هو شيخ الإمام أحمد بن محمد بن حنبل روى في المسند ما رواه عبدالرحمن بن مهدي عن الإمام مالك بن أنس.. وابن مهدي ثقة ثبت من كبار التاسعة عداده في العراقيين، أخذ عنه ابن أبي حاتم في كتابه (الجرح والتعديل)، هذا الجواب يا أخ م م م من المدينة
4 المعتصم والده هارون الرشيد.
وهو من خلفاء الدولة العباسية في الخلافة الإسلامية كان حكيماً عاقلاً ولست أظنه يلم جيداً بالقراءة والكتابة.
إجابة للأخ محمد بن سالم الهدلق شقراء
5 لم ألتقِ ولن ألتقي بسميح القاسم لما وصلني عنه من جرأة وتطاول.
إنشائي سيء للأخ محمد محمد أحمد (مصر).
6 خير الله بن محمد بن ضيف جمعان عمان سلطنة عمان
(أحكام المولود) ليس هذا هو العنوان لما تريد معرفته بل العنوان هو:
(تحفة المودود بأحكام المولود) لابن قيم الجوزية، وهو كتاب مهم في بابه تجاه الأطفال وتربيتهم وتسميتهم والعناية بهم.
قضائية
1 م ع أ. ( الرياض)
كلا.. فإن مجرد التوقيف سواء كان كثيراً أو قليلاً يحتسب هذا من مدة المحكومية وقد صدر في هذا التعميم رقم 3888 في 2781360هـ جاء فيه: (إبلاغ المحاكم بأن الأشخاص الذين يظهر تزويرهم يجري الكتابة من قبلهم لمديرية الأمن العام في العاصمة ولمديري الشرطة في الملحقات بتوقيفهم وتجري محاكمتهم حالاً على أن تحسب مدة التوقيف المذكورة من مدة محكوميتهم).
2 على. أ. أ. (بريدة)
ليس بين يدي ما يشير إلى عدم مقابلة رئيس المحكمة عند الضرورة ولو كانت القضية عند قاضٍ آخر في نفس المحكمة.
3 عبدالله بن بكر بن سليمان علوان (مكة)
يمكنك التقدم بطلب إلى الجهات المعنية بمنع خصمك من السفر حتى تنتهي القضية لك أو عليك، وإدارة الجوازات هي المناط بها هذا، يمكنك التقدم إليهم بهذا مع بيان ما يؤكد دعواك رسمياً وفي حال تأخر طلبك هذا فيمكنك الكتابة بهذا للجهة المختصة للكتابة إلى بلد (المدعى عليه) عن طريق ممثلية بلاده ما دام قد سافر.
4 محمد. أ. ط. (جيزان صبيا)
قد جرى تعميد (القضاة) قضاة المحاكم عموماً بنظر قضايا الأحداث تلافياً لبقائهم بالتوقيف أو نقلهم إلى أقرب مدينة يوجد بها (دار ملاحظة) اجتماعية.
5 محمد بن بجاد بن زويهد (عفيف)
(والد الفتاة) إذا قال لأحدٍ ما:
زوجتك بنتي فلانة لا يتم بهذا شيء ما لم ترضَ الفتاة بهذا الزواج، نعم، الولي ركن مهم وشرط لازم خلافاً للأحناف الذي لا يرونه لكن الولي ليس له أن يزوج ابنته هكذا ما لم تقرّه بقناعة تامة.
وكلام العوام كثير وكثير، لكنه ليس حجة بل الحجة الدليل.
(إجابات عاجلة)
زيد.. م. ب. ب. ( البحرين)
الورم حميد، والتشخيص الذي بعثته مع الخطاب فيه خطأ كبير لعله بسبب العجلة أو عدم التخصص في الأورام أو سوء التشخيص.
والزيارة ممكنة.
حمدة بنت مبارك النوخذة. (الإمارات العربية)
لم يقع الطلاق.. يصلك جواب مفصل.
د محمد خير مصطفى جعوان.. ج. م. ع.. (القاهرة)
آثار الظلم وعقوبة البغي تنزل تدريجياً وقد تنزل نهائياً ثم تعود فجأة.
1 محمر بن علي
2 خديجة بنت علي (جدة طريق المدينة)
من حقهما أخذ صورة من الصك الشرعي والاعتراض عليه إذا لم تقنعا بحكم القاضي وفضيلة (القاضي) يرفق مع كامل القضية إلى هيئة التمييز.
سعاد بنت بدر الدهامي العتيبي (مكة المعابدة)
مكة بكة أم القرى معاد كلها أسماء لمكة وسبب التسمية أنها تمكُّ الذنوب بالتوبة الصادقة الدائمة خاصة.
1 التوبة عن ظلم الآخرين.
2 التوبة عن هضم الحقوق.
3 التوبة عن الحسد.
4 التوبة عن الذنوب كافة.
5 إعادة الحق.
6 تجنب إيذاء الضعفاء.
سلمان بن فهد الدليمي ( سورية دمشق)
العنوان ليس واضحاً
ومن الصعب الإجابة
آمل قراءة تفسير سورة
نوح بتدبر، وطول نفس.
راجح بن عواد.. أبو سعود ( حائل)
نبارك لك النقل جزاهم الله خيراً.
عبدالله بن عبدالرحمن مهران اليامي ( خميس مشيط)
آمل بعث ما يلي:
صورة الصك مصدقة.
شهادة الشهود مصدقة.
العنوان كاملاً
سعادة م. م. أ..( الرياض أم الحمام)
الأخ لك حق فيما تسألين عنه.
كريم بن مصطفى جبارة.. الأردن.. عمان..
انتظر قليلاً بعد ذلك يتكشف لك المراد.. آمل بعث ما لديك عن (الحالة).
خالد. م. م. ط..( قطر الدوحة)
(العلماء ورثة الأنبياء) صحيح ولكي تعرف ذلك (العالم) كما تقول انتخب خمسين سؤالاً (50) واسأله بلباقة ومهارة عن إجاباتها مع الدليل والراجح حال الخلاف لكن لا ينطلي إليك والعلم لا يؤخذ بالمنصب أو الشهرة.
تنبه إلى هذا.
تركي بن عائض بن ملفي ودهان (أبها)
أقنعت الزوجة فيما بينك وبينها، كن كيساً كريماً، أعدها إلى بيت زوجها ولدك فلا ذنب عليه.. أو عليها، وفقك الله.
بخيت. ل. أ. (السليل)
لا يعرف العالم أنه عالم مجدد وحافظ وورع إلا بطول الصحبة والملازمة.
خالد بن بدال البكري (جدة)
لا أعلم عمن تسأل عنه ليس هو عالماً بل هو داعية فاضل.
محمد بن خالد زهام الزلامي.. أبو حدرية (الشرقية)
خطابك ورد متأخراً، يصلك جواب مفصل.
سعد بن نافل المنصور المقاطي أبو سمحان.. نفي..
صور الأشعة ينقصها.. تقرير طبي..
آمل بعثه عاجلاً..
ضيف الله بن محمد العريني الودناني (بُريدة)
آمل مراجعة الإمارة.. عاجلاً.. بما لديك.
عبدالكريم. م. م. م.. الكويت.. خيطان
تحجرت واسعاً عد إلى كتاب (المفتي).
ج2 ص18 حتى ص 98 و(المحلى) ج3 من ص 25 حتى ص 81
إبراهيم الحمد (الزلفي)
محمد. م. م . (الزلفي)
مهنا.. ل. (الرياض)
مصطفى حمدي نويهض (القاهرة)
بخلاء زهوان حمادة..
(آمل متابعة الموقع: (صحف)
www.suhup.net.sa والبريد المضمون (225577
11324 ص ب الرياض
|