Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

على بعد 200 كم عن الرياض .. مدارات في موقع مزاين خبة القرو على بعد 200 كم عن الرياض .. مدارات في موقع مزاين خبة القرو
الحفل النهائي غداً بتوزيع الجوائز والأمسيات الشعرية

* تغطية - مشعل الجبوري :
البداية
في صباح يوم الخميس الموافق 20 شوال 1425هـ كان يوما مشرقا وجميلا عندما اصطحبت المصور سعيد الغامدي ورافقنا في تلك الرحلة الشاعر مشعل الشمري. وبقدر ما كانت تلك الرحلة مهمة صحفية في الجانب الأول فقد كانت رحلة شيقة الى تلك الصحراء البكر الجميل ومشاهدة صورها الطبيعية التي كانت أولها بيوت الشعر والخيم الممتدة على طول الطريق والمعانقة لنفود (الثمامة) والمجاورة لمرتفعات وادي (الطوقي) والمتعطرة بخزامى (فيضة نوره). انها بحق رحلة شاعرية في أجواء الصحراء اللطيفة هذه الأيام تجاوزت المائتين كيلو متر من الرياض.
إلى (حفر العتش) وأطراف (الصمان) وكاد فيها الكلام أن ينطق شعرا وساعدنا على قطع تلك المسافة ترديد أبيات من شعر الهجيني القديم وحداء الأبل مثل قول غالي الشملاني:


الولف ما عذرب بليهان
لا ضاق صدر الجمل حني
خلك مثل عادل الميزان
عطني مثل ما تبي مني

ولقد وصلنا ظهرا إلى نفود (خبة القرو) ودخلنا إلى مخيم الحفل الكبير الذي أعد بهذه المناسبة والذي يرعاه سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي بن سعود الكبير آل سعود وبدأت جولتنا الصحفية بمشاهدة العروض والتحكيم في اليوم الأول (ابل الصخابرة) ومن ثم واصلنا تلك التغطية. وما ننقله لكم من هذا الحدث الجميل في الصحراء شرحا وتعبيرا ومقابلات سوف تكمله لكم كاميرات (الجزيرة) وعدسة (سعيد) التي تنقل الحدث والصور المعبرة من موقع الحدث وأين ما كان.
لقاء مع رئيس اللجنة المنظمة
ثم التقينا مع رئيس اللجنة المنظمة للحفل محمد بن مبارك الصخابرة الدوسري والذي رحب بنا واصطحبنا معه إلى بيت الشعر المعد لكبار الضيوف وقال:
حياكم الله ضيوفا الأعزاء ونشكر جريدة الجزيرة عموما وصفحة مدارات شعبية على الحضور وتغطية هذه المناسبة وهذه المسابقة يقيمها سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي لأول مرة هذا العام وهي كالتالي من واقع البرنامج المطبوع:
وهي ابتداء من يوم الخميس 19- 10-1425هـ إلى موعد الحفل الختامي وتوزيع الجوائز في يوم الجمعة 27-10-1425هـ على النحو التالي:
ينقسم المزاين إلى فئتين (أ) و (ب) فئة (أ) وهم المشترون:
عدد (50) ناقة
عدد الجوائز (5)
والجوائز هي:
المركز الأول: جيب تويوتا
المركز الثاني: نيسان غمارتين
المركز الثالث: نيسان غمارة
المركز الرابع: مبالغ مالية
المركز الخامس: مبالغ مالية
وفئة (ب) وهم المنتجون:
عدد (15) ناقة
ويسمح لفئة (ب) دخول ثلاثة شرايا مع الجمل ويمنع دخول المشترين وهم فئة (أ).
الجوائز:
المركز الأول: جيب تويوتا
المركز الثاني: نيسان غمارتين
المركز الثالث: مبالغ مالية
المركز الرابع والمراكز الأخرى: مبالغ مالية
أشواط الفردي
للجذعات عدد الجوائز خمس
اللقايا عدد الجوائز خمس
الحقايق عدد الجوائز خمس
المفرد عدد الجوائز خمس
وسيكون هناك جائزة الأمير تركي بن سعود الكبير -رحمه الله-
وهو التحدي بأجمل ناقة
والجائزة تويوتا vxr وهو مشترك بين فئة (أ) وفئة (ب)
ثم فئة (ب) الفحل وانتاجه خمس:
وعدد الجوائز ثلاث الأولى نيسان غمارة والثاني والثالث مبالغ مالية
وفئة (ب) للفحول غير المنتجة
وعدد الجوائز ثلاثة مراكز وجميعها مبالغ مالية
لقاء مع رئيس اللجنة الإعلامية
والتقينا كذلك مع رئيس اللجنة الاعلامية قبلان السويدي
والذي قال:
اولاً أشكركم على هذه البادرة الطيبة بالحضور والتغطية وجريدة الجزيرة من الصحف التي دائما لها وضع خاص في مثل هذه المهرجانات وهذا اليوم الخميس هو أول أيام انطلاقة المهرجان وبدايته اليوم عن ابل الصخابرة من الدواسر وغدا ان شاء الله تبدأ فعاليات المهرجان والتحكيم ورصدت عدة جوائز والجائزة الكبرى جائزة صاحب السمو الأمير تركي بن سعود الكبير -رحمه الله- وهي عبارة جيب vxr .
وقد وضعت خطة اعلامية للمهرجان على أن يكون خليجيا ليس مهرجانا سعوديا فقط وان شاء الله يكون في العام القادم بشكل أوسع وان شاء الله اية اخطاء سوف نتلافاها في المهرجانات القادمة.
وعند سؤالنا له هل هناك اضافة الوان الأبل الأخرى من مغاتير وشعل قال السويدي: هذا المهرجان للمجاهيم فقط ولكن حسب توجيهات سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الراعي الرسمي لهذا المهرجان أن يكون المهرجان شاملا في الاعوام القادمة للمغاتير والألوان الأخرى. وعن الحفل الختامي قال السويدي.. الحفل النهائي يختتم في يوم الجمعة ويكون هناك التسليم النهائي للجوائز وقد يكون بإذن الله هناك تحديد لموعد المهرجان القادم وعن برنامج الحفل قال:
يبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة الحفل وأمسيات شعرية ولكن لم تحدد أسماء الشعراء رغم أن هناك شعراء كثيرين تقدموا لنا وسوف نختار الأجمل وسوف تقدم في الحفل النهائي للجميع بإذن الله.
على هامش المسابقة
سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي وصل من مخيمه الخاص وموقع ابله الذي يبعد عن الحفل مسافة طويلة من أجل مشاركة الحضور في اليوم الأول للمسابقة واستقبله عدد من الوجهاء وملاك الابل وكانت الجزيرة في مقدمة المستقبلين.
الشاعر قبلان السويدي أثنى الكثير على تعامله وخفة ظله مع الجميع.
وكان هناك تواجد مكثف للدوريات والدفاع المدني.
التقينا مع الشاعر فهد المنيخر الذي أوضح لنا أنه من ملاك الابل ولكن من لون (المغاتير) وأورد المثل القائل (هد الفحل وتحل) وقال إن الجزيرة ومدارات هي الأولى والتي اعتز بظهوري قبل سنين من خلالها ووعدنا بالتواصل قريبا وخصوصاً في قصائده عن الابل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved