Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
اللائحة .. والمنطق.. ينصفان الأهلي
علي الصحن

** كان من الطبيعي أن يرشح اتحاد الكرة الفريق الأهلاوي للمشاركة في دوري أبطال آسيا بعد أن أتاح فوز الاتحاد بالنسخة الثانية من الدوري مقعداً ثالثاً للكرة السعودية.. فاللائحة الخاصة بالبطولة والمنطق يفرضان ذلك.. والغريب في الأمر هو مطالبة النصر بالمشاركة فيها دون الاستناد إلى أي مبرر إلا توزيع البطولات على الاندية وعدم إتاحة الفرصة لأي ناد بالمشاركة في بطولتين خارجيتين ولو كان الامر كذلك لبات من الواجب منع الاتحاد من المشاركة في البطولة العربية (دوري أبطال العرب) لأنه سيشارك آسيوياً كحامل لقب.. وهنا ستكون الفرصة متاحة أمام صاحب المركز السابع الموسم الماضي (القادسية) للمشاركة في دوري أبطال العرب.. واعتقد أن مشاركة صاحب المركز السادس أو السابع خارجياً أمر غير ممكن ولا مقبول اصلاً.. فمركزه في الدوري هو تعبير عن مستواه الفني.. وما دام هذا مستواه فإنه قد لا يحمل المقومات الكافية لتمثيل الوطن لأنه قد يتعرض للخسائر ويخرج من الأدوار الأولى وهذا ما يرفضه الجميع في الشارع الرياضي، ثم إن مشاركة فريق ما في بطولتين خارجيتين لن تكون مرهقة له كثيراً من الناحية الفنية .. خاصة وأن مباريات الدوري العربي والدوري الآسيوي متباعدة وتستمر لمدة تناهز تسعة اشهر.. ولماذا نذهب بعيداً فهذا فريق الاتحاد شارك العام آسيوياً وعربياً وإن كان قد خسر الأخيرة وخرج مبكراً إلا انه استطاع الفوز بكأس ولي العهد وتصدر الدوري في مرحلتيه التمهيديتين بفارق كبير عن اقرب منافس وفاز بكأس آسيا.. ومن المؤكد ان إعطاء النادي فرصة المشاركة مادام يستحقها نظاماً يعتبر حافزاً كبيراً لمسيرته من اجل العمل ومحاولة تحقيق النجاح.. ولا شك أن النجاح يجر النجاح.. كما أن حجب الفرصة عن اصحاب المراكز المتأخرة أمر يساهم في دفعهم نحو المزيد من العمل من اجل تحقيق البطولات ومن ثم المشاركة خارجياً حسب النظام..!!
محمد الدعيع.. وحمزة إدريس:
أجزم أن أهم صفقتين كرويتين في ملاعبنا منذ بداية احتراف اللاعب السعودي قبل عقد ونيف من الزمان كانتا في انتقال محمد الدعيع وحمزة ادريس للهلال والاتحاد قادمين من الطائي وأحد!!
فقد ساهم هذا الثنائي.. المذهل بشكل فاعل في العديد من البطولات التي فاز فيها الفريقان منذ انتقال اللاعبين.. كما كان لهما حضور بارز مع المنتخب الأول في العديد من المنافسات لا سيما الحارس العملاق وافضل حراس آسيا محمد الدعيع.
هذا ومن نافلة القول أن الأندية مطالبة بأن تكون كل صفقاتها بهذا الشكل الفاعل.. ولا أقول مثل الدعيع وحمزة فهؤلاء نوادر.. ولكن بالشكل الذي يضمن لها النجاح.. ونجاح الصفقة يعتمد في رأيي على جانبين مهمين.. مستوى اللاعب.. وحاجة الفريق.. والأخيرة هي الأهم.. ومثالها الحالي اللاعب الكبير المبدع الممتع عبد اللطيف الغنام فقد كان كلاعب محور أهم احتياجات الفريق الهلالي وهو يملك المستوى الفني الجيد فتحقق أهم جوانب الصفقة وبدأت بوادر نجاحها مع الفريق.. أما المثال النقيض فهو أكثر من الهم على القلب ملاعبنا.. واحسب ان ثلثي الصفقات تبرم وسط هالة إعلامية ثم ما تلبث ان تنطفئ دون أن تحقق على الأقل فائدة توازي المبلغ الذي دفعه النادي مقابل الحصول على خدمات لاعب ما.. ولن أذهب لسرد أسماء في هذه القائمة.. فهم وللأسف الشديد (كثر)!!
الشح الجماهيري:
أعلنت الجماهير الرياضية في مباراة الاتحاد والنصر الأخيرة ان أسعار التذاكر ليست السبب الأول في غيابها عن الملاعب.. فالتذكرة كانت بعشرة ريالات والجماهير الحاضرة لم تتعد المئات.. هذا على الرغم من سمعة الفريقين وأهمية المباراة!!
لقد تأكد ان السبب الحقيقي لغياب الجماهير هو قدرة النجوم في الملاعب.. والنجم الحقيقي الموهوب المميز هو القادر فقط على احضار الجماهير واجبارها على التخلي عن الشاشة الفضية!! وعودة لمباراة النصر والاتحاد (2-1) من هو النجم الحقيقي في الفريقين؟؟
هنا أتمنى ألا يعرج أحدهم بالحديث إلى الجو البارد الذي صاحب المباراة كسبب لغياب الجماهير.. ففي سنوات خلت كان الجو أشد برودة وصقيعاً.. وكانت السماء تنهمر بالمطر.. والمدرجات مليئة بالمتفرجين الذين منحهم (النجم الحقيقي) الدفء الكافي!!
مراحل .. مراحل:
** اللاعب الهلالي خالد عزيز ظهر كأسوأ لاعب هلالي في مباراة فريقه بالوحدة.. بل إن تدني عطائه أثر سلباً على زميله البرقان.
خالد عزيز مطالب بمراجعة حساباته فمستواه من هبوط إلى هبوط.. الغريب أن يجد فرصته في ظل وجود أسماء أفضل منه مع الفريق!!
** يقول إن الخبر (الصغير) قد أثر على نفسيات فريقه.. ولا تعليق!!
** مفاوضات الهلال للاعب النصر بدر الحقباني كشفت تقييم النصراويين الحقيقي للاعب وأنه يستحق الملايين وليس نصف مليون ريال وهو المبلغ الذي يتفاوض النادي مع اللاعب عليه!!
** مشكلته أنه يعتقد أنه (خفيف دم) ويكتب على هذا الاساس.
** تقرير الزميل (عبد الله المالكي) بشأن الأهداف ألجم الاقلام التي لم تعد تدرك كيف يمكن أن تتحدث الآن!!
** هل بات الأمل الوحيد بإقامة حفل (مشترك) ؟؟ اتمنى أن لا يكون الأمر كذلك!!
** فوز الاتحاد بالبطولة الآسيوية رفع رصيد الأندية السعودية إلى (12) بطولة على مستوى القاري، نصيب الفريق الهلالي منها النصف حيث حقق ست بطولات آسيوية مقابل اثنتين للاتحاد ومثلهما للنصر وواحدة لكل من الشباب والقادسية!!
** بالمناسبة رقم الهلال قياسي على المستوى القاري!!
** يعني (الزعيم) فريق القرن الآسيوي باعتراف أو بدونه!!
** المثل يقول (الشمس لا تحجب بغربال).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved