Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

لماذا تتحول التقنية عندنا إلى مشكلة؟ لماذا تتحول التقنية عندنا إلى مشكلة؟
د. محمد بن علي آل خريف

لا يزال العالم يسابق الزمن في تفجير طاقات المعرفة والابتكار العلمي باختراع منتجات وأجهزة جديدة في جميع مجالات الحياة وهذا بطبيعته متفق مع النماويس الإلهية في الكون والحياة باستخلاف الإنسان في هذه الأرض إلى أجل مسمى لا يعلم ميقاته إلا الله سبحانه وتعالى. ومع هذا التطور المذهل في اختراع أجهزة وتقنيات متطورة وبفعل جهالة الإنسان وحمقه في الجملة فقد استغل بعض هذه المواهب والتقنيات في الإفساد والتدمير حتى وصل الأمر إلى تصنيع أجهزة ومواد ليس لها غرض سوى الفتك والإيذاء لبني البشر مثل الأسلحة بمختلف أصنافها وأجهزة التعذيب والقمع وقس على ذلك الكثير. ولكن كلامي لن ينصب على مثل هذه التقنية التي لا يمكن استخدامها لمصلحة الإنسان بأي حال من الأحوال مهما قيل عنها من مبررات. بل سأتكلم عن التقنية الحديثة التي صنعت من أجل خدمة الإنسان وتسهيل مجريات حياته ومزيد رفاهيته وسعادته ثم تتحول بفعل نقص وعيه وإدراكه وسوء استخدامه لها إلى نقمة وتعاسة. ولو أردت حصر هذه التقنيات التي يساء استغلالها واستخدامها لما استطعت للكم الهائل من هذه الأجهزة والمعدات التي تتحول بسبب حمق الإنسان وجهالته إلى مصدر شقاء وأذى له ولغيره وهذا هو المنعطف الخطير بأن يتعدى ضررها الشخص المقتني لها إلى الآخرين.
ولنلقي نظرة فاحصة على واقع مجتمعنا لبيان الأثر المدمر لسوء استخدام التقنية الحديثة في غير ما صنعت له وذلك بطرح مثال صارخ في الوضوح وهو السيارة التي يستخدمها كل الناس ولنتساءل: لماذا أصبحت نسبة الحوادث والوفيات والإصابات من جرائها من أعلى النسب في العالم؟ رغم قلة السكان مقارنة بحجم مساحة الوطن وتطور الطرق وأنظمة السير أليس ذلك مثالاً قاطعاً على أن السبب الرئيس لهذه المشكلة هو سوء استخدام السيارة بأن تعدى أن تكون وسيلة نقل متعددة الأغراض إلى وسيلة إلى الخسارة البشرية والمادية التي لا تعوض بفعل تحول الهدف من قيادتها إلى التهور والمتعة المنكوسة وإثبات الذات الفارغة بسبب انعدام الوعي الحضاري وبالتالي عدم القدرة على التعاطي مع هذه التقنية بأسلوب منضبط بقواعد السلامة والرفق بوازع الرقابة الذاتية الرادعة على الإقدام على كل فعل مخالف.
مثال آخر قريب التفاعل في المجتمع وهو جهاز جوال الكاميرا الذي أحدث ضجة عارمة لم تنتهِ بسبب الممارسات الخاطئة التي ارتكبها نفر غير قليل أدى بعضها إلى حوادث أسرية ومأساوية، وأعقب ذلك تجاذب اجتماعي بين المطالبة بمنعها وفسحها، ولو حاولنا كما أسلفت تتبع الأجهزة التي تقبل الاستخدام الإيجابي والسلبي لما وسعنا المجال لاتساعها عن الحصر. ونحن في هذا الزمن انفتحت علينا لا أقول نوافذ بل أبواباً مشرعة لا قبل لنا بمواجهتها بالمنع والحجر. وعليه فليس أمامنا خيارات متاحة سوى خيار محوري وأساسي يتمثل في تكثيف الجهود ووضع البرامج المخطط لها بعناية لرفع وعي المجتمع بكل أفراده وفئاته حتى يستطيع التعاطي مع التقنيات الحديثة بما يحقق له وللمجتمع الاستفادة القصوى منها فلم يعد للجهود الفردية جدوى في مواجهة هذه الفجوة الحضارية التي يواجهها مجتمعنا بفعل هذه الثورة العلمية المتسارعة، وليكن في حسابنا عند وضع الخطط والبرامج التوعوية تعميق البعد الديني للردع من الاستخدام السيئ للتقنية لما له من أثر بالغ في إحداث الرقابة الذاتية والمنع التلقائي كسلوك ديني ضابط من أي خلل قد لا ينجح الرقيب الرسمي دائماً في تحقيقه.
إنها لخسارة عظمى ومأساة مضاعفة انه علاوة على فقدان القدرة على صناعة التقنية ألا نحسن استخدامها بالطريقة المثلى بل نحولها إلى مصدر أذى أو على أقل تقدير ملهاة عبثية تهدر الطاقات والثروات دون طائل. حري بنا ونحن أمة رسالة خالدة وحضارة تالدة أن نستشعر عظم المسؤولية بأن ترتفع هممنا وطموحاتنا إلى تحقيق غدٍ مشرق لن يتم الوصول إليه بالتمني والأحلام الوردية ما لم تتضافر الجهود للتعاون على البناء ورفع الوعي الفردي والمؤسساتي حتى يتحقق فينا الوصف الرباني في قوله تعالى:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} والله المستعان.

فاكس: 4272675 - ص.ب: 31886 الرياض 11418


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved