Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

يمكن لسكان المملكة مشاهدتها يمكن لسكان المملكة مشاهدتها
زخات من (شهب التوأميات) تسقط على الأرض

  * الرياض - بسام أحمد :
بدأت زخات من الشهب في السقوط على كوكب الأرض ، لتبلغ ذروتها يوم الاثنين القادم عند الساعة 11:45 مساء ، حيث من الممكن مشاهدة ومتابعة هذه الزخات من الشهب في المملكة بشكل واضح .. ووفقاً للدكتور زكي بن عبد الرحمن المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، فإن هذه الزخات تعرف بالتوأميات Geminids ، ويبلغ عددها نحو 50 إلى 75 شهابا في الساعة.
وقال إن سكان المملكة سيتمكنون من متابعة هذه الزخات بوضوح في حالة صفاء الجو ، خاصة انها تحدث في أوائل الشهر القمري المنعدمة فيه إضاءة القمر ، التي تعيق الرؤية بوضوح ، حيث يمكن للراغبين في رصد هذه الظاهرة ومشاهدتها بوضوح ان يبتعدوا عن أضواء المدينة ويتجهوا بأنظارهم إلى جهة الشرق على اليسار من كوكبة (الجبار).
يذكر أن الشهب عبارة عن أحجار نيزكية ، ناتجة إما عن تصادم كويكبات تناثرت أجزاؤها هنا وهناك ، أو قد تكون بقايا لمذنب مر بالقرب من الشمس أو كوكب المشتري وفقد بعضا أو كل أجزائه في الفضاء ، أو قد تكون بقايا من زمن نشوء المجموعة الشمسية ، أو ارتطام جرم بأحد الكواكب أو الأقمار ، ويبلغ حجمها ما بين رأس الدبوس إلى كتل كبيرة تصل إلى عدة مئات الأطنان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved