Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

روسيا تعلن عن إحباط تدخل غربي في الانتخابات الرئاسية روسيا تعلن عن إحباط تدخل غربي في الانتخابات الرئاسية
تأكيدات بتسميم يوتشينكو..وأمريكا تنفي توتراً مع روسيا بسبب أوكرانيا

  * لندن - صوفيا - واشنطن - الوكالات:
تجددت الأنباء حول تعرض زعيم المعارضة الأوكراني فيكتور يوتشينكو للتسمم في وقت ما زالت تتفاعل فيه ازمة الانتخابات في بلاده، وهي ازمة تلقي بتأثيراتها حتى خارج أوكرانيا إذ كررت روسيا اتهاماتها للدول الغربية بأنها تؤثر فيما يجري في البلاد، ومن جانبه استبعدت الولايات المتحدة ان تكون علاقاتها مع روسيا اعتراها فتور بسبب احداث أوكرانيا.
وفيما يتصل بيوتشينكو فقد قالت صحيفة تايمز البريطانية ان الاطباء في مستشفى نمساوي عالج زعيم المعارضة الأوكراني يقولون انه تم تسميمه في محاولة لإزهاق روحه خلال حملة الانتخابات في الآونة الاخيرة.
ونقل عن الدكتور نيكولاي كوربان الذي أشرف على علاج يوتشينكو في مستشفى رودولفنرهاوس في فيينا قوله في عدد الصحيفة أمس الاربعاء نحن الآن على يقين ويمكننا تأكيد ما هي المادة التي سببت هذا المرض.
وأضاف قوله انه تلقى هذه المادة من اناس آخرين كان لهم هدف معين، وسئل هل كان الهدف قتل يوشتشينكو فرد كوربان بقوله: نعم بالطبع.
وكان يوشتشينكو سقط مريضا في سبتمبر أيلول اثناء قيامه بحملة دعائية من أجل انتخابات الرئاسة في أوكرانيا في 31 من أكتوبر - تشرين الأول، واتهم في وقت لاحق السلطات بمحاولة قتله بنوع من مادة كيماوية.
وقال كوربان ان تلك المادة يحتمل ان يكون قد أضيفت الى الطعام أو الماء أو الحقن.
ومن جانب آخر قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان روسيا عرقلت يوم الثلاثاء جهودا دبلوماسية امريكية واوروبية لاتخاذ موقف مشترك بخصوص اعادة انتخابات الرئاسة في أوكرانيا لان مثل هذه الخطوة ستكون تدخلا في المفاوضات الجارية هناك.
وعرقلت روسيا في وقت سابق صدور اعلان عن منظمة الامن والتعاون في أوروبا التي تضم 55 دولة كان يدعو كل الاطراف في أوكرانيا الى التعاون من اجل اعادة نزيهة للانتخابات التي اجريت في 21 من نوفمبر - تشرين الثاني والتي قضت المحكمة العليا الأوكرانية ببطلانها.
وكان الإعلان المقترح يدعو كل الأطراف في أوكرانيا لتطبيق قرار المحكمة العليا بإعادة الانتخابات كما كان يدعو البلدان الأعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا إلى زيادة حجم بعثة مراقبين من أجل إعادة الانتخابات المقررة في 26 من ديسمبر - كانون الأول.
كانت روسيا قد دعمت علناً رئيس الوزراء الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي أعلن فوزه في الانتخابات قبل الحكم ببطلانها، ومع ذلك تخلت موسكو يوم الاثنين عن دعمها له.
ومن جانبها نفت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إيحاءات مفادها أن العلاقات مع روسيا اعتراها مزيد من الفتور بسبب هذه الانتخابات وقالت إن العلاقات بين الدولتين (متميزة).
وقال آدم اريلي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية إن روسيا والولايات المتحدة تحتفظان بعلاقات واسعة في العديد من المجالات وإنه لا يتعين النظر على أي خلافات باعتبارها توترا في العلاقات.
وقال اريلي للصحفيين: لا تجعلوا من الحبة قبة مضيفا أنه لدى الولايات المتحدة وروسيا علاقات رائعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved