Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

انتعاش السوق السوداء في المتاجرة بالبنزين والكيروسين انتعاش السوق السوداء في المتاجرة بالبنزين والكيروسين
إعلان حالة الطوارئ في العراق يتسبب في إحداث أزمة وقود حادة

* بغداد - (د ب أ):
بعد شهر من فرض حالة الطوارئ في العراق تواجه البلاد الآن أزمة وقود متفاقمة .. صارت الطوابير أمام محطات البنزين أطول وصار قادة السيارات المنتظرين دورهم في تلك المحطات يسببون زحمة مرورية على الطرق الرئيسية بالمدينة.
يقول مؤنس علي أحد قادة السيارات هؤلاء وملامح الغضب تعلو وجهه (بداية ننتظر بالساعات في الطابور كي نحصل على البنزين ثم نبدد ساعات أخرى واقفين في الشوارع المكدسة بالسيارات).
لقد تسببت حالة الطوارئ المعلنة لمدة 30 يوما في إحداث أزمة وقود يعاني منها قسم كبير من العراقيين على مدى 30 يوما أيضا.
فكميات البنزين المتوافرة لا تكفي لمواجهة الطلب وذلك منذ بداية تشرين الثاني - نوفمبر وتبين أن إمداد بغداد المدينة ذات الخمسة ملايين نسمة بالوقود ضرب من المستحيل .. فقد أدى اشتعال حقول النفط حول مدينة كركوك بشمال العراق والهجمات المتواصلة على صهاريج الوقود إلى الهبوط بالإمدادات إلى الحضيض.
ويرفض السائقون في مدينة اللطيفية جنوب بغداد وهي موقع واحد من أكبر مستودعات الوقود في العراق إدخال شاحناتهم للتزود بالوقود خوفا من تعرضهم للهجوم.
ويقول قاسم قائد إحدى السيارات (إننا نصدر مليوني برميل من النفط يوميا لمختلف أنحاء العالم ولا يتبقى شيء لنا).
يأخذ كل من قاسم وعلي دوره في الطابور المصطف بمحطة البنزين. وهما لا يحتاجان البنزين لسيارتهما فحسب بل للمولدات الموجودة بمنزليهما أيضا.
إن الجو بارد في بغداد ودرجة الحرارة تنخفض إلى 8 درجات تحت الصفر ليلا لكن هيئة الكهرباء بالمدينة توفر الكهرباء لمدة 12 ساعة فقط. وتنتعش السوق السوداء نتيجة حالة الطوارئ. ويتم الإتجار في البنزين والكيروسين هنا. كما تزدهر تجارة (بيع) الأماكن في طوابير البنزين.
وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية إن العاملين بالمحطات يحققون أرباحا طائلة من ملء الأوعية عند الأبواب الخلفية لمحطات البنزين.
ويبلغ سعر لتر البنزين السوبر 50 دينارا في محطات البنزين مقابل ألف دينار (68 سنتاً) في السوق السوداء. ومن ثم سجلت أسعار سلع أخرى ارتفاعا كبيرا. فسعر الموز زاد بنسبة مئة في المئة كما زادت أسعار بعض الملابس بنسبة 30 في المئة. ويكاد الحصول على الشمع يكون مستحيلا في بغداد هذه الايام.
واضطرت وزارة الداخلية للتدخل عندما اندلعت أحداث شغب بين العاملين في محطات البنزين والزبائن الذين اضطروا للعودة من المحطات دون أن يحصلوا على بغيتهم.
وبموجب اتفاق مع وزير البترول سيتم زيادة خصص البنزين لمحطات بيعه كما سيتم إصدار تراخيص بإقامة محطات بنزين خاصة جديدة.
وستقوم الشرطة التي تتولى حراسة المباني حتى الآن بحراسة محطات البنزين في المستقبل كما سيقوم الحرس الوطني العراقي بتأمين شاحنات الوقود أثناء سيرها على الطرق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved