Thursday 9th December,200411760العددالخميس 27 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

مهرجان السينما الأوروبية الحادي عشر في بيروت مهرجان السينما الأوروبية الحادي عشر في بيروت
أفلام أوروبية ولبنانية تتنافس نحو الأفضل

* بيروت - فن :
بتنظيم من بعثة المفوضية الأوروبية في بيروت بدأ (مهرجان السينما الأوروبية) في دورته الحادية عشرة عروضه من 25 تشرين الثاني - نوفمبر إلى 5 كانون الأول - ديسمبر .
وكان المهرجان قد حضر المفاجآت لأسماء فنية أوروبية كبيرة ، حيث احتشدت في المهرجان مجموعة من الانتاجات السينمائية الأوروبية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. تظاهرة فنية عالمية استقبلتها صالات سينما (أمبير - صوفيل) في بيروت أعادت إلى الذاكرة النشاطات الثقافية المهمة التي كانت ولا تزال تستقبلها بيروت لتفعيل دورها في المنطقة العربية. فقد شارك في المهرجان 17 دولة أوروبية قدمت 27 فيلماً متنوعاً ، وكان بينها مشاركة لبنانية في أفلام طلابية وأخرى أفلام قديمة. والجدير ذكره أن اختلاف الانتاجات بين اللبنانية والأوروبية هي نسبة الخبرة مستوى الإنتاج المحترف مع التجريبي. وهذا لم يمنع الأفلام اللبنانية على رغم ضآلة إنتاجها من البروز بين عمالقة الفن السابع الأوروبي.
******
أفلام مهرجان السينما الأوروبية 11 في بيروت :
افتتح المهرجان بفيلم من إنتاج هولندا بعنوان (I love to love) (أحب للحب) للمخرج بيم فان هوف ، إنتاج العام 2003 ، تمثيل ميريانا فان ريدن تجسد دور آنا ، ومعها كريس زيغرز ، روميجن كونن ، وويندي فان ديجك. يحكي عن امرأة تدعى (أنا) في العقد الثالث يتخلى عنها خطيبها (ديريك) فتتخذ قراراً بأنها لن ترتبط برجل أبداً ، لكن المصادفة تجمعها برجلين في يومٍ واحد : الأول يدعى (روب) وهو مدير ورشة بناء والثاني (ساندر) وهو موسيقي ، وهما لرجلين مختلفي الشخصية وكلاهما يرغب في الارتباط بها ، وهي تكن الشعور نفسه للرجلين كونها تراهما مثاليين ، وتلتقي بالاثنين دون معرفة الواحد عن الآخر ، ولكنها تدرك نهاية الأمر أن الرجلين اللذين تغرم بهما يتشاطران المسكن نفسه ، فتقع في حيرة من أمرها.
وكان لبلجيكا فيلمان :
degre,s en hive 25(درجة شتاء) للمخرج ستيفان فاييه انجز شريطة هذا العام من بطولة مع جاك غامبلن ، انغيبور غا دابكو ناييت ، كارمن مورا ، رافائيل مولينييه.
تجري أحداث الفيلم في 12 كانون الثاني في العاصمة البلجيكية في طقس مرتفع الحرارة ، ويروي قصة أربع شخصيات يستقلون سيارة تابعة لوكالة سفريات تسير بسرعة فائقة على مفرق سريع ، داخل السيارة (ميغيل) وابنته الفضولية ووالدته المتسلطة وشابة أوكرانية عبرت الحدود خلسة لتبحث عن زوجها المختفي ، وهم يسيرون قدماً نحو مصيرهم وقدرهم.
(Scirnce fiction) خيال علمي ، من اخراج داني ديبريز وهو شريط للاطفال والشباب والعائلة ، عن فتى يدعى (اندرياس ديكر) يبلغ 10 أعوام الذي لا يكف عن الحديث أمام رفاقه عن والديه الباحثين وتنقله معهما في كل بقاع الأرض علاوة على أن رفيقته (فيرو) تشعر أن والدي (اندرياس) المدمنين على العمل غريبا الأطوار فتتجسس عليهما ، وعندما يسمع (أندرياس) و(فيرو) حديث الوالدين عن غزو العالم والسيطرة عليه يتوهم الوالدان ان والدي (اندرياس) هما من سكان الفضاء.
تقدم تشيكيا فيلماً واحداً انتج عام 2000 بعنوان (Samotari) للمخرج ديفيد آندريساك ، عن قصة بعض الشبان في العشرينات من عمرهم يعيشون في براغ ويحاولون تبسيط حياتهم ، وبدل ذلك يوجدون فوضى عارمة ويغوصون في بلبلات جديدة وغريبة ، فيحاولون إقامة علاقات جدية ، ولكن الأمر يؤول بهم إلى نزعات وخيبات أمل فيغرقون من جديدٍ في وحدتهم وعزلتهم.
تقدم قبرص فيلم (Kalabush) بإدارة المخرجين ادونيس فلوريدس وتيودوروس نيكولا بيدس ، انتاج العام 2003 ، بطولة سيميلي اوكونومو وسوفوكليس كاسا اونياس ويروي احداثاً تحصل مع عامل سوري يدخل بطريقة غير شرعية إلى قبرص ظاناً منه انه في ايطاليا.
ألمانيا قدمت ثلاثة أفلام
- (Head On ) للمخرج التركي فاتح أكن في انتاج العام 2003 ، بطولة بيرول اونيل وسيبيل سيكيللي وكاترين سترايبك ، يحكي عن امرأة (سيبيل) تحاول باجتهاد الهروب من قيود ثقافتها ، وبعد محاولات انتحار عدة تلتقي برجل من أصل تركي (كاهيت) وتعتبره زواجاً وهمياً تستطيع الهروب من خلاله من عائلتها المتدنية جداً. فيوافقها (كاهيت) على خطتها وهما يتشاطران المشقة نفسها أو أكثر على الأقل في بداية الأمر.
- (Schultze Gets The Blues) للمخرج مايكل شور بطولة هورست كورس وهارالد وارمبرون وكارل فريد مولر ، وهو تراجيدا كوميدية لا تخلو من الخشونة ودفء المشاعر ، يتحدث الفيلم عن مجموعة عمال مناجم يطردون من عملهم ولا يبقى لهم سوى البيرة ويد السمك وآلة الأوكرديون فيلجؤون إلى اللهو والعبث ، وفجأة تتبدل حياة العامل السمين (شزلتز) عندما يسمع نغماً قديماً عبر الراديو : زيديكو ، في الأدوار.
- (Kroko) من انتاج العام 2003 اخراج سيلك آندرز بطولة فرانشيسكا جونغر في شخصية كروكو وهي تمثل دور المرأة اللعوب التي تعيش في شوارع برلين الفقيرة ، بسبب تهورها في القيادة تتسبب بإصابات خطيرة لبعض الشباب ، فيحكم عليها بالعمل الاجتماعي مع مصابين بشلل تشنجي بعدما تسببت في ضحايا من جراء قيادتها المتهورة ، ومعها الكسندر لانغر ، هينرك شونمان.
تقدم الدانمارك فيلماً واحداً (Dogville) للارس فون تراير صوره عام 2003 مع نيكول كيدمان وبول بيتاني وهارييت اندرسون وجان مارك بار ووستيلان سكارسغارد ، وهو الفيلم الفائز بجائزة افضل فيلم أوروبي ، وأفضل مخرج أوروبي.
تحكي القصة عن الشابة (غريس) تقصد بلدة (دوغفيل) المعزولة هاربة من إحدى العصابات ، ويتم ايواؤها وحمايتها وفي المقابل توافق هي على العمل في البلدة وعندما تصل العصابة إليها يطالب السكان ببدل مادي لحمايتها ، فيما هي تملك سراً عن المدينة لا احد يقدر اهميته ، قد يندم أهل البلدة على معاملتها بهذا الجشع.
وعرضت اسبانيا شريطين في هذه الدورة اولهما للمخرج بيدرو آلمودوفار بعنوان : (La Mauvaise Education) الذي افتتح به مهرجان (كان) السينمائي عروض دورته الأخيرة ، وهو من بطولة غايال غارسيا بيرنال وفيلي مارتينيز وخافييه كامارا ولوي هومار ودانيال جيما نيزكاشو وفرنشيسكو بوارا.
عن شخصيتي شابين حالمين (اغناسيو) و(انريكي) انطلاقاً من وجودهما في إحدى مدارس الرهبان ، ويكتشفان الحب ويعلم بالأمر الراهب مدير المدرسة ، بعد فترة من السنوات يلتقي الثلاثة ويكون اللقاء الثاني بينهم أثّر كثيراً على حياة أحدهم وموته.فهل تتحق أحلامهم أم تندثر :
والثاني (Take My Eyes) للمخرج ايسيار بولان ، انتاج العام 2003 وهو حائز على سبع جوائز ، بطولة غويا مع لايا مارول ولوي توسار وكانديلا بينا وروزا ماريا ساردا وكيتي مانفر وسيرغي كاليجا ، عن دراما عائلية حيث تهرب الزوجة (بيلار) من البيت وتأخذ معها ابنها (خوان) فينطلق (انطونيو) باحثاً عنها لأنها شمسه ونوره كما يقول لأنها وهبته عينيها ، وخلال الفيلم تواصل الشخصيات تأليف كتاب العائلة الذي يصف افرادها وعملهم. ولكن في هذا الوصف كل المفاهيم مغلوطة : حيث تظهر كلمة (البيت) نرى (جحيماً) وحيث كلمة (حب) نقرأ (عذاباً) ومن يعد بالحماية لا يأتي إلا بالرهبة.
ولليونان فيلم واحد من اخراج اندرياس بانتزيس بعنوان : (To Tama) او (Le Vu Devagoras) (اعتراف ايفاغوراس) من انتاج العام 2001 مع جورج كورافاس ، فاليريا غوليتو ، الياس آليتراس ، ويانيس فوكليس.
عن ايفاغوراس أب لخمس بنات الذي يعيش في قبرص ويحلم بصبي ، فينذر للقديس اندراوس الحج اليه على ظهر دابة إذا ما رزق بصبي ، ويكون له ما أراد لكنه في رحلته يصادف عقبات جمة.
برزت فرنسا في ثلاثة أفلام جديدة الأول من العام الماضي والآخران من نتاج هذا العام :
- (A Tue Bambi Qui) للمخرج جيل مارشاند عرضه في مسابقة (كان) الرسمية 2003 ، مع صوفي كوينتون ولوران لوكاس وكاترين جاكوب وياسمين بلمادي وميشال موريتي ، عن طالبة التمريض التي تقع غالباً بين يدي جراح مغمى عليها من دون أن تدري السبب وتراقب الجراح الذي ساعدها لتعرف انه يلازم المستشفى وتقتنع انه يخفي سراً ما تحاول ان تكتشفه.
- (Demi Tarif) لإيسيلد لوبيسكو عن صبيان وبنات يعيشون من دون أهل بعد فقدان أمهم فيتوهون في المدينة. من بطولة كوليا ليتشر وليلا ساليت وسيندي ديفيد.
- (Exils) لتوني غاتليف ، تسابق في (كان) 2004 ، يمثل فيه رومان دوريس ولبنى آزايال وليلى مخلوف وزهير قاسم ، يروي الفيلم قصة بين فرنسا وإسبانيا والجزائر ، إذ تخطر على بال (زانو) فكرة جنونية يقترحها على (نعيمة) لعبور فرنسا وإسبانيا إلى الجزائر للتعرف على الوطن الذي اضطر أهلهما لتركه في الماضي ، ويسيران طريقاً باتجاه معاكس للذي سلكه ذووهما كانا واعدين نفسيهما باستعادة هويتهما في نهاية المطاف.
فيلمان لهنغاريا :
- (Smouldering Cigarette) لبيتر باكسو في ساعتين ودقيقتين ، صور عام 2001 ، عن قصة المغنية الشعبية كاتالين كارادي التي عرفت ابان الحرب الثانية وجعلت بودابست تعيش سلاماً مناقضاً للحرب على حدود المجر.
- (Vagabond ) لسيورغي زومجاس ، صور عام 2002 ، عن احد عناصر العصابات الذي لاحق صوفي الجميلة التي اوصلته إلى ناد للرقص فتعلم الرقص من أجلها وبرع فيه وابتعد عن مناخ الشوارع ، مع جوديت أبراهام وغراسي بينكي.
إيطاليا خصت المهرجان
بفيلمين
- (أنا إيما) من انتاج العام 2001 للمخرج فرنشيسكو فالاشي ، تمثيل سيسيليا دانري وايلدا الفيغيني ووكلوديا كولي ، يحكي قصة امرأة تدعى (إيما) وهي المتقلبة المزاج تحصل معها مفارقات عديدة في يومياتها.
- (المعجزة) من انتاج العام 2003 لإدواردو وانسبي ، تمثيل كلوديو داغو ستينو وكارلو بروني وانا فيروزو وستيفانيا كاسيارو ، عن فتى يصل إلى نقطة الموت ثم ينجو بعد حادث صدم بسيارة.
وعُرض فيلمان أيضاً من إنتاج هولندا : - (God Forsaken) لبيتر كوجبرز انتاج العام 2003 مع آغبرت جان فيبير وآنجيلاشيف ، عن صديقين عاديين باشرا بسرقة صغيرة ، ثم نفذا عمليات كبيرة وجرائم ، لم يهزمهما إلا شابة دخلت عليهما فجعلتهما يقفان على السلاح.
- (Sea Of Silence) لستيجن كونينكس ، انتاج العام 2002 مع جوهانا تيرستيج وهوب ستابل ونيلتجيه دوفري ، عن فتاة صغيرة تعتبر ان قرار الانسان الهبوط على سطح القمر عام 1969 لم يكن صائباً بكل الطرق فهم لماذا يفعل الانسان هذا الأمر؟.
بولندا تقدم فيلماً من انتاج العام 2002 بعنوان (EDI) للمخرج بيوتر تارز الاسكي تمثيل هنريك غولبيوسكي وجاسيك براسياك ، عن قصة تدور أحداثها بين شبان في المجتمع السفلي الفقير.
تقدم النمسا فيلم (صيف مع الاشباح) ، (summer with the ghosts) لبيرند نوبورغر من انتاج العام 2003 تمثيل سارة جين لابروس نيكولاكولكا وكارل ميركاتز وورون ليا ، يحكي عن طفلة تحضر تصوير والدها لفيلم سينمائي في قصر قديم ، وتشك في وجود من يخربون العمل .
قدمت فنلندا فيلماً هو انتاج مشترك مع السويد بعنوان : (Kites Over Helsinki) اخراج بيتر ليندهولم 2001 تمثيل بافو كيروسيو وبيركابيكا بيتيليوس وبيكي سترانغ عن أجواء الخلافات على الإرث العائلي.
فيلمان لبريطانيا
- (الأم) لروجر ميشيل ، صوره عام 2003 من تمثيل آن ريدر دانيال كريغ وكاترين برادشاو ، يروي قصة حب عجوز لرجل في نصف عمرها.
- (Touching The Void) ليكفن ماكدونالد صوره عام 2003 تمثيل سوزي فيغيس وبرايان هال ، حاز جائزة بافتا كأفضل فيلم بريطاني للعام 2004 ، عن متسلقي جبال شجاعين.
يبقى أن فيلم الختام : (la vie est un miracle) الحياة معجزة (للمخرج امير كوستوريكا من بطولة سلافكو ستيماك وناتاشا سولاك وفنيسا تريفاليك فيك كوستيك وهو من انتاج 2004 يروي قصة (لوقا) وهو مهندس لا يحب المشاكل ، يأتي من بلغراد لتحديث سكة حديد في قرية نائية ، وتندلع الحرب فينضم ابنه إلى صفوف المحاربين أما زوجته التي كانت مغنية أوبرا فتهجره لتهرب مع أحد الموسيقيين ، وتنقلب حياته رأساً على عقب حين يكلف بحراسة سجينة مسلمة ، إلا أن مصيرها أن يتم استبدالها بابنه.
وتميز المهرجان هذا العام بحشد من عروضات أشرطة الطلبة اللبنانيين اختيروا من 6 جامعات فنية يشارك طلبتها في مسابقة يتنافس على جائزتي (1500 يورو ، و500 يورو) 17فيلماً قصيراً هي :
* الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة : (72 ساعة) ALBA ليارانشواتي ، و(حرية دائمة) لنديم صوما ، و(أول طابق عاليمين) ل(رنا سالم).
* الجامعة اللبنانية الامريكية (LAU) : إيريس ، ل(سامر بستاني) ، (نجنا من الشرير) ل(فادي طنوس) ، (يعقوب) ل(بيدروس تاميزيان).
* جامعة سيدة اللويزة (NDU) : صنع في لبنان ، ل(ماريا اسطمبولي) ، آليس في بلاد العجائب ل(بيتينا واكد).
* الجامعة اللبنانية ، معهد الفنون الجميلة : يبكي ، ل(علي بيضون) ، تبقى إحكيني ل(آنا سعد) ، إحمر فتيلو ل(تشارلز مارينا).
* جامعة القدس - الكسليك (USEK) : شكيب ، ل(مارك صايغ) - (Se Dechec) لتوني طنوس - مطارات ل(عساف آنجيلي).
* الجامعة (IESAV) : يومين او تلاتي ، ل(كارولين ابو زكي ، - مسافة الطريق ، ل(باميلا غنيمة) - كريزيس ، ل(ميراس صادق).
قديمة
كما عرضت ضمن فعاليات المهرجان الأوروبي أربعة أفلام لبنانية قديمة يتعدى عمر انتاجها وعرضها الثلاثين عاماً وهي : سلام بعد الموت ، لجورج شمشوم (1971) ، القدر ، لمنير معاصري (1972) ، مئة وجه ليوم واحد ، لكريستيان غازي (1972) ، - قطط شارع الحمراء ، لسمير الغصيني (1972).
28 علامة
تقدم الدورة الحادية عشرة من المهرجان ، نسخة لبنانية عن التظاهرة الفرنسية مهرجان علامات ليل باريس ، وإذا هي عن ليل بيروت وتعرض فيها نسخ 28 شريطاً مختلفاً في الطرح ، في الموضوع والمعالجة وهي :
- (World Gone Wrong) ل(الكس ساند 2002) ، (Da Contano) ل(مورو سانتيني 2002 - ايطاليا) ، ل(entree) ل(بيتر دوبويسر 2002 - بلجيكا) ، (1982) ل(آلكسندر دوراج 2003 - بولندا) ، (Waiting For My Ghosts) ل(غيزا ،ب. فيكيت 1999 - بولندا) ، (Revolu Cion) ل(مارتن روزيت 2002 - اسبانيا) ، (Down) ل(نيكلاس شيسوس ، فرانك براند ستيتر 2003 - المانيا) ، (Lift) ل(مارك اسحاق 2001 - بريطانيا) ، - (Nummer Twee) ل(دغيدو فان دير ويرف 2003 - هولندا) ، (Blue White On ) ل(راموناس غرايسيوس 2004 - ليتوانيا) ، (Cathed Ral) ل(توميك باغينسكي 2002 - بولندا) ، - (Burt And Catherine) ل(فريدريك هوغن بيديرسن 2002 - النرويج) ، (Premiere Reconnaissance) ل(جوديت جوسو 2002 - فرنسا) ، - (Boulevard Barbe) ل(آن كليري ودينيس كونوللي 2003 - فرنسا ، أيرلندا) ، (Ink) ل(سارة دارمون 2002 - فرنسا) ، (The Diver) ل(بيكاف ، ليهتينان 2000 - فنلندا) ، - (angels Tacking With) ل(يوساف علي خان 2003 - بريطانيا) ، - (La Derive) ل(فيليب وانس 1997 - فرنسا) ، - (In Utero) ل(إيلابيكا 2003 - ايطاليا) ، - (Greetings) ل(نيكلاس غولدباش 2003 - المانيا) ، - (Wasp) ل(آندريا آرنولد 2003 - بريطانيا) ، - (Women Waiting) ، - ل(فيوليت فيلارد 2003 - فرنسا) ، - (Fata Morgana) ل(فريدريك لوماتر 2001 - فرنسا) ، - (The whirlpool) ل(جاين باركر ، 1997 - بريطانيا) ، - (The Two Of A Testimony About The Execution Of A Happening Names Records And A Suitcase Full Off Broken You) انه بالكامل عنوان الفيلم التركي الذي أخرجه أوزان آدم عام 2003 ، - (You Like To Be Would Modified) ل(هجورديس كيراس ، 2002 - النرويج) ، - (Perception Of War) ل(إدوارد فرودمان ، ورامون غريندين ، 2003 - ألمانيا ، سويسرا) ، - (Sweden) ل(جوهانس سجارن نيلسون ، وأولاسيمونسون 2000 - السويد).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved