Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

بعد بيان اتحاد الكرة وحسم الجدل بترشيح الأهلي لآسيا.. عدد من الرياضيين ل(الجزيرة): بعد بيان اتحاد الكرة وحسم الجدل بترشيح الأهلي لآسيا.. عدد من الرياضيين ل(الجزيرة):
اللوائح واضحة التمثيل الخارجي لأصحاب المراكز المتقدمة

* كتب- بدر العوفي:
جاء قرار الامانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم بخصوص تسمية الممثل الثالث للاندية السعودية المشاركة في البطولة الاسيوية بمثابة (المفاجأة) للمتابعين الرياضيين والمفاجأة التي نعني ليست بخصوص تسمية الاهلي كمرشح بل ب(السرعة) التي تم فيها الاعلان عن الترشيح وتسمية الفريق على غير العادة من اللجان المختصة بالاتحاد السعودي والتي دائماً ما تتأخر في البت بأي موضوع يسبب جدلاً بين عدد من الاندية كالاحتجاجات والكثير من الامور التي تحدث فيما بين الاندية.
(الجزيرة) استطلعت اراء عدد من الرياضيين والمتابعين واخذت انطباعاتهم وكيف يصفون (السرعة) ان جاز التعبير في حسم هذا الموضوع. في البداية تحدث الاستاذ خالد بن معمر نائب رئيس نادي الهلال.. قائلاً: اعتقد ان وضوح الانظمة واللوائح سهل العملية ومنع الاجتهادات التي كان من المملكن ان تحدث، والمواد التي وضعها الاتحاد الاسيوي واضحة جداً ولا تقبل الاجتهادات في مثل هذه الامور.
واضاف المعمر: العملية كانت في غاية الوضوح وانظمة الاتحاد الآسيوي والاتحاد السعودي حسمت كل الاجتهادات وخلافها.. وانا كهلالي اقولها اننا في الهلال قلباً وقالباً مع أي نادٍ سعودي يمثلنا خارجياً والاهم ان يوفق في تمثيل المملكة ورفع اسم الكرة السعودية عالياً طالما انه يستحق المشاركة في المحافل الخارجية وفقاً للانظمة واللوائح.
من جهته.. علق الاستاذ طارق كيال المشرف على قدم الاهلي على هذا القرار بقوله: انا استغرب الاجتهادات التي تطرح في الصحافة عن ترشيح أي فريق.. فالانظمة واضحة وصريحة ولا يوجد أي مجال لمخالفتها او الاجتهاد فيها.. والاتحاد السعودي (فقط) كان دوره تطبيق الانظمة والمسؤولون في الاتحاد الآسيوي كلهم اكدوا احقية الاهلي بالمشاركة في البطولة القادمة.
واضاف كيال في معرض تعليقه على القرار: اصلاً المسألة واضحة واذا كنت تستغرب من سرعة اصدار القرار فهذا الموضوع محسوم والاجتماع الآسيوي سيعلن اسم الاهلي في الجدول فمن غير المعقول ان يصدر الاتحاد الاسيوي جدول البطولة القادمة بوجود الاهلي والاتحاد السعودي لم يحدد اسم المرشح!!
في حين.. يرى الاستاذ محمد السراح عضو شرف نادي التعاون ان السرعة التي صدر بها قرار الامانة العامة يعود لأن الموضوع يتعلق بمشاركة خارجية والتزامات مع اتحادات قارية.. مضيفاً: ورغم ذلك يجب ان نشيد بسرعة البت في هذا الموضوع.. لأن السرعة في حسم مثل هذه المواضيع هي ايجابية.
وفي الوقت نفسه.. يضيف السراح: اعتقد لو كان الامر يتعلق بالشأن المحلي لما كانت هذه السرعة موجودة.. وسيتعطل القرار ويعلق فترة ليست بالبسيطة وهذا يعود اما لوجود غموض في اللوائح.. وهنا يجب ان توضح وتكون غير قابلة للاجتهادات.. او ان هناك بطئاً في فهمها.. ويجب ان تفهم جيداً.
واضاف السراح: اتمنى ان تكون السرعة دائماً موجودة في الشأن المحلي وتتماشى مع المواضيع التي تحدث فيها اشكالات بين الاندية حتى ترتب الاندية اوضاعها على ضوء مثل هذه القرارات وتجدول برامجها بدلاً من الانتظار الممل الذي يعيق الاندية عن اداء واجبها.
الاستاذ منصور البدر.. مدير تحرير جريدة المدينة للشؤون الرياضية والمشرف على ملحق الملاعب الاسبوعي.. قال انه فوجئ بسرعة اتخاذ القرار.. وعلق على كلامه بقوله: المشكلة انه تم عقد اجتماع لاصدار القرار!! مضيفاً: اصدقك القول انني فوجئت. لأن قراراتنا دائماً تتأخر وتتعطل مما يثير الرأي العام ويترك فرصة للهرج والمرج.. حتى (السادس) اصبح يطالب ان يشارك خارجياً.. هل تعلم لماذا؟ لأن قراراتنا دائماً تخضع للاجتهادات الشخصية. وتكون تحت تصرف الامانة واللجنة الفنية وتعقيداتهم التي لا تطاق.
واضاف الاستاذ منصور البدر: هذا الموضوع وهو ترشيح فريق سعودي ثالث للمشاركة في البطولة الاسيوية واضح وضوح الشمس ولا يمكن ان يخضع لتعقيدات لجان الاتحاد السعودي ولو كان الامر بيدهم لما صدر القرار اصلاً.. وهم فقط طبقوا للوائح الموضحة لهذا الموضوع من قبل الاتحاد الاسيوي وامين عام الاتحاد السعودي المهندس محمد الطويل اشار لذلك في تعميمه انه طبقاً للوائح الاتحاد الاسيوي.. اي ان الموضوع محسوم سلفاً ولا مجال للخوض فيه من قريب او من بعيد.
واوضح البدر قائلاً: هذا الموضوع يشبه القبول في الكليات والجامعات.. ومن ضمن الشروط ان يكون الطالب يحمل الشهادة الثانوية.. فهل من الممكن او المعقول ان اقبل طالبا لا يحمل سوى الشهادة المتوسطة (الكفاءة).. انا لا اقصد فريقاً بعينه واياً كان هذا الفريق فالمهم هو ان تطبق اللوائح والانظمة بحذافيرها.. والاهلي على هذا القياس ينطبق عليه شرط الثانوية وبمعدل جيد جدا.. ولا يمكن ان يحل محله نادٍ اخر.. فإن المسألة واضحة وصريحة والامانة طبقت لوائح الاتحاد الاسيوي ورغم ذلك استغرب سرعة صدور القرار وفوجئت بها رغم وضوح اللوائح.
واختتم البدر حديثه بقوله: اتمنى صادقاً ان يكون ديدن الامانة ولجان الاتحاد السعودي هو السرعة والوضوح وان يكون النهج لا مجال فيه لاجتهادات وحتى لا تترك أي ثغرة يجد من خلالها بعض الاعلاميين او الاندية مجالاً للقيل والقال والاجتهادات واثارة الرأي العام. في حين يرى الاستاذ محمد البكر مدير تحرير جريدة اليوم والمعلق الرياضي المعروف ان الاتحاد السعودي لم يفعل شيئاً.. وانه فقط طبق وسار على انظمة الاتحاد الآسيوي التي كانت واضحة جداً ولا تقبل أي اجتهاد.. والموضوع هذا اعلن في حينه وقبل ان يحصل الاتحاد على بطولة آسيا بأن الاهلي هو الاحق في المشاركة في حالة تحقيق الاتحاد للقب البطولة واعتباره اوتوماتيكياً في البطولة القادمة بصفته حامل اللقب.
واضاف زعيم المعلقين.. قائلاً: النظام واضح جداً ولو لم يرشح الاهلي السعودي صاحب المركز الثالث ورشح غيره لسقط حق الدولة في المشاركة في المحفل الآسيوي وتم استبعاد اندية المملكة في هذه الحالة.. وعلى هذا الاساس المسألة واضحة جداً ولا مجال فيها للاجتهادات وسرعة اعلان القرار ليست إلا تطبيقاً للوائح والاتحاد السعودي لم يفعل شيئاً أكثر من ذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved