Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

لجوازات الرياض هذه الملاحظات لجوازات الرياض هذه الملاحظات

تعقيبا على ما ينشر في الجزيرة ، خصوصاً في صفحات المحليات عن المديرية العامة للجوازات وكافة فروعها في المملكة من أخبار وأنشطة ، أقول انه رغم ما تقدمه جوازات الرياض مشكورة من خدمات للمواطن والمقيم ، وما نراه ونلمسه من أن هذه الإدارة كخلية النحل ، الا ان منطقة الرياض بما تحويه من شركات ومؤسسات ومحلات تجارية وأفراد تحتاج إلى كوادر بالجوازات بأعداد أكثر من العدد الموجود بثلاث مرات ، واستعداد أكبر من تأمين أجهزة الحاسب الآلي ، واعادة النظر في النظام الداخلي القائم حاليا في هذه الإدارة بحيث يكون أسهل استقبالا وإنتاجا.
إنني أكبر الجهد القائم من إدارة وموظفي هذه الإدارة حتى نكون منصفين .. إننا نحلم جميعا ببلوغ ذلك اليوم الذي نرى فيه زوال كل هذه المعوقات ، إننا نلاحظ الاستنفار في الجوازات ولدى المراجعين قرب كل إجازة ، خاصة إذا تم سحب عدد من موظفي الإدارة إلى المطارات والمنافذ المتعددة ، وما يسببه ذلك من أزمات كبيرة جداً لدى الجميع.
إنني هنا سأتكلم عن واحدة فقط من العقبات التي تعيق الاستقبال والإنتاج بهذه الإدارة ، إنها الآلية المستخدمة في الوقت الحاضر لتسديد الرسوم في الجوازات وسأوجزها في التالي :
أولاً : تسديد رسوم الكفالات وتعديل المهنة يتم عبر بنكين فقط ، وكذلك رسوم إصدار الإقامة ورسوم الغرامات والخروج والعودة ، فلماذا لا يكون هناك بنوك أخرى.
ثانياً : تسديد تجديد الاقامات ورسوم الغرامات لا يمكن إلا بواسطة الكوبونات بحيث لا يصرف هذه الكوبونات إلا فروع محددة على مستوى الرياض ، وفيها من الازدحام ما الله به عليم ولماذا فروع محددة من هذين البنكين فقط ؟! مما أدى إلى تكوّن طابور من البائعين لهذه الكوبونات على مرأى ومسمع من الجوازات وحتى سندات الموارد البشرية شحيحة في توزيعها.
ومن وجهة نظري ، وعسى أن أكون مصيبا أن يوجد حل سريع وجذري ومدروس من واقع الميدان ويتمثل في النقاط التالية :
1- إيجاد وتسهيل الحصول على هذه الكوبونات والسندات (مؤقتاً) ، وعدم التضييق في تسديدها بتكليف البنوك بزيادة البيع لدى جميع فروعهم دون استثناء ، حيث ان هذا الأمر سيحل أزمة خانقة قائمة الآن وإن هذا ليس هو المطلوب في نهاية الأمر.
2- إيجاد آلية كما ذكرت سابقا تسهِّل عملية التسديد لهذه الرسوم حتى تصل إلى خزينة الدولة عن طريق الصراف الآلي لجميع المعاملات دون استثناء ، وأعتقد أن هذا الأمر بيد مؤسسة النقد السعودي ، التي نأمل أن تسارع إلى إيجاده.
4- زيادة عدد الموظفين بالجوازات ومستلزماتهم من حاسب آلي واداري ،
أما فكرة فتح فروع للجوازات فلن تحل المشكلة إذا لم تعالج الأمور التي ذكرت بل سوف تصبح زيادة تكاليف على الجوازات ليس إلا.

عبد الله سعد المزعور


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved