Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مستعجل مستعجل
وقفة أخرى مع القرار الصائب
عبد الرحمن بن سعد السماري

العلاقة بين المؤجر والمستأجر .. علاقة يشوبها بعض المشاكل وعدم الثقة منذ سنين ..
** فالملاحظ .. أن أكثر المؤجرين وملاك العقار .. يشتكون منذ سنوات من تلاعب بعض المستأجرين وتملصهم من دفع الإيجار .. بل إن بعضهم .. من الذين لا يخجلون ولا يخافون الله ولا يستحون .. يسكن عدة سنوات متنقلاً ما بين سكن وآخر .. دون أن يدفع قرشاً واحداً ..
** ويقول بعض الملاك .. إن بعض المستأجرين نعفيهم من قيمة الإيجار لسنة أو سنتين أو ثلاث .. مقابل أن يخرج .. بل سمعت أحدهم يقول عن شخص آخر .. انه أعفى المستأجر من قيمة إيجار عدة سنوات .. واستأجر له مسكناً آخر مقابل أن يخرج بل سمعت أبعد من ذلك .. أن بعض هؤلاء غير سعوديين .. وأن المؤجرين والملاك متذمرون من ضياع حقوقهم هكذا .. لدرجة أن بعضهم باع عمارته بسعر منخفض .. وبعضهم توقف عن البناء بسبب تلاعب المستأجرين.
** لقد ترك ذلك القرار الموفق .. الصادر من سمو نائب أمير منطقة الرياض .. حول إلزام المستأجر بدفع الإيجار .. واتخاذ الخطوات اللازمة لإلزامه .. ترك أثراً إيجابياً .. وأنهى الكثير من المشاكل والمعاناة السابقة .. وحلَّ الكثير من المشاكل .. وهو قرار يحفظ الحقوق لأصحابها .. ويعطي كل ذي حق حقه.
** لقد استبشر الجميع بهذا القرار الصائب الحكيم .. لأنه من الموجع والمؤلم .. أن يتلاعب مستأجر بملك الغير .. ويرفض دفع الإيجار .. لأنه غير ملزم بذلك .. ولأنه يدرك أن المالك المسكين .. لا يملك غير استعطافه والتذلل له حتى يحصل على حقه .. وقد يحصل عليه أو لا يحصل.
** إن هناك فئة من البشر .. لا تخاف الله ولا تستحي ولا تخجل.
** تعيش على أموال الآخرين .. ولا تُحرِّم حراماً .. ولا تحلل حلالاً .. وإلا .. كيف يقبل إنسان .. أن يعيش مع أسرته وأولاده في بيت هو في الحقيقة (مغتصب) لأنه سكن فيه رغم أنف صاحبه.
** هذه الفئة البشعة من البشر .. هي التي أشغلت الحقوق المدنية وأقسام الشرطة والمحاكم وإمارات المناطق والمحافظات والبلديات.
** لا همَّ لتلك الجهات .. سوى تلك النوعية .. التي تعيش على أموال الآخرين وتأكلها عنوة هكذا.
** أجزم .. أن هذا القرار الحكيم .. سينهي معاناة الملاك ومكاتب العقار .. وسيجعل الجهات المسؤولة .. أكثر حزماً مع المتلاعبين وسيأخذ كل ذي حق حقه.
** لقد كنا .. وإلى وقت قريب .. نستقبل عشرات الرسائل من بعض الملاك المتذمرين من سوء تعامل بعض المستأجرين ورفضهم دفع الإيجار .. ومعاندتهم في ذلك بل إن بعضهم .. يقول للمؤجر (افعل ما تريد) و(يصفق بالباب في وجهه) بل إن بعضهم (يساومه) في الخروج .. وقد يستلم منه مبالغ ولا يخرج.
** القضية .. كانت بالفعل .. قضية مؤلمة .. ومعاناة التجار كانت في تزايد مستمر بما يهدد سوق العقار ..
** لقد حيا الجميع .. هذا القرار .. واستبشروا به .. لأنه سيسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية في ميدان العقار .. وسيعيد ثقة الملاك في الاستثمار في هذا الميدان .. وسيقضي على تلاعب أولئك الذين أغفلوا الخلق والمبدأ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved