Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

سمو النائب الثاني.. لدى رئاسته اجتماعاً للهيئة العليا للسياحة: سمو النائب الثاني.. لدى رئاسته اجتماعاً للهيئة العليا للسياحة:
الدولة تهيئ الطرق للقطاع الخاص ورجال الأعمال لتنمية السياحة

  * الرياض- وا س:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة امس الاجتماع الحادي عشر لمجلس ادارة الهيئة بحضور اعضاء المجلس.
وقد القى سمو النائب الثاني في بداية الاجتماع كلمة قال فيها (ان مهمة الدولة أن تهيئ للقطاع الخاص ورجال الاعمال والشركات الوطنية الطرق لتصل الى تنمية السياحة واستغلالها لأن الدولة ليست مستعدة أن تعمل كل شيء لأن هذا ليس موجودا في العالم). وأضاف سموه يقول (ان نظام الهيئة نفسه الذي صدر شكلت من أجله الهيئة العليا للسياحة هي أن تعمل انفتاحا للرأي العام ورجال الاعمال والشركات الوطنية حتى لو ساهمت الشركات الاجنبية معها لأن ليس هناك ما يمنع ذلك لأنه ليس هناك تنمية الا بعلم والتعاون القائم بين وزارة البلديات بتأييد من سمو الأمير متعب ووزارة الداخلية والوزارات الاخرى ووزارة الحج وكذلك للمعتمرون والقادمون كل هذه الاشياء تؤدي الى النجاح للهيئة ان شاء الله).
وشدد سموه على ضرورة التوعية المركزة من الهيئة نفسها وفي مجلس الادارة للشعب السعودي الذي هيأ نفسه ليساهم وقال (مثلا منطقة مهمة جدا ما لها طريق الحكومة يمكن أن تعمل الطريق لكن أن تبحث عن أحد يستثمر هذا الموقع ويستفيد منه ويدعو الناس ويبني فيه الاسكان ويبني المنتديات فيه شركات سياحية). شفنا العالم الذي غيرنا كله الذي يملك هي شركات سياحية ليس للحكومة دخل فيه. وأضاف سموه قائلا (الامن واجب الدولة بعد الله سبحانه وتعالى والطرق وتذليل العقبات أمام مشاكل داخل المواطنين أو من يقول هذه أرضي أو هذا جبلي أو واديّ هذه كلها الحكومة تسعى في تذليل العقبات أمام الشركات لكن ليس معناه أن نصرف الاف الملايين لتنمية الشركات للسياحة فهذا الذي يجب اشراك المواطنين معنا في اساليب أخرى).
وأردف سمو النائب الثاني يقول (وأنا أعرف أن سمو الأمير سلطان بن سلمان يسير في هذا ومعه مسؤولو الهيئة لكن أنا أريد الحقيقة في مستقبلنا الآن أكثر أن نعمل أساسات، نعمل ندوات ونعمل اجتماعات، نعمل دعوات لهم لزيارات لمناطق المملكة كلها مثلا الآن الحركة في منطقة حائل مثال طيب للمناطق الاخرى وفيه مناطق أخرى عندها من الاشياء المستفيد منها السائح سواء مواطن سعودي أو عربي أو غير عربي ما يجعلها تستثمر الجهود والمناطق الاثرية في منطقة تبوك ومناطق اثرية كبيرة طويلة عريضة وفي نجران آثار عظيمة ووزارة التربية والتعليم كانت لها يد في هذه الامور والآن المهمة أصبحت للهيئة العليا للسياحة. وقال سموه (وسط نجد تاريخ كبير عريض والاحساء في المنطقة الشرقية وكل هذه الاشياء يجب أن تكون هناك تفاعل بين الامارات في هذه المناطق وبين هيئة السياحة والوزارات المعنية كلها ما تدخر وسعا مثلا الآن العمرة أصبحت ثلثين السنة فالمعتمر الآن لعدة شركات بدلا من أن يأخذوا المعتمرين عشرة أيام يقضون ثلاثة أيام بالكثير بين مكة والمدينة المنورة وبعدين يسافرون يودونهم سبعة أيام يشوفون المناطق عندنا ويزورنها مادام أنه معتمر ومسلم فليتفضل يقضي وقتا تستفيد منه الموتيلات السعودية في عسير وفي الشرقيه وفي الرياض وفي نجران وتستفيد شركات النقل وتستفيد المبيعات السعودية كل هذه تعود الى المواطن السعودي بطريق مباشر وغير مباشر فهذا القصد من تنمية السياحة). من جانبه أوضح سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن الاستراتيجية تضمنت دراسة مفصلة لمواردها البشرية ومتطلبات تطويرها والاعتبارات الاقتصادية والبيئية والثقافية والاجتماعية المصاحبة للتنمية واشتملت الاستراتيجية على خطة عمل تنفيذية للسنوات الخمس الاولى من فترة الاستراتيجية التي تمتد لعشرين عاما. واضاف سمو الامين العام للهيئة انه من بين الموضوعات التي أقرت في اجتماع اليوم (أمس) مشروع معايير قياس ومراقبة تنفيذ أهداف الاستراتيجية العامة للتنمية السياحية الوطنية الذي أعد بناء على قرار مجلس الوزراء بتاريخ 24 محرم 1425هـ المتضمن الموافقة على الاستراتيجية العامة مبينا ان هذا المشروع يهدف الى قياس مدى النجاح في تنفيذ استراتيجيات السياحة الوطنية والاسهام على الصعيدين الوطني والاقليمي ويتضمن المشروع المعايير وآلية تحديثها والمعلومات اللازمة لبنائها مع تحديد الاطار الزمني لتنفيذ هذه المعايير.
وأبان سمو الأمير سلطان بن سلمان أن المجلس اطلع على مسودة نظام الاثار والمتاحف الذي اعدته الهيئة بناء على تكليف مجلس الوزراء الموقر في قراره بتاريخ 28-5-1424هـ المتضمن قيام الهيئة واعادة النظر في مشروع نظام الاثار والمتاحف وتقديم مشروع نظام جديد.
كما أقر المجلس كذلك خطة عمل الهيئة للعام القادم التي صنفت المهام التي ستنفذها الهيئة خلال العام 1425-1426هـ حسب اولويات التنفيذ تبعا لعدة معايير أهمها الموارد المالية المتاحة والصلاحيات النظامية والتنظيمية المخولة وتركز الخطة على تحقيق مجموعة من الاهداف المهمة أبرزها توفير فرص العمل للمواطنين وتفعيل دور القطاع الخاص واللجان السياحية في المناطق وتسويق الوجهات السياحية القائمة وتطوير وجهات ومشاريع سياحية جديدة واطلاق وتنفيذ برامج حملات توعوية لجميع افراد المجتمع ومؤسساته.
واشار سموه الى ان المجلس سبق ان اطلع على تقرير عن الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة مع عدد من الجهات الحكومية ذات الصلة بالتنمية السياحية ونطاق ومحاور مشروع التطوير الاداري للهيئة وخطة توظيف وظائف قطاع السياحة والسفر ومحضر اجتماع اللجنة المشكلة من مجلس ادارة الهيئة للنظر في مشروع تطوير الحرف والصناعات التقليدية وكذلك تقرير حول برنامج (لا تترك اثرا) الذي تزمع الهيئة اطلاقه ضمن خطة عملها لعام 25-1426هـ 2005م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved