Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

الشيخ إبراهيم الموسى مدير عام الشركة: الشيخ إبراهيم الموسى مدير عام الشركة:
شركة الموسى للعقارات حققت نجاحاً ملحوظاً ومصداقية مشهودة في المساهمات العقارية

شركة عبدالإله وإبراهيم أبناء عبدالعزيز الموسى للعقارات إحدى أبرز شركات العقار التي يشار إليها بالبنان حيث تكونت وترعرعت بعزمٍ شاب ترجمه كل من الشيخ عبدالإله والشيخ إبراهيم مستمدة الخبرة والحكمة من أحد أبرز أعلام العقار في المملكة الشيخ عبدالعزيز الموسى.
من هنا انطلقت الشركة واكتسبت مع مرور الزمن مزيداً من النجاحات والإنجازات على كافة أصعدة النشاط العقاري. ولمعرفة المزيد عن هذه الشركة التقينا الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الموسى مدير عام الشركةفي هذا الحوار:
* من غير شك عندما يذكر العقار يذكر الموسى كدلالتين تشير إحداهما إلى الأخرى، ومع ذلك هل تعطوننا نبذة مبسطة عن الشركة؟
- انطلقت شركة عبدالإله وإبراهيم أبناء عبدالعزيز الموسى للعقارات من فكرة طرحناها أنا وأخي عبدالإله على الوالد عبدالعزيز الموسى الذي أيدها وباركها، وكما هي العادة في كل بداية بدأنا نزاول النشاط العقاري بشكل بسيط واتخذنا مقراً لنا على طريق الملك عبدالعزيز وسارت الأمور متدرجة بحمد الله نحو الأفضل إلى أن نما نشاطنا وبدأ يتسع من خلال بعض المشاريع التي دخلنا فيها إما شراكة أو بمفردنا وتطور نشاطنا إلى المساهمات العقارية التي نحمد الله أننا أثبتنا فيها نجاحاً ومصداقية هي بالنسبة لنا الرصيد الأكبر.
وكما ترى الآن وقد انتقل مقرنا إلى شارع التخصصي ويشهد الآن توسعة بمئات الأمتار ولا نزال نبحث عن النجاح في كل مستويات نشاطنا حيث امتدت مشاريعنا إلى معظم الأحياء وتركنا فيها بصمات عقارية واضحة من جنوب الرياض في الشفاء والخرج وفي الشمال بل وتجاوزنا ذلك إلى مدن أخرى كما في تبوك ومكة وجدة والقصيم.
* هل حددت لنا المدن الأكثر مناسبة للاستثمار العقاري؟
- كل المناطق تشهد نمواً استثمارياً غير أن بعضها يكون فيه تداول أكثر من الأخرى مثل الرياض وجدة والشرقية حيث تشهد هذه المدن طلباً أكثر وعلى الرغم من ذلك فإن المناطق الأخرى تكون فيها نسبة ربح أعلى غير أنها تأخذ وقتاً أطول.
* المساهمات العقارية اكتسحت فرص الاستثمار لأن العقار ربما الأقل مخاطرة، فهل توضح لنا ماهية هذه المساهمات؟
- المساهمة هي عبارة عن شراكة تقوم بين الأطراف المساهمين ويكون ذلك بعد تحديد موقع المساهمة وجدواها مستقبلاً ومن خلال قياسها بجوارها على صعيد السعر والموقع وإنجاز الخدمات.
* ما هي نسبة الملكية الأجدى للشركة التي تطرح المساهمة؟
- ضماناً لمصداقية المساهمة وجديتها تتراوح نسبة امتلاك الشركة للمساهمة بين 30 - 45%.
* لو حاولنا ربط مؤشر العقار بمؤشرات الصعود والهبوط فبماذا يمكن ربطه؟
- ينتعش العقار في المناخ الاقتصادي السليم بصفة عامة كما أنه يتأثر صعوداً بحركة التنمية على كافة مستوياتها بالإضافة إلى عامل مهم جداً وهو النمو السكاني وتزايد الحاجة إلى وحدات سكنية وما يتعلق بها من احتياج خدمي وتجاري. كما أن التخطيط الذي تترجمه أمانات المدن مشاريع تنموية تعزز سوق العقار كما فعلت أمانة مدينة الرياض وأمانة مدينة جدة ولا يفوتني شكرهم على تلك الجهود الجبارة.
* كثرت في الآونة الأخيرة المساهمات العقارية وبلغت حداً يستدعي الجهات الرسمية لتنظيمه، فكيف ترونها أنتم؟
- وضعت وزارة التجارة ضوابط وحلولاً للمساهمات العقارية غير أنها من وجهة نظري غير كافية لأسباب عديدة منها: تقييم الأرض بالسعر الواقعي قياساً إلى ما يجاورها من الأراضي حيث ينبغي ألا ينتهي دور وزارة التجارة عند منح التصريح فقط.
* في المخططات العقارية من الذي يوزع النسب فيما يتعلق بالسكني والتجاري والمرافق الخدمية؟
- توضع الأفكار بعد تداولها بين المالك والمهندس الاستشاري ثم تعرض على أمانة المدينة التي يقوم فيها المخطط وتتم دراسته من قبل الأمانة ويكون المخطط بذلك مثار نقاشٍ وإبداء ملاحظات وتغيير في بعض جوانبه إذا اقتضى الأمر. وفي هذا الجانب يتحد الجميع من أجل إنجاح المخطط وفق أدق المعايير.
* في مدينة الرياض يستأثر الشمال بنصيب الأسد من الاستثمار العقاري، ماذا عن الجهات الأخرى في ضوء استثماركم في معظم الجهات؟
- يرغب الناس في الشمال لكونه يشهد تمدداً عمرانياً، ولأن تجاور الأحياء يزيد من أهميتها غير أن الجهات الأخرى أيضاً لها نصيب وافر من الاستثمار والاهتمام ففي جنوب الرياض يأتي الاستثمار بنسب ربح مرتفعة لأن رأس المال بالأصل يتمثل بأسعار منخفضة، وقد كانت لنا تجارب في الجنوب واستفدنا منها كثيراً وأستطيع القول إننا جذبنا باستثمارنا في الجنوب استثمارات أخرى حذت حذونا.
* تستعدون لطرح مخطط تلال الموسى في شمال الرياض فهلا حدثتنا عنه؟
- بالفعل نستعد الآن لطرح مخطط تلال الموسى في شمال الرياض المحاذي لمخطط تلال الرياض وهو مخطط نموذجي روعي في تصميمه اعتبارات كثيرة تتطلبها الأحياء الفخمة حيث يشتمل على طرق للمشاة وإنارة وحدائق وتشجير وأرصفة ملونة للمرة الأولى وكذلك جرى تخديمه بالصرف الصحي وهو مناسب جداً سواء من حيث السكني أو التجاري. فالقطع السكنية تلبي الاحتياجات حيث تتراوح بين 540 - 1300 بالإضافة إلى اعتبارات الجوار كما أسلفت حيث تحده تلال الرياض ويحده من جهة أخرى مخطط ضخم تملكه عدة شركات عقار تستهدف تخطيطه فللاً وقصوراً فاخرة والذي لا شك فيه أن قيمة العقار تتأثر بالجوار. وعلى هذه السوية من التخطيط النموذجي يشهد مخططنا في حي الشفاء إبداعات عمرانية تتناغم بين شمال وجنوب الرياض.
* شهدت بعض المخططات التي سوقتموها تحالفاً عقارياً بينكم وبين شركات أخرى فما الذي جعلكم تفعلون ذلك؟
- في الحقيقة هناك بعض شركات العقار تود العمل معها لمكانتها وقوة تسويقها وبالتالي يتشكل من جراء هذا التحالف دمج للخبرات والقدرات التسويقية مما يفضي إلى إنجاح المخطط وتسويقه بالشكل المطلوب.
* يقودنا هذا الكلام إلى استشفاف المنافسة العقارية وأنها أقل حدة من غيرها في النشاطات الأخرى، فهل يرى العقاريون توجيهها وجهة إيجابية؟
- نستطيع القول إن المنافسة في مجال العقار منافسة شريفة ومعظم العقاريين يحتفظون بقنوات التواصل بينهم بل إن النشاط العقاري يقتضي التكامل من هنا نرى مبدأ المشاركة والتحالفات العقارية هي السمة الغالية ولا سيما في المخططات والصفقات ذات الحجم الكبير.
* على صعيد شركتكم ما هي أبرز الاستثمارات التي نفذتموها حتى الآن؟
- نفذنا العديد من المخططات في مختلف مدن المملكة، منها على سبيل المثال مخطط الحمراء في تبوك وهو من المخططات المميزة بالإضافة إلى تبوك سيتي سنتر وحديقة جرين لاند وكذلك مجموعة من الاستثمارات بالشراكة مع عقاريين آخرين في جدة. وفي الخرج نفذنا مخطط الموسى وفق أرقى المواصفات وتميز بارتفاع نسبة أرباحه لدينا أيضاً مخطط الشفا ومخطط تلال الموسى بشمال الرياض الذي يتميز بعدة ميزات سبق لي الحديث عنها في سؤال سابق.
* بلغة الأرقام ما هي الأرباح المعقولة والمدة الزمنية لمساهمة ما؟
- لكل مساهمة ظرفها الخاص وإمكانات النجاح حيث تلعب عدة اعتبارات دورها في نجاح المساهمة ونسبة الأرباح. فالموقع يلعب دوراً مهماً بالإضافة إلى السعر والجدوى الاقتصادية الواضحة.
وأما عن تحديد النسب بالأرقام فذلك ما لا يمكن الجزم به فكبار العقاريين وأعلام العقار لا يولون موضوع تحديد النسبة اهتماماً ولا يتعهدون به إمعاناً في المصداقية وتحري الأمانة في الوعد لأن الربح والخسارة مما لا يمكن التنبؤ به وهذه الحقيقة فيما لو تفهمها الذين يودون الدخول في المساهمات توفر ارتياحاً للقائمين على المساهمة وتمنحهم روية تنعكس على مجمل المساهمة وأرباحها، ولتوضيح هذه النقطة أضرب لك مثالاً من الأسهم فإن نسبة كبيرة من خسائر الأسهم سببها التعجل في البيع مما يشكل توجهاً يدعم كثرة العرض فتصيب الخسارة جميع المتعاملين بالأسهم وهنا أردت بالطبع التركيز على ناحية التعجل إذ إنها ليست السبب الوحيد في خسارة الأسهم. فالتعجل في بيع العقار قد يؤدي إلى هامش ربحي ضعيف.
من هنا فإن التوقعات ليست من الواقعية في شيء فقد تأتي النتائج أكثر من المتوقع وقد تأتي أقل من المتوقع، وكذلك الأمر بالنسبة للمدة الزمنية.
* إبان الحروب يتوجه الاستثمار إلى الذهب كملاذٍ آمن فهل يمكن اعتبار العقار ملاذاً آمناً عند انتكاسات الأسهم؟
- هذه المعادلة لا تنطبق على العقار، لا شك أن العقار استثمار آمن وهو الأقل نسبة في الخسائر، بل إن تبادلاً بالانتعاش يحكم العلاقة بين الأسهم وسوق العقار ولعل ما يوضح ذلك أن دخول العقاريين في سوق الأسهم كان له دور واضح في انتعاش ذلك السوق.
والعكس صحيح فانتعاش الأسهم يتمخض عنه جني أرباح يتجه قسم منها إلى الاستثمار العقاري فالعلاقة إذاً تكاملية ومفيدة للطرفين في حال كان الناظم لها وعياً استثمارياً يرشده التروي والحكمة، وبالمقابل فإن التعجل في اتخاذ القرار الاستثماري يأخذ شكل التهور الذي يساهم بالانتكاس على الجانبين العقار والأسهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved